سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يتحقق تقليل المهر بهذه الطريقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كم العدد المطلوب من الحيوانات المنوية لحدوث عملية الإنجاب؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الوساوس
- سؤال وجواب | هل للنحافة علاقة بألم الصدر وسرعة دقات القلب؟
- سؤال وجواب | كتب على ورقة وبصم ووقع بطلاق زوجته طلاقا لا رجعة فيه
- سؤال وجواب | أثر البلوغ المبكر على النمو واليأس المبكر
- سؤال وجواب | قمت بالإجهاض مرتين خلال سنة ولم أحمل بعدها، ما السبب؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين في حالة غضب شديد، ثم أرسل لها رسالة بالطلاق
- سؤال وجواب | حكم تنازل العروس عن قائمة المنقولات دون علم أهلها
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق بسبب الخلافات القديمة
- سؤال وجواب | مضى على زواجي أكثر من سنتين وما زلت أجهض!
- سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للمحظور
- سؤال وجواب | التخلص من أذى القطط بالقتل
- سؤال وجواب | هل يشرع الزواج من امرأة أختها رضعت مع أخيه
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت العمة إذا زعمت جدته أنها أرضعته مع عمته
- سؤال وجواب | هل لرهاب الساحة علاج؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا شاب وأريد الزواج، ولكن من العادات المفروضة علينا غلاء المهور، وأريد اتباع السنة، والحصول على البركة.

قال صلى الله عليه وسلم : ( أقلهن مهراً أكثرهن بركة ) وأريد أن أتفق مع الزوجة المستقبلية وأهلها على أن أدفع مبلغا بسيطا كمهر لتطبيق السنة، ثم بعد عقد الزواج، وفي نفس اليوم أعطيهم مبلغا كبيرا آخر بعد الزواج، كهدية لزوجتي، وهي موافقة، ولا مانع لديها.

سؤالي هل هذا حلال أم لا؟ وهل يعتبر تلاعبا بالدين أو تحايلا عليه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أنّ تيسير المهور مطلب شرعي وهدي نبوي، لما يترتب على تيسير الزواج من مصالح شرعية عظيمة، وما يترتب على تعسيره من مفاسد وفتن وبلايا.

لكنّ الشرع لم يحدد قدراً معيناً للمهر، فالراجح أنه لا حد لأقله ، والإجماع على أنه لا حدّ لأكثره.
قال ابن قدامة الحنبلي: وأما أكثر الصداق فلا توقيت فيه بإجماع أهل العلم.
أمّا عن سؤالك فما تريد أن تفعله بالاتفاق مع زوجتك وأهلها ، فليس بمحرم، لكنه لا يتحقق به تقليل المهر ، فإنّ المهر سيكون مجموع ما سميته في العقد وما ستدفعته لها بعد ذلك على وجه الإلزام.

ولتعلم أنه إذا كان هذا المهر في حدود المتعارف عليه لأمثالها، فلا كراهة في ذلك، ولا يكون في معنى المغالاة المكروهة في الشرع.

قال الدردير من علماء المالكية: كالمغالاة فيه أي في الصداق فتكره، والمراد بها ما خرجت عن عادة أمثالها، إذ هي تختلف باختلاف الناس، إذ المائة قد تكون كثيرة جدا بالنسبة لامرأة، وقليلة جدا بالنسبة لأخرى.

اهـوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت العمة إذا زعمت جدته أنها أرضعته مع عمته
- سؤال وجواب | هل لرهاب الساحة علاج؟
- سؤال وجواب | لا حرج في نكاحك إحدى الفتاتين
- سؤال وجواب | ليس لديّ ثقة بنفسي وأشكو من انحناء الأكتاف، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أتحدث لشخص ما وأنظر إليه في نفس الوقت!
- سؤال وجواب | هل ممكن أن يكون القذف السريع وضعف الانتصاب وراثيا؟
- سؤال وجواب | الأدلة على جواز الدعاء بـ (يا قديم الإحسان)
- سؤال وجواب | حكم من يكتم طريقة عمل خلطة حلويات لئلا تقل مبيعاته
- سؤال وجواب | ثواب من تنصح زوجها بالاهتمام بأهله وأقاربه والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | الرضيع هل يصبح أخا لجميع أولاد المرضع من أي زوج
- سؤال وجواب | أتعبني التفكير ونوبة الهلع والإحساس بالموت نفسيا وعضويا!
- سؤال وجواب | هل يمنع الأخ من الرضاع من الدخول على أخته
- سؤال وجواب | أعاني من غدد لمفاوية في الرقبة والفخذ وصعوبة في التنفس، أفيدوني
- سؤال وجواب | جمع بين المرأة وخالتها من الرضاعة. الحكم. والواجب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل