سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام إسقاط الحمل في مختلف مراحله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آثار الخياطة للشق الولادي في الولادة الطبيعية
- سؤال وجواب | امتناع الزوجة عن الحمل لكثرة الأعباء والمرض
- سؤال وجواب | منع النسل لضعف الصحة ومشقة التربية
- سؤال وجواب | أجهضت جنينها بعد ما تخلق فما حكمها
- سؤال وجواب | عانيت في حياتي من الوساوس والخوف ونوبات الهلع، فهل هناك حل للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الربا لا يجوز إلا للضرورة القصوى
- سؤال وجواب | أخي يشكو من حرقان في الرجلين من أعلى الساقين إلى أسفل القدمين
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يلحن في الفاتحة ويخشى بخروجه فتنة
- سؤال وجواب | مدى جواز الأخذ بقول من يجيز قص الحاجبين
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بركعتي قيام الليل خلف من يصلي الوتر
- سؤال وجواب | ظهور بياض في جبهة الرأس وعلاقته بالبهاق
- سؤال وجواب | إخراج الجنين في الشهر السادس مراعاة للمصلحة
- سؤال وجواب | الفتح على الإمام عبثاً معصية خطيرة
- سؤال وجواب | رأيت بنتاً من بنات أقاربنا فأحببت الزواج بها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | سرقت من محل قبل البلوغ فردت المبلغ للمحل وتصدقت بقيمته
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أنا امرأة متزوجة وأعاني ظروفا مادية قاسية رفقة زوجي وقد رزقنا منذ أقل من خمسة أشهر بطفل ورغم جميع الاحتياطات اكتشفت بأني حامل للمرة الثانية فلم أتقبل الوضع أنا وزوجي وقررنا إنزاله في الأربعين يوما الأولى فهل ذلك جائز وما حكم هذا الفعل في ديننا إذا اجتمعت الظروف المادية والصحية القاسية التي تفرض علينا مثل هذا العمل فأنا لا أقدر حاليا على تحمل فترة حمل أخرى وأنا أجد صعوبة كبيرة في تربية ابني الرضيع وأنا امرأة عاملة وقد استمعت إلى بعض الآراء التي تحل ذلك قبل 120 يوما أي قبل نفخ الروح في الجنين؟ أرجو منكم الإجابة على سؤالي لوسمحتم بالتفصيل بعدم إحالتي إلى فتاوى أخرى وجزاكم الله ألف خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد نص قرار هيئة كبار العلماء رقم ( 140 ) الصادر في الدورة التاسعة والعشرين على ما يلي : 1 ـ لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفي حدود ضيقة جداً.

2 ـ إذا كان الحمل في الطور الأول وهي مدة الأربعين وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر متوقع جاز إسقاطه، أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقة في تربية الأولاد أو اكتفاء بما لدى الزوجين من الأولاد فغير جائز.

وتقدم في الفتوى رقم : 8781.

وعليه؛ فقراركما بإجهاض الجنين إذا كان بسبب الظروف المادية التي تمرون بها لا يجوز ، لأنه مستند إلى سبب غير معتبر شرعا ، وتقدم في الفتوى رقم :

36389

، على أنه قد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز الإجهاض قبل الأربعين لغير ضرورة.

وأما إذا كان السبب هو الحالة الصحية فيجوز إذا كان هناك ضرر متوقع على الأم ، أما إذا كان ما يحتمل حصوله للأم هو مجرد مشقة يمكن تحملها فلا يجوز لها إسقاطه بحال من الأحوال لأنه لا ضرورة لذلك.

وعلى الزوجين الكريمين أن يتقيا الله تعالى، وأن يشكراه على نعمة الولد والذرية، ويرضيا بقضاء الله ، والله يعلم وأنتم لا تعلمون.

ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم :

13171

، والفتوى رقم :

19547.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سرقت من محل قبل البلوغ فردت المبلغ للمحل وتصدقت بقيمته
- سؤال وجواب | مضغ العظم بقوة هل يسبب التهاب العصب؟
- سؤال وجواب | حكم تعامل البنوك الإسلامية مع البنك المركزي والبنوك الأخرى
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة أجرة من البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | يتساءل : هل للملائكة أنوف !
- سؤال وجواب | كم يفقد الرجل من السعرات الحرارية بعد عملية الجماع؟
- سؤال وجواب | الشخصية الحساسة والخوف من المرض/ استخدام عقار (اليوروكس) لعلاج الاكتئاب المصحوب بالكسل والخمول
- سؤال وجواب | حكم تأخير الإنجاب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)
- سؤال وجواب | ما بال أبي هريرة يكثر في رواية الحديث الشريف
- سؤال وجواب | موقف الشرع من محاولة الإجهاض
- سؤال وجواب | حكم إجهاض جنين عمره أسبوعان
- سؤال وجواب | حكم ترك العبادة بحجة الخوف من الرياء
- سؤال وجواب | انعدام في التركيز والتفكير مع الخوف والاكتئاب
- سؤال وجواب | مسائل في الإجهاض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل