سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اتفاق الزوجين على مهر خلاف ما كتب في العقد الرسمي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدي يفضل أولاده الذكور على الإناث ويظلمني بذلك أفيدوني؟
- سؤال وجواب | إرضاع المرأة طفلها عند الناس
- سؤال وجواب | علاج المبتلاة بالعشق
- سؤال وجواب | لا يسقط الحق بالتقادم ولو سقط قبول الدعوى به
- سؤال وجواب | سبب تحديد الرضعات بخمس
- سؤال وجواب | هل توجد تطعيمات ضد البكتيريا التي تسبب التهاب الصدر؟
- سؤال وجواب | وصف الشخص بأن شكله فيه قليل من ثقل الدم هل يعد من الغيبة
- سؤال وجواب | أشكو من ضيق في التنفس وآلام في الصدر عند بذل المجهود، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتوتر ورجفة خفيفة مع تلعثم
- سؤال وجواب | وصل الشعر. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | ما السبيل للحمل بعد الإجهاض بداية الزواج؟
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر والمدة الكافية للحمل ثانية
- سؤال وجواب | هل سوء الامتصاص ممكن أن يكون خطيراً؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر العين على الحمل فيجهض؟
- سؤال وجواب | ما هي الجرعة الطبية والمناسبة لتناول البروزاك؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

راجعت زوجتي من أجل لم شملي بابني.

لكن مخافة أن أعيد الكرة، اشترطت حماتي مؤخر صداق باهظ، فرفضت، ولكن نزولا عند رغبة زوجتي التي أكدت لي أنها لا ترغب في المؤخر، وإنما ترغب هي أيضا في لم الشمل، دونا عقد الزواج بناء على شرط حماتي، على أن يبقى اتفاقي مع زوجتي سرا بيننا.

لكن ما يؤرقني هو: هل يعتبر هذا تحايلا؟ وهل المؤخر دين علي أداؤه ما دام موثقا في العقد؟ هل نجدد العقد بناء على ما اتفقت عليه أنا وزوجتي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الواجب في ذمتك من مؤخر الصداق هو ما اتفقت عليه مع زوجك سرا، وليس ما تمت كتابته.

وانظر الفتوى رقم:

100447

.

ثم إن المهر حق خالص للمرأة، فلها الحق في التنازل عنه كله، أو عن جزء منه ما دامت بالغة رشيدة.
قال ابن قدامة في المغني: وإذا عفت المرأة عن صداقها الذي لها على زوجها أو عن بعضه، أو وهبته له بعد قبضه، وهي جائزة الأمر في مالها، جاز ذلك وصح، ولا نعلم فيه خلافا؛ لقول الله تعالى: إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ {البقرة: 237} ـ يعني الزوجات ـ وقال تعالى: فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا {النساء: 4}.

اهـ.

وقال القرطبي في تفسيره: واتفق العلماء على أن المرأة المالكة لأمر نفسها، إذا وهبت صداقها لزوجها، نفذ ذلك عليها.

وإذا تقرر ما سبق، تبين أن ما فعلته ليس من التحايل المحرم؛ إذ إن غاية ما هنالك هو مخالفة مهر السر لمهر العلن، والحق فيه راجع للزوجة كما سبق.

ويجدر بالذكر أن مراجعتك لزوجك إن كانت في العدة، فليس لأهلها الرفض، كما أن المراجعة حينئذ تتم بلا عقد ولا مهر جديدين.

وانظر الفتوى رقم:

52213.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وصف الشخص بأن شكله فيه قليل من ثقل الدم هل يعد من الغيبة
- سؤال وجواب | أشكو من ضيق في التنفس وآلام في الصدر عند بذل المجهود، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتوتر ورجفة خفيفة مع تلعثم
- سؤال وجواب | وصل الشعر. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | ما السبيل للحمل بعد الإجهاض بداية الزواج؟
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر والمدة الكافية للحمل ثانية
- سؤال وجواب | هل سوء الامتصاص ممكن أن يكون خطيراً؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر العين على الحمل فيجهض؟
- سؤال وجواب | ما هي الجرعة الطبية والمناسبة لتناول البروزاك؟
- سؤال وجواب | شرح القاعدة الفقهية: "الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا"
- سؤال وجواب | كيف التعامل مع أم تمنع ابنتها من الخروج لتعليم القرآن؟
- سؤال وجواب | خالات أخواتك من الرضاعة خالات للرضيع فقط
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في شهادة المرأة الواحدة في الرضاع
- سؤال وجواب | لدي ارتفاع في السكر ودوخة مفاجئة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أسباب الكحة المزمنة وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل