سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم جعل المهر تجهيز بيت الزوجية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | غازات في البطن وتجشؤات ورغبة مستمرة في دخول الحمام. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم دخول المرأة على أخيها من الأب من الرضاعة
- سؤال وجواب | نزل مني دم وأنا في الأسبوع التاسع . هل هذا إجهاض؟
- سؤال وجواب | نظام تأبيد الإجارة وأحكامه وآثاره السيئة
- سؤال وجواب | زيادة الطول والوزن جعلتني أشعر بالنقص، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | إعطاء ناظر المدرسة مكافأة لأحد المدرسين زيادة عن راتبه بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | التحذير من ظلم العامل وأكل حقه
- سؤال وجواب | حكم الطلب من العامل أن يبيع كمية الصنف كاملة
- سؤال وجواب | أعراض الدوخة وطنين الأذنين، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أشكو من طعنات ودوخة وضبابية في الرؤية، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | سلوك العلماء لدى تعارض الجرح والتعديل
- سؤال وجواب | هل يستحق العامل الأجرة إذا ترك العمل قبل انتهاء المدة المحددة
- سؤال وجواب | هل أعود إلى بلدي وأستقر بها أم أعيش ببلد زوجتي مع قلة الراتب؟
- سؤال وجواب | هل كل قرار بعد الاستخارة لابد أن يكون صائبا؟
- سؤال وجواب | ما علاج حساسية العيون وحكة الوجه؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بخصوص الفتوى رقم

98604

((أنا مطلق وحدث خلاف بيني وبين زوجتي وانفصلنا وعند الرجوع أمضونى على وصل أمانة على أبيض وقائمة منقولات غير موجودة بالكامل قيمتها

60000�

�لف جنيه، ما حكم الدين في ذلك؟))حدث معى ومع طليقى نفس الموضوع ولكن بدون الورقه التى على بياض ونفس قيمة القايمة

60000

جنيه ولكن اهلى اشترطوا هذا على طليقى لان كان الاتفاق قبل العقد أن والدى لن ياخذ منه مهر فى مقابل تاثيث منزل الزوجيه ووافق طليقى على هذا الشرط و لم نكتب حينها اى قائمة منقولات لان والدى و عائلتى كانت تثق فيه و تثق بعائلته و لكن بعد الزواج طلقنى اكثر من مرة غيابيا و قام بطردى من المنزل اكثر من مرة بطلاق او بدون طلاق و قام ببيع اثاث منزله لوالدته و اخته الكبرى و قبض ثمنه و صرفه و حينما اراد ان يراجعنى بعد الطلقة الثانية طلب والدى و اشرط عليه فى المقابل ان يوثق اتقاقهم قبل عقدنا على ورق لانه خان الامانه اول مره ببيعه اثاثى الذى كان مقابل مهرى و انا اشك ان من كتب الفتوى الاخرى اعلاه هو طليقى فارجو من فضيلتكم توضيح الحكم الشرعى لى و له لانه حتى الان رافض ان يعطينى قائمة منقولاتى او ثمنها او اى حق من حقوقى و اسال فضيلتكم ان تبينوا له حقوقى كمطلقة بائنه طلقت ست طلقات منه منهم ثلاث طلقات موثقين و باقى الطلقات كان يقول انه طلاق بدعى و كل طلقاته لى كانت غيابيا ما عدا الطلقة الاخيره فقد طلبتها للضرر و الله يعلم بذلك و طليقى ايضا يعلم بذلك فكثيرا ما ضربنى و اهاننى و حبسنى فى المنزل بدون طعام او مال و منع على استضافة اهلى فى اكثر من سنه و حرمنى منهم و طردنى اكثر من مره و منعنى من دخول البيت انا و ابنتى و هى صغيره و حينما طلبت منه الطلاق اخر مره طلقنى بدون اى تردد.

و الان يرفض ان يصرف على ابنته منذ طلاقى منه عام 2003 حتى الآن و رافض ان يعطينى اى من حقوقى بعد ان استولى على قائمة المنقولات بالغش و الكذب و خداع والدتى بانه قال لها انه يريد الورقه لكى يدفع قيمتها و بعد ان استولى عليها قالانه لن يدفعها و لن يدفع الا مهر المثل

10000

جنيه و لما يدفع من هذا المبلغ الا 3000 جنيه و تهرب بعد ذلك حتى الان فما حكم الشرع فيما فعله معى و مع ابنته و ما حكم الشرع فى طلبه للفتوى بهذه الطريقة دون ذكر ما حدث بالكامل.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان زوجك قد اتفق مع والدك على أن يكون مهرك تجهيز بيت الزوجية فلا حرج في ذلك، قال الدسوقي: قَوْلُهُ: وَجَازَ بِشُورَةٍ ـ أَيْ أَنَّهُ يَجُوزُ نِكَاحُ الْمَرْأَةِ على أَنْ يُعْطِيَهَا جِهَازَ بَيْتٍ.
وبعد دخوله بك فقد أصبح الجهاز ملكاً لك، وعلى ذلك فبيعه للجهاز بيع باطل، لأنه باع ما لا يملك، وقد كان عليه أن يرد لك الجهاز إن كان باقيا، أو قيمته إن تعذر رده.
أما ما حصل من الاتفاق بين زوجك ووالدك عند رجعتك بعد الطلقة الثانية: فلم يتبين لنا هل كان ذلك بعد بينونتك منه أم كان قبل البينونة؟ فإن كان قبل البينونة، فإن الرجعة حق للزوج لا يتوقف على رضا المرأة أو وليها، ومن الخطإ أن يربط والدك رجوعك إلى زوجك بالتزامه ذلك المال، كما بينا في الفتوى السابقة، ولكن يحق له، أو لكما أن ترفعا عليه قضيه بشأن تعديه على بيع جهازكم وتغريمه ثمنه، أو قيمته.
وأما إذا كانت الرجعة بعد البينونة وذلك المال المتفق عليه هو المهر الجديد فهو حق لك ودين عليه بالإضافة إلى قيمة الجهاز السابق، وبخصوص حقوق المطلقة راجعي الفتوى رقم:

20270.


والواجب عليه أن ينفق على ابنته ما دامت صغيرة لا مال لها، وإذا كان قد طلب الفتوى ولم يخبر بحقيقة الأمر ليتنصل مما يجب عليه فهو آثم ولا تنفعه تلك الفتوى، والذي يفصل في المنازعات في مثل هذه الأمور هو القضاء الشرعي.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج حساسية العيون وحكة الوجه؟
- سؤال وجواب | كيف تثبت الدعوى
- سؤال وجواب | الموقف من إجراء عملية استئصال المبيض المصاب بالسرطان لدى المسنة
- سؤال وجواب | عملت منظارا لآلام المعدة، فما هو العلاج الأمثل لحالتي؟
- سؤال وجواب | تأثر الفتيات بلباس المذيعات غير المحتشم، ما تعليقكم حوله؟
- سؤال وجواب | لا نذر فيما لا يملك العبد.
- سؤال وجواب | الوشم. حكمه. وما يجب على من تعاطاه
- سؤال وجواب | لا يلزمُ الأجيرَ إلا ردّ ما أخذ بغير حق لصاحب العمل
- سؤال وجواب | الحث على تيسير الزواج وعدم المغالاة في المهر
- سؤال وجواب | سبب ارتفاع نسبة البولينا
- سؤال وجواب | المرجع لدى التنازع بين صاحب السيارة وصاحب الكراج
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الكاريكاتيرية
- سؤال وجواب | مجاهدة النفس على ترك المعاصي والأخلاق السيئة
- سؤال وجواب | خبر مكذوب في وصف الجنة والنار
- سؤال وجواب | استئجار الأرض بأجرة معلومة من غلتها لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل