سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يأخذ من راتب زوجته ولا يصرف على احتياجاتها الأساسية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والفراغ والتفكير السلبي!
- سؤال وجواب | كيف أميز ثؤلول المهبل عن غيره من الأمراض؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية على شكل قطع صغيرة مع رائحة كريهة
- سؤال وجواب | النوم طيلة النهار في رمضان
- سؤال وجواب | مصابة بعدة أمراض ولم أنجب إلى الآن، أريد العلاج!
- سؤال وجواب | هل من علاج نهائي لحالة الصرع والتشنج عند طفلي؟
- سؤال وجواب | ضابط الدم المفسد للصوم
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم بعد الجماع؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمصاب بالرهاب أن ينيب من يعتمر أو يحجّ عنه؟
- سؤال وجواب | الكدرة التي قبل الحيض
- سؤال وجواب | ميلان الرحم وتأثيره على الفتاة بعد الزواج
- سؤال وجواب | طفلي مصاب بالصرع، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر، وأشعر بالموت في كل لحظة، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | خرج منها سائل أصفر أثناء الصوم بعد أن طهرت
- سؤال وجواب | حاضت بعد أسبوع من الحيضة السابقة
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
6 مشاهدة

أنا موظفة وراتبي كبير، واشترط زوجي علي أن يأخذ نصف راتبي مقابل سماحه لي بالعمل، مع العلم أن هذا الجزء أكثر من احتياجات البيت من مصروفات، ولا يشتري لي أيا من احتياجاتي الأساسية بحجة أني أعمل ولدي راتب، وأنا وافقته مضطرة وبسيف الحياء.

فهل يجوز لي أن آخذ من ماله بغير علمه لشراء احتياجاتي الضرورية واحتياجات أولادي؟ وهل كوني موظفة يخرجني من نطاق مسؤولياته بالإنفاق علي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فللزوج منع زوجته من العمل، وهو مسؤول عن النفقة عليها وعلى أبنائه، وما دام قد أذن لك في العمل مقابل جزء من الراتب فلا حرج في ذلك، ويلزمك أن تعطيه ما اتفق عليه مقابل إذنه لك في العمل ما دمت قد وافقت عليه وإن كنت كارهة لا مكرهة، كما ينبغي التنبيه على أنه يحرم عليه أخذ مالك بسيف الحياء فسيف الحياء كالسيف الحقيقي، وعملك لا يسقط حقك وحق أولاده عليه في النفقة والمسكن ولو كنت غنية بمالك وراتبك، ولا يجوز له تضييع تلك الحقوق، وحسبه في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت.

رواه أبو داود والنسائي والبيهقي، وعند مسلم: كفى بالمرء إثماً أن يحبس عمن يملك قوته.

وإذا لم يعطك حقك وحق أولادك أو ضيق عليكم في النفقة بحيث لا يعطيكم ما يكفيكم فلا حرج عليك في الأخذ من ماله دون علمه بقدر ذلك بالمعروف، ودليل ذلك حديث هند بنت عتبة عندما جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف.

متفق عليه.

وللفائدة انظري الفتوى رقم

115235

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نوبات التغيب وصرع الأطفال . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والرهاب وتقلب المزاج والإحباط. ما الأدوية المناسبة؟
- سؤال وجواب | تعتريني أعراض نفسية تضايقني!
- سؤال وجواب | تخليل جميع شعر البدن في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | إتيان الرجل لزوجته إذا جاءها الدم يومًا وانقطع
- سؤال وجواب | زوجتي لا تتفاعل معي أثناء الجماع
- سؤال وجواب | أعاني من قيء دموي فما سببه؟
- سؤال وجواب | استخدمت غسولات للإفرازات لكن بلا فائدة!
- سؤال وجواب | سحب الدم هل يبطل الصيام ؟
- سؤال وجواب | إفرازات بنية بين كل دورة وأخرى
- سؤال وجواب | أشكو من نزول الإفرازات واضطراب الدورة الشهرية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية ومشاكل في القولون، أرجو الحل؟
- سؤال وجواب | اللغات التي علمها الله آدم
- سؤال وجواب | الإغماء في رمضان
- سؤال وجواب | معاناتي من نوبة الهلع دمرت حياتي، ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل