سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم زواج المطلقة بإذن وليها، وعلم امرأتين، ورجل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الدوالي والإمساك المزمن
- سؤال وجواب | هل أتناول الأدوية الطبية وأنا مرضع؟
- سؤال وجواب | على العاصي أن يتوب ويستغفر لا أن يدعو على نفسه
- سؤال وجواب | زواج المرأة بنية الطلاق
- سؤال وجواب | هل تكشف وجهها أمام زوج أختها ؟
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة في الرأس بعد توقفي عن علاج الشقيقة، فما تشخيص الحالة؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية وزيادة عدد أيامها. ما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم نغمات التنبيه القصيرة والصوت الصادر من ضرب جسم معدني على مثله
- سؤال وجواب | علاج نقص الوزن والتعب لدى مرضى السكري
- سؤال وجواب | هل ورد شيء بأن بعض الحيات تفقد البصر وتسقط الحمل
- سؤال وجواب | هل ارتفاع نسبة السكر في الدم مؤشر لاحتمال الإصابة بمرض السكر؟
- سؤال وجواب | كيف أحث أصدقائي على المحافظة على الصلاة وترك الكلام والصور الفاحشة؟
- سؤال وجواب | حجم بويضتي طبيعي ولدي تكيس بالمبايض، هل أقوم بعملية طفل الأنابيب؟
- سؤال وجواب | هل حالة والدتي تحتاج لتدخل علاجي؟
- سؤال وجواب | بعد أخذي لإبرة التفجير نزل مني دم قليل، فما سبب نزوله؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم زواج مطلقة بإذن وليها، وعلم امرأتين، ورجل بذلك.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فزواج المطلقة كغيرها من النساء، يشترط لصحته عند الجمهور، أن يتمّ بمباشرة وليها، أو وكيله، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: المرأة البالغة العاقلة الحرة الرشيدة لا يجوز لها تزويج نفسها، بمعنى أنها لا تباشر العقد بنفسها، وإنما يباشره الولي عند جمهور الفقهاء، لحديث لا نكاح إلا بولي.

ولا يجوز لها أن تزوج غيرها، سواء أكانت المرأة بكرا أم ثيبا.

انتهى.

ولا يكفي علم الولي ورضاه، ولكن يشترط مباشرته، للعقد، أو توكيله لغيره.
قال ابن قدامة الحنبلي –رحمه الله - في الكافي: فإن عقدته المرأة لنفسها، أو لغيرها بإذن وليها، أو بغير إذنه لم يصح.

ويشترط أيضاً لصحة الزواج عند الجمهور، أن يشهد على العقد رجلان، ولا تصح شهادة النساء عليه، فإذا تمّ العقد عن طريق الولي في حضور شاهدين ولم يعلنوا النكاح للعامة كان النكاح صحيحاً، لكن الأولى إعلان النكاح، قال ابن قدامة –رحمه الله - في المغني: فإن عقده بولي وشاهدين فأسرّوه أو تواصوا بكتمانه كُره ذلك وصحّ النكاح، وبه يقول أبو حنيفة والشافعي وابن المنذر.

وراجع الفتوى: 591، والفتوى: 7704.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقلعت عن تعاطي المخدرات ولا أستطيع التخلص من آثارها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أصبت بنوبات هلع وأشعر وكأن قطعة من اللحم عالقة بحلقي!
- سؤال وجواب | زوجي يعمل دون كلل . ومع ذلك أمورنا متعسرة!
- سؤال وجواب | كلما تبت من المعصية رجعت إليها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاقة الذنوب والمعاصي والأخلاق بالعقيدة
- سؤال وجواب | درجة حديث: ‏يأتي على الناس زمان همهم بطونهم.
- سؤال وجواب | هل النبي صلى الله عليه وسلم هو " المعزِّي " الذي في إنجيل " يوحنا " ؟
- سؤال وجواب | حكم الطرق الصوفية في الإسلام
- سؤال وجواب | حول المراد بالشؤم في حديث " الشؤم في ثلاثة : الدار والمرأة والفرس "
- سؤال وجواب | أسئلة متعددة لتائب من عمله في قناة فضائية
- سؤال وجواب | طفلي عمره سنتين وتأخر في النطق والمشي
- سؤال وجواب | من ترك صلاة العصر ، فهل يحبط عمله كله ؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث "ولا تسلموا على يهود أمتي."
- سؤال وجواب | أخطأت كثيرا، فهل سيسامحني الله ويتقبل توبتي؟
- سؤال وجواب | لدي مخاوف من نقد الناس لي وتقلب المزاج!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل