سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | القول في اعتبار الكفاءة في النكاح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي قلق وهلع وألم في الرقبة- سؤال وجواب | لم أعد أفرق بين الدورة والنزيف بسبب استمراره!
- سؤال وجواب | تحصل لي أعراض لا أعلم هل هي متعلقة بالقلب أم بالقولون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل عدم قبول دعاء المذنب دليل على غضب الله عليه؟
- سؤال وجواب | عمل المرأة في محل لبيع الملابس النسائية
- سؤال وجواب | كف الجشاء عن الناس أدب رفيع
- سؤال وجواب | أعاني من مرض في الجهاز الهضمي وإمساك مزمن.
- سؤال وجواب | من أرضعتهم أمك هم إخوتك من الرضاعة دون من لم ترضعهم
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات نقص فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | شؤم المعاصي والأدوية المفيدة لتركها
- سؤال وجواب | نزول الدم من اللثة نتيجة التهابها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من ورث مالا بعضه حلال وبعضه حرام
- سؤال وجواب | زكاة الشقة غير المسكونة وذهب الزوجة والأموال التي يتاجر بها
- سؤال وجواب | هل تناول دواء - مثل: البيبون بلس - لمدة طويلة مفيد فعلًا للاحتقان؟
- سؤال وجواب | مسألة الظفر محل خلاف بين العلماء
ما هو معيار الكفاءة فى الزواج فى الإسلام؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فالكفاءة بين الزوجين معتبرة ولها وجهة وتأثير، وقد اتفق أهل العلم على أن الكفاءة في الدين معتبرة فلا تزوج المسلمة بكافر، ولا يتزوج المسلم الكافرة إلا الكتابية بشرط الإحصان، وهو أن تكون عفيفة عن الزنا، أو تابت بعد زناها واستبرأ رحمها.والفاسق المشهور بفسقه يمنع من الزواج بالمرأة ذات الدين حيث لا يؤمن عليها منه فقد يمنعها حقوقها أو يضطرها إلى ارتكاب ما حرم الله عليها.وأما الكفاءة في النسب فقد اختلف أهل العلم في اشترطها على قولين: الأول أنها معتبرة وهو قول الجمهور مستدلين بحديث ابن عمر رضي الله عنهما وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العرب بعضهم أكفاء بعض والموالي بعضهم أكفاء بعض إلا حائكاً أو حجاماً" رواه الحاكم.
لكن هذا الحديث قد حكم عليه ابن عبد البر بأنه منكر أو موضوع، وله طرق إلا أنها كلها واهية، فلا يثبت بمثله حكم.والقول الثاني هو قول الإمام مالك رحمه الله ومن وافقه وهو أن المعتبر في الكفاءة الدين، وأنه لا يثبت في اعتبار الكفاءة بالنسب حديث.
وهذا القول هو الذي تشهد له الأدلة.
قال تعالى: ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) [الحجرات:13] وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض" رواه الترمذي وهو حسن.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تنكح المرأة لأربع، لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" متفق عليه.وروى الإمام أحمد وأبو داود رحمهما الله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي، أنتم بنو آدم، وآدم من تراب، ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن" وقال الإمام الصنعاني في سبل السلام: قد صح أن بلالاً نكح هالة بنت عوف أخت عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم، فالمعتبر هو الدين.
والله تعالى أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسألة الظفر محل خلاف بين العلماء- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والخوف من المجهول، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التيمم عند خوف فوت صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة والرغبة في القيء، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما أسباب شلل الوجه النصفي وتنميل الأطراف وقت النوم؟
- سؤال وجواب | إزالة آثار الندبة المتكونة جراء إزالة حبة متقيحة على الوجه
- سؤال وجواب | التكفير عن اليمين.
- سؤال وجواب | هل هذه العلاجات النفسية تؤثر على أنيميا الفول أو الرياضة الثقيلة؟
- سؤال وجواب | أسلم وأمه تريد منه الرجوع إلى النصرانية
- سؤال وجواب | دوالي الخصيتين وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | حكم من يشاهد مقاطع فيديو إذا تسبب ذلك في رؤية غيره لها
- سؤال وجواب | خلو ذمة المدين من الدين بإبراء الدائن إياه
- سؤال وجواب | حكم إمامة المريض نفسيا
- سؤال وجواب | كنت قريبة من الله ثم تغير الحال وفقدت الخشوع والطمأنينة!
- سؤال وجواب | هل طلب الاستشارة من موقف يعتبر من هتك ستر الله ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا