سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حول طلاق الهازل والطلاق المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب الشديد وأتمنى الموت رغم صغر سني، أفيدوني
- سؤال وجواب | لا يجوز العمل في شيء له صلة بالدخان
- سؤال وجواب | نصيحة لمن ترفض الزواج بحجة الدراسة
- سؤال وجواب | تحديد الربح في المضاربة يرجع إلى ما بتفقان عليه
- سؤال وجواب | الستر على المسلم المذنب واجب خاصة إذا تاب واستقام
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر والقلب، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | وخز في الصدر وآلام في البطن والذراع ودوخة، هل هي نوبة قلبية؟
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة في المعدة ورائحة فم كريهة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بلغت طولاً مرغوبا عندي، هل سيتوقف طولي أم سيستمر؟
- سؤال وجواب | تأثير الحمى الروماتزمية وارتجاع الصمام المترالي
- سؤال وجواب | نزل مني دم وأنا في الأسبوع التاسع . هل هذا إجهاض؟
- سؤال وجواب | أشعر بمغص بسبب إبرة التفجير، والدورة تأخرت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تقرير النبي صلى الله عليه وسلم المجرد من الثناء والاستحسان
- سؤال وجواب | الرضاعة بهذه الصورة تُحَرِّم
- سؤال وجواب | أصبحت أهمل في الصلاة لأن أهلي لا يصلون، فما نصيحتكم لي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هناك حديث يقول: إن ثلاثة أشياء جدهن جد وهزلن جد ومنها الطلاق فكيف يكون الطلاق واقعا حتى وإن كان هزلا بنص الحديث؟ وكيف يكون الطلاق معلقا بالنية بحيث إن كانت النية حلف يمين فهو يمين وإن كانت النية طلاقا فهو طلاق؟ أرجو توضيح ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المشار إليه هو قوله صلى الله عليه وسلم: ثلاث جدهن جد، وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة.

رواه أصحاب السنن، وفي الموطأ: العتق بدل الرجعة، والمعنى أن تلك الأمور يؤاخذ المرء بجده وهزله فتقع عليه، ففي تحفة الأحوذي: قال القاضي: اتفق أهل العلم على أن طلاق الهازل يقع، فإذا جرى صريح لفظة الطلاق على لسان العاقل البالغ لا ينفعه أن يقول كنت فيه لاعبا أو هازلا لأنه لو قبل ذلك منه لتعطلت الأحكام وقال كل مطلق أو ناكح إني كنت في قوله هازلا.

وخص هذه الثلاث لتأكيد أمر الفرْج.
وأما الشق الثاني من سؤالك عن النية في الحلف بالطلاق فهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية لأنه يرى أن الحلف بالطلاق ليس صريحا في إرادة وقوع الطلاق، وعند الحنث فإن كان الحالف به قصد ما يقصد باليمين التأكيد أو الحث أو المنع فهي يمين كفارتها كفارة يمين، وإن كان قصد الطلاق وقع عليه، وجمهور أهل العلم يرون أن الحلف بالطلاق من قبيل الطلاق المعلق ولا ينظر فيه إلى النية، بل يلزم الطلاق ويقع بحصول المعلق عليه.
وللمزيد انظر الفتاوى رقم:

22502�

� 1956،

13823.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأثير الحمى الروماتزمية وارتجاع الصمام المترالي
- سؤال وجواب | نزل مني دم وأنا في الأسبوع التاسع . هل هذا إجهاض؟
- سؤال وجواب | أشعر بمغص بسبب إبرة التفجير، والدورة تأخرت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تقرير النبي صلى الله عليه وسلم المجرد من الثناء والاستحسان
- سؤال وجواب | الرضاعة بهذه الصورة تُحَرِّم
- سؤال وجواب | أصبحت أهمل في الصلاة لأن أهلي لا يصلون، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | الحرمة بالرضاع يختص بالمرتضع نفسه دون إخوته وأخواته
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من كحة شديدة مصحوبة ببلغم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحب الرياضة وحساسية الصدر تمنعني من ممارستها، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم الخلوة قبل عقد النكاح
- سؤال وجواب | نوبات الهلع تعيق حياتي وتمنعني من الدراسة والخروج فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | التعريف بالقاضي: إسماعيل البغدادي المالكي
- سؤال وجواب | لا أستطيع التفاعل مع الناس وأعيش منطوية على نفسي. ساعدوني
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الدهون الزائدة في الوجه
- سؤال وجواب | لا أثر على الإيمان والصيام إن قال الصائم الموسوس المفروض أن أموت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل