سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من شروط صحة النكاح تعيين الزوجين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس في المناطق المرتفعة أني سأرمي نفسي من الأعلى.
- سؤال وجواب | زواج الرجل من المرأة التي مارس معها الجنس بالهاتف والإنترنت فترة الخِطبة
- سؤال وجواب | لا بأس بالوصية من التركة للأحفاد بالشروط الشرعية
- سؤال وجواب | علاج الحصى بالسيستون
- سؤال وجواب | حكم تزويج المرأة البالغة الرشيدة نفسها
- سؤال وجواب | درجة حديث بكاء النبي صلى الله عليه وسلم على الحسين
- سؤال وجواب | هل يشترط لتوكيل المرأة في النكاح إسماع الشهود؟ وهل يجزئ التوكيل بالهاتف عند الحنفية؟
- سؤال وجواب | حكم تزويج الفتاة بدون موافقها
- سؤال وجواب | تأخير الإنجاب لإكمال الدراسة
- سؤال وجواب | ما يلزم عمله بعد خروج الحصى من الكلى
- سؤال وجواب | هل مراجعة الطبيب ضرورية بعد استئصال الغدة المصابة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | خطورة العجب وإساءة الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات شديدة خاصة مع العلاقة الزوجية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | من شروط الشهادة
- سؤال وجواب | هل رفض الفتاة الزواج ممن يرغب فيه أبوها يعتبر عقوقا؟
آخر تحديث منذ 19 دقيقة
7 مشاهدة

لقد قمت بتجديد عقد الزواج بوجود شاهدين وأخي الزوجة، وكنت قد أخبرت والد الزوجة، وقام بتوكيل ابنه بسبب وجوده في بلد آخر، مع عدم وجود مأذون، وقد قال أخو الزوجة: قد زوجتك أختي على سنة الله ورسوله، وعلى مهر مقدم.

ومؤخر.

وبعد ذلك قلت أنا: أنا قبلت بهذه العبارات.

فهل عقد الزواج صحيح بهذه الصيغة؟ وهل يشترط العقد في مكان معين؛ في بيت، أو مسجد، أو أي مكان آخر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يشترط في العقد أن يكون في مكان معين، فلا بأس بأن يكون في المسجد، أو البيت ونحو ذلك.

ويجوز للوالد أن يوكل من يزوج ابنته، وسبق أن بينا ذلك في الفتوى رقم:

173085

.

ولصحة الزواج شروط إذا توافرت فيه كان زواجا صحيحا، وهي مبينة في الفتوى رقم: 1766.

ومنها تعلم أن من شرط صحته تعيين الزوجين، وبناء عليه، فإن كانت الزوجة معروفة بذكر اسمها، أو صفتها، ونحو ذلك مما يزول به الاشتباه بغيرها من أخواتها - إن كان لها أخوات غيرها - فالعقد صحيح.
قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع، وهو يعدد طرق التعيين: الرابع: أن يكون التعيين بالواقع، مثل أن يقول: زوجتك ابنتي، وليس له سواها، ما سمَّاها، ولا وصفها، ولا أشار إليها، فالذي عيَّنها الواقع، ولهذا قال: «أو قال: زوجتك بنتي وله واحدة لا أكثر صح».

وهل يلحق به ما إذا كان له بنت واحدة لم تتزوج، والباقيات متزوجات؟ نعم يشمل هذا.

اهـ.

وراجع للمزيد الفتوى رقم:

73917.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندما أرفع صوتي لأخرج الكلمة ليسمعها الطرف الآخر لا تخرج أبداً! ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | الثيب كالبكر في اشتراط الولي في النكاح
- سؤال وجواب | زواج الفتاة بدون علم الأهل
- سؤال وجواب | هل العسل يساعد في شفاء الجلد المحروق للأطفال؟
- سؤال وجواب | زواج المرأة بدون ولي باطل عند جمهور العلماء بكرا كانت أم ثيبا
- سؤال وجواب | عيادة المريض ليست من الحاجة التي تبيح للمعتدة الخروج
- سؤال وجواب | هل يحق للولي رفض الخاطب لكونه متزوجًا؟
- سؤال وجواب | حكم تولي من وقع في الردة عقد النكاح
- سؤال وجواب | هل يؤثر توسع البوق الأيمن على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | لا حرج في كلام المعتدة مع الأجنبي للحاجة بدون خضوع بالقول
- سؤال وجواب | تعيين الزوجين من شروط النكاح
- سؤال وجواب | سبب الحساسية في المنطقة التناسلية
- سؤال وجواب | أنا حامل في الشهر السادس وينزل مني سائل بشكل متقطع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يتولى زواج الكتابية بتوكيل من وليها؟
- سؤال وجواب | نية التحليل بعد العقد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل