سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يلزم إعادة العقد لمن تزوج عرفيا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إجازة الولي لعقد النكاح الباطل لا يصححه
- سؤال وجواب | غزارة دم الحيض ما سببه؟ وهل له علاقة بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | هل يحرم على المعتدة مطلقا تكليم الرجال أو مراسلتهم
- سؤال وجواب | الفصل اليسير بين الإيجاب والقبول في عقد النكاح
- سؤال وجواب | التصريح للمرأة التي على وشك الانفصال عن زوجها بالرغبة في الزواج منها؟
- سؤال وجواب | هل يجب تأجيل الزفاف لأجل موت القريب
- سؤال وجواب | أصبحت أكره الخروج من المنزل بسبب قصر قامتي. أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم تعلم المرأة (الهندسة الصوتية)
- سؤال وجواب | هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة
- سؤال وجواب | ابنتي نحيفة وقصيرة. هل تحتاج لعلاج هرموني، أم أنها طبيعية؟
- سؤال وجواب | تزوجت بدون ولي ومهر وطلقها زوجها ثلاثا ثم أراد زوجها أن يتزوجها
- سؤال وجواب | رفض الوليّ قبول الخاطب الذي يريد إخفاء النكاح
- سؤال وجواب | رفض الولي للخاطب لا يخلو من حالين
- سؤال وجواب | صديقي ليس متضايقًا من الشواذ.هل أستمر بصداقته؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

عقدت قراني عقداً عرفياً عن طريق محام مختص بعقود الزواج، وشهادة شاهدين، وعقد موثق اشتمل على كافة شروط الزواج الشرعي.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان المقصود بالزواج العرفي: الزواج الذي لم يوثق عند القاضي، لكنه استكمل شروط وأركان الزواج كالولي، والشهود والإيجاب والقبول؛ فهو زواج صحيح شرعاً.
أمّا إذا كان العقد تمّ بغير ولي للمرأة، ولكنها زوجت نفسها، فهذا زواج باطل عند جمهور العلماء، وهذا هو المفتى به عندنا.

فلا يصحّ أن تزوج المرأة نفسها، بكراً كانت أو ثيباً، كبيرة كانت أو صغيرة.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: المرأة البالغة العاقلة الحرة الرشيدة، لا يجوز لها تزويج نفسها، بمعنى أنها لا تباشر العقد بنفسها، وإنما يباشره الولي عند جمهور الفقهاء؛ لحديث: لا نكاح إلا بولي.

ولا يجوز لها أن تزوج غيرها، سواء أكانت المرأة بكرا أم ثيبا.

انتهى.

وعليه؛ فالمفتى به عندنا بطلان العقد الذي تم بغير ولي، وتصحيحه يكون بتجديد العقد عن طريق ولي المرأة، وهو على الترتيب: أبوها ثم جدها، ثم ابنها، ثم أخوها الشقيق، ثم الأخ لأب، ثم أولادهم وإن سفلوا، ثم العمومة، وراجع الفتوى: 1766 ويكون العقد الجديد هو المعتد به.

لكن إذا كنت تزوجت المرأة بغير ولي تقليداً لمذهب أبي حنيفة، لاعتقادكما صحة هذا المذهب، فالنكاح صحيح، وانظر الفتوى:

113935

وفي هذه الحال لا مانع من تكرار العقد للسبب المذكور، ويكون المعتبر هو العقد الأول، ولا يضر التكرار، وانظر الفتوى:

54620�

�الله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | عقد الزواج عن طريق وسائل التواصل، وتصريح الزوج ببطلان العقد، هل يعدّ طلاقًا؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث (لقد أوتيت مزمارا من مزمير آل داود)
- سؤال وجواب | حكم من تزوج من نصرانية بولاية شخص فاقد لشرط الولي
- سؤال وجواب | أخاف من التصوير بشكل كبير، فكيف أتخلص من هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة لأجل ولادة بنتها
- سؤال وجواب | أصبت بجرح أسفل العانة مع حبوب وحكة. ما علاج هذه المضاعفات؟
- سؤال وجواب | ما أهم الأسباب التي تؤدي إلى نزول الإفرازات المهبلية؟
- سؤال وجواب | هجر الزوج وقطيعته لا يسوغان ترك العدة
- سؤال وجواب | المرأة إن تقدم لها شاب ورفضه أهلها فهل لها أن توكل أهل الدين ليزوجوها
- سؤال وجواب | هل إبرة التخدير التي تعطى في الظهر لها آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | هل للولي عقد نكاح موليته لعلمه بموافقتها مع طلبها تأجيل العقد
- سؤال وجواب | حكم العقد على كتابية في الشهر العقاري، وحكم العقد إذا أسلمت
- سؤال وجواب | مسائل في تزويج المرأة نفسها على مذهب الإمام أبي حنيفة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل