سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم زواج الرجل بأخت زوجته مباشرة بعد طلاق أختها التي جلست معه شهرين ولم يدخل بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اعتداد المتوفى عنها زوجها في بيت ابنها
- سؤال وجواب | من يتولى عقد النكاح عند تحقق العضل
- سؤال وجواب | هل يلزم إعادة العقد لمن تزوج عرفيا؟
- سؤال وجواب | الزواج بفتاة أسلمت ولا يستطيع وليها الحضور
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لتنشيط المبايض دون حدوث مشاكل؟
- سؤال وجواب | يجوز للمعتدة عن وفاة التحول عن بيتها بشروط
- سؤال وجواب | الزواج على الورق لأجل الحصول على الجنسية
- سؤال وجواب | موجز في أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | ليس من الزواج في شيء
- سؤال وجواب | لا يتم الزواج بدون صيغة إيجاب وقبول وبدون حضور الولي وحضور الشهود
- سؤال وجواب | ضوابط خروج المعتدة عن وفاة من بيتها
- سؤال وجواب | تحديد بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | ما سبب نزول هذه الإفرازات؟
- سؤال وجواب | من أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
آخر تحديث منذ 14 دقيقة
3 مشاهدة

هناك حادثة حصلت في منطقتنا، نرجو الإفادة والمشروعية؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن المعلوم والمسلَّم به أن الجمع بين الأختين لا يجوز؛ لقول الله تعالى: وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ{النساء:23}.

لكن هل يحل نكاح الأخت بمجرد طلاق أختها طلاقا بائنا، أو يجب انتظار انتهاء عدتها إذا كانت عليها عدة؟ في ذلك خلاف بين أهل العلم، كما اختلفوا أيضا في وجوب الاعتداد وعدم وجوبه، بمجرد حصول الخلوة بين الزوجين.

وبما أن السائل لم يذكر كون الطلاق بائنا أو رجعيا، ولم يذكر خلوة ولم ينفها.

فنقول: إن كان هذا الرجل قد طلق الأولى قبل الدخول بها -كما هو الظاهر- ولم يخل بها الخلوة الصحيحة، فإنها بذلك قد بانت منه، فليس عليها عدة منه.

قال ابن قدامة في الشرح الكبير: (كل امرأة فارقها زوجها في الحياة قبل المسيس والخلوة بها، فلا عدة عليها) أجمع العلماء على ذلك؛ لقول الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها) ولأن العدة إنما وجبت في الأصل لبراءة الرحم، وقد تيقناها ههنا.

اهـ.

فإن تم العقد على الثانية بإذن وليها، وحضور الشهود، فهو زواج صحيح.

وأما إن كان قد دخل بالأولى، أو خلا بها خلوة صحيحة، وطلقها طلاقا رجعيا، فزواجه من الثانية باطل عند من يعتبر الخلوة الصحيحة لها حكم الدخول، فيجب عليه أن يفارقها، وإن كان قد دخل بزوجته الثانية، فهذا الدخول يحرم عليه قربان الأولى التي عقدها صحيح ما دامت أختها في العدة.
جاء في الشرح الكبير أيضا: قال أحمد: إذا تزوج امرأة، ثم تزوج أختها ودخل بها، اعتزل زوجته حتى تنقضي عدة الثانية، إنما كان كذلك؛ لأنه لو أراد العقد على أختها في الحال، لم يجز له حتى تنقضي عدة الموطوءة.

فلذلك لا يجوز له وطء امرأته حتى تنقضي عدة أختها التي أصابها.

ولمزيد من الفائدة حول الخلوة وما يترتب عليها، تراجع الفتوى رقم:

43479.


وننبه إلى أنه كان ينبغي المبادرة إلى سؤال أهل العلم قبل عقد الزواج على الثانية، وخاصة إن كانت هذه الحادثة قد وقعت في بلد يتوافر فيه العلماء، فالتساهل في ذلك تفريط، والفروج أمرها عظيم، فلا يجوز التساهل فيها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة تليف عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | حكم إقامة الرجل علاقة مع متزوجة وزواجه منها بعد طلاقها
- سؤال وجواب | حكم انتقال المعتدة عن وفاة من البيت المستأجر
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
- سؤال وجواب | الحكمة من اشتراط الولي في النكاح
- سؤال وجواب | التلفيق بين مذهبين في النكاح وهل يصح عن المالكية
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالطبل.
- سؤال وجواب | كيفية تنظيف الأوساخ الموجودة في صيوان الأذن من الخارج.
- سؤال وجواب | أسباب وحكمة تنصيف عدة الأمة
- سؤال وجواب | نشر مقطعا جاهلا باشتماله على الموسيقى
- سؤال وجواب | هل نزول الصديد معناه وجود مرض خطير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل