سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اتفاق الزوجين على ترك الجماع فترة قبل الانفصال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اكتئاب وتفكير بالانتحار. هل هو بسبب زيادة جرعة الدواء؟
- سؤال وجواب | حلف ألا يفشي سر فلان فأخبر به بدون ذكر اسمه
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب ثمن الخمر
- سؤال وجواب | هل أترك عملي الذي تكثر في بيئته المخالفات الشرعية، أم أصبر؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والعمل ومتطلبات الزواج؟
- سؤال وجواب | تقدم لابنتي خاطب، فهل نوافق عليه أم نصدق ما قيل عنه؟
- سؤال وجواب | قول: "الله لا يبتلينا،" عند الحديث عن شخص آخر لا بقصد الاحتقار
- سؤال وجواب | من عاهد الله على أمر وعجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية غير منتظمة مع وجود تكيس المبايض، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم سب المعتدي والدعاء عليه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير سلوك طفل محروم من العاطفة والحنان؟
- سؤال وجواب | التكسب من متابعة الحسابات على المواقع الإلكترونية
- سؤال وجواب | أخشى على بنت أخي من الضياع بسبب تفريط والديها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الرقية بآيات من سور متعددة بدون فواصل بين الآيات
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

زوجتي تدرس خارج الوطن وأنا معها، وبسبب بعض المشاكل اتفقنا على الانفصال بعد إكمال الدراسة والرجوع للوطن، الذي من الممكن أن يكون بعد سنتين؛ لأنه ليس لديها محرم يأتي ليبقى معها بدلي، فهل يجوز لنا عدم الجماع خلال هذه الفترة إذا اتفقنا على ذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالوطء حق لكل من الزوجين، وراجع الفتوى:

27662.


فإن اتفقتما على تركه لفترة مؤقتة؛ لمصلحة تقتضي ذلك، فلا حرج في ذلك؛ فصاحب الحق إذا أسقطه سقط، ولكن هذا لا يمنع شرعا أيًّا منكما من التراجع والمطالبة بحقه في الوطء.

وبخصوص المشاكل، فإن الحياة الزوجية قلّما تخلو من مشاكل.
وإذا حدثت المشاكل، فإنها لا تقتضي الفراق، بل ينبغي التعقّل، والاجتهاد في المحافظة على كيان الأسرة قدر الإمكان؛ فالطلاق له آثاره السيئة في الغالب؛ ولذلك ذهب بعض العلم إلى أن الأصل في الطلاق التحريم والمنع، قال ابن قدامة في المغني، وهو يعدد أحكام الطلاق: ومكروه، وهو: الطلاق من غير حاجة إليه.

وقال القاضي: فيه روايتان: إحداهما: أنه محرم؛ لأنه ضرر بنفسه، وزوجته، وإعدام للمصلحة الحاصلة لهما من غير حاجة إليه؛ فكان حرامًا، كإتلاف المال، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا ضرر، ولا ضرار».

اهـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: الأصل في الطلاق الحظر، وإنما أبيح منه قدر الحاجة.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم طلب اليمين ممن يعلم أنه سيحلف كذبا
- سؤال وجواب | اكتئاب وتفكير بالانتحار. هل هو بسبب زيادة جرعة الدواء؟
- سؤال وجواب | حلف بتحريم امرأته كاذبا ولم يقصد طلاقا ولا ظهارا فما حكمه
- سؤال وجواب | حلف ألا يفشي سر فلان فأخبر به بدون ذكر اسمه
- سؤال وجواب | هل أستطيع تناول السيروكسات، لأنني أرغب بالحمل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب ثمن الخمر
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | رزقت بطفل معاق، فهل يحتمل أن أرزق بمعاق آخر؟
- سؤال وجواب | هل أترك عملي الذي تكثر في بيئته المخالفات الشرعية، أم أصبر؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والعمل ومتطلبات الزواج؟
- سؤال وجواب | تقدم لابنتي خاطب، فهل نوافق عليه أم نصدق ما قيل عنه؟
- سؤال وجواب | قول: "الله لا يبتلينا،" عند الحديث عن شخص آخر لا بقصد الاحتقار
- سؤال وجواب | من عاهد الله على أمر وعجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية غير منتظمة مع وجود تكيس المبايض، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل