سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سكن الزوج في منزل زوجته لا يلغي القوامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الأذكار
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على الحاكم الظالم
- سؤال وجواب | ما يشترط لوقوع الطلاق بالكناية
- سؤال وجواب | ليكن بعض الوقت لزيارة الأهل وبعضه لحق الزوجة
- سؤال وجواب | الحذر من التمادي مع الخيالات ومن تخذيل الشيطان عن التوبة
- سؤال وجواب | ما علاج وسواس الموت الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | لدي إحساس دائم بالموت وخصوصا بعد الصلاة
- سؤال وجواب | احتفاظ المرأة بصورها قبل لبس الحجاب
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة دقات القلب وغازات وإمساك، فهل هي مشكلة قلبية أم هضمية؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا قلت كذا فالذي بيننا انتهى
- سؤال وجواب | أشعر بوجع وثقل في نصف رأسي الأيمن. هل يمكن أن يكون ورما؟
- سؤال وجواب | واجب من وصف الآخرين بالفسق
- سؤال وجواب | المهر المؤجل يدفع بحلول أجله بلا اعتبار لاختلاف القيمة
- سؤال وجواب | تحري الحكمة مع الزوجة والدعاء لها وعدم التعجل في الطلاق
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم الإخبار عن علاقاته غير الشرعية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا خاطب وأملك شقة لسكن الزوجية، وعُرِض عليّ من أهل خطيبتي أن أبيع شقتي، وأن أسكن في شقة لخطيبتي للتوسعة، وأشارك في نصفها، فما رأي الشرع في هذا؟ وما أحوال منظومة القوامة هنا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا مانع شرعًا من بيعك شقتك وسكنك مع زوجتك في شقتها، سواء شاركتها في ملكيتها أم بقيت الشقة ملكًا خالصًا لها.
ولا يلغي ذلك قوامتك على زوجتك، أو يضعفها؛ فالقوامة ثابتة للزوج؛ بما فضلّه الله به، وليست منوطة بالإنفاق وحده، قال أبو بكر بن العربي -رحمه الله - في أحكام القرآن: قوله: {بما فضل الله بعضهم على بعض} [النساء:34]: المعنى: إني جعلت القوامية على المرأة للرجل؛ لأجل تفضيلي له عليها؛ وذلك لثلاثة أشياء: الأول: كمال العقل، والتمييز.
الثاني: كمال الدين، والطاعة في الجهاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على العموم، وغير ذلك، وهذا الذي بين النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم منكن.

قلن: وما ذلك -يا رسول الله -؟ قال: أليس إحداكن تمكث الليالي لا تصلي، ولا تصوم؛ فذلك من نقصان دينها.

وشهادة إحداكن على النصف من شهادة الرجل؛ فذلك من نقصان عقلها».

وقد نص الله سبحانه على ذلك بالنقص، فقال: {أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى} [البقرة:282].
الثالث: بذله المال من الصداق، والنفقة، وقد نص الله عليها ها هنا.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الأذكار
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على الحاكم الظالم
- سؤال وجواب | ما يشترط لوقوع الطلاق بالكناية
- سؤال وجواب | ليكن بعض الوقت لزيارة الأهل وبعضه لحق الزوجة
- سؤال وجواب | الحذر من التمادي مع الخيالات ومن تخذيل الشيطان عن التوبة
- سؤال وجواب | ما علاج وسواس الموت الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | لدي إحساس دائم بالموت وخصوصا بعد الصلاة
- سؤال وجواب | احتفاظ المرأة بصورها قبل لبس الحجاب
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة دقات القلب وغازات وإمساك، فهل هي مشكلة قلبية أم هضمية؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا قلت كذا فالذي بيننا انتهى
- سؤال وجواب | أشعر بوجع وثقل في نصف رأسي الأيمن. هل يمكن أن يكون ورما؟
- سؤال وجواب | واجب من وصف الآخرين بالفسق
- سؤال وجواب | المهر المؤجل يدفع بحلول أجله بلا اعتبار لاختلاف القيمة
- سؤال وجواب | تحري الحكمة مع الزوجة والدعاء لها وعدم التعجل في الطلاق
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم الإخبار عن علاقاته غير الشرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل