سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مِنْ شروط الشهادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الدلماء؟
- سؤال وجواب | الزواج من العلماني أو العلمانية
- سؤال وجواب | أحسست في الأسابيع الماضية بألم خفيف في صدري جهة القلب، ما السبب؟
- سؤال وجواب | عدة الحامل
- سؤال وجواب | تزوجت دون علم أبيها بعد رفضه
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات ذات رائحة كريهة
- سؤال وجواب | زواج الثيب والبكر بلا ولي غير صحيح
- سؤال وجواب | أحكام من تزوجت بشخص أعلن إسلامه ويحيا حياته السابقة كما هي
- سؤال وجواب | نقص الأوكسجين أثناء الولادة هل له علاقة ببكاء الطفل الدائم؟
- سؤال وجواب | ما الوسائل والأدوية المساعدة على تثبيت الحمل واكتماله؟
- سؤال وجواب | هل تكفي حبوب الإجهاض أم لا بد من عملية الكحت؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمتوفى عنها زوجها أن تعتد في بيت آخر يملك بعضه
- سؤال وجواب | لا يصح الزواج بغير ولي
- سؤال وجواب | هل الإفرازات السوداء تعتبر من الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ظلمني زوجي. فهل يجوز لي أن أدعو عليه بقطع نسله؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

توفي صديق لي في العمل نتيجة خلاف حدث بينه وبين رئيسه في العمل أصيب نتيجته بارتفاع في الضغط ومات فهل يمكن اعتبار أنها إصابة عمل حيث أنه كان معافى تماما ولا يشتكي من شيء؟ وما حكمنا إذا قمنا بالشهادة على ذلك لتعويض أسرته بالمال حيث قانون العمل في بلادنا يقضي بتعويض المصاب أثناء عمله.

هل هذا المال حلال أم حرام ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من علم شيئا تجوز له الشهادة فيه، ولا يجوز له أن يشهد بما لم يعلمه، قال ابن قدامة في المغني: وما أدركه من الفعل نظراً أو سمعه تيقناً وإن لم ير المشهود عليه شهد به.

وجملة ذلك أن الشهادة لا تجوز إلا بما علمه، بدليل قول الله تعالى: إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(الزخرف: من الآية86)، وقوله تعالى: وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً (الإسراء:36) ، وتخصيصه لهذه الثلاثة بالسؤال لأن العلم بالفؤاد، وهو يستند إلى السمع والبصر، ولأن مدرك الشهادة الرؤية والسماع، وهما بالبصر والسمع.

وروي عن ابن عباس أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشهادة؟ قال: هل ترى الشمس؟ قال: نعم، قال: على مثلها فاشهد أو دع.

والحديث رواه الخلّال والحاكم وضعفه ابن حجر في التلخيص بسنده.

وأما حِلِّية المال فإنها تتوقف على أمرين: 1-أن يوافق ما شهد به الشهود الواقع، ولا يجوز العمل بشهادة الكاذب ولو حكم القاضي الشرعي بها، ويدل لذلك حديث الصحيحين: إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له على نحو مما أسمع، فمن قطعت له من حق أخيه شيئاً فلا يأخذه، فإنما أقطع له قطعة من النار.

2-الرجوع إلى الأطباء ليحددوا سبب الوفاة، ثم الرجوع إلى لوائح العمل ليعلم هل هذه الإصابة مما يقضي النظام بتعويضه أم لا.

وراجع الفتوى رقم:

33894.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تأخير توثيق عقد النكاح عند الجهات الرسمية
- سؤال وجواب | يمكن الجمع بين إعفاف النفس وعدم مخالفة الأم
- سؤال وجواب | درجة حديث: من صلى عشر مرات علي . الحديث
- سؤال وجواب | أعاني من الشرود الذهني والنسيان الشديد، ما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة
- سؤال وجواب | حكم تسمية المنتديات باسم: ملاذ الأرواح أو ملتقى الخلود
- سؤال وجواب | نزول إفرازات بنية بسبب الدواء، ما معنى ذلك؟
- سؤال وجواب | من طلق امرأته قبل الدخول هل يجوز له إرجاعها بعقد جديد
- سؤال وجواب | هل من شروط النكاح كتابة العقد وتوثيقه وإخبارالزوج أهله بأمر زواجه؟
- سؤال وجواب | لا يشترط اقتران اسم الزوجة بالطلاق.
- سؤال وجواب | المعتدة لا تخرج من بيت الزوجية
- سؤال وجواب | أعاني من الحاجز الرحمي. فهل تنصحوني بالعملية؟
- سؤال وجواب | لا حرج في العقد على امرأة وتأجيل الدخول عليها
- سؤال وجواب | ما سبب نزول إفرازات بيضاء قبل البلوغ وقلة نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | رفض الأب زواج ابنته بمن خبّبها على زوجها، وتهديدها بحرمانها من الإرث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل