سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يؤثر في عقد النكاح اعتبار الولي الإيجاب والقبول خطبة وليس عقدا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو أحسن دواء لعلاج نوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | هل يؤجر من تصدق لوجه الله ولأجل الدنيا
- سؤال وجواب | مسألة الزواج بنية الطلاق
- سؤال وجواب | ما الأفضل في الاستعمال اليومي لتصفيف الشعر الكريمات أم الزيوت؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (أيعجز أحدكم أن يكون كأبي ضمضم.)
- سؤال وجواب | أشك في طهارتي بعد اغتسالي من الحيض
- سؤال وجواب | ما هو علاج النقرس وحصوة الكلى؟
- سؤال وجواب | هل تصح ولاية من يسب الدين في النكاح
- سؤال وجواب | الصلاة في حضرة غير المسلمين
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد انتهاء الدورة على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | قوله تعالى : ( قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي ) ، هل فيه ما يدل على الضلال ؟
- سؤال وجواب | أحكام مراجعة المطلقة
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية من غير لفظ
- سؤال وجواب | يريد اعتناق الإسلام ولكن لا يقتنع بقتل المرتد وملك اليمين والسحر والجن
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف العيون وإمساك مصحوب بدم، فما سبب علتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

في العقد الشرعي غير الموثق: هل الإيجاب والقبول كافٍ لإنفاذ الزواج، أم يجب رضا الولي، وفهمه واستيعابه للمسألة (ولي المرأة في حالة السائل هذا: يعتبرها خطبة فقط، وهو لم يقصد العقد في الإيجاب والقبول، وإلى اليوم ينكر أنه قد وافق على العقد).

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فنود أن ننبه أولا إلى أن الأفضل في مسائل المنازعات هذه، أن تراجع المحكمة الشرعية، أو ما يقوم مقامها من الجهات المختصة بالنظر في أحوال المسلمين، ولا يكتفى فيها بالفتوى؛ لأن القاضي أجدر بالنظر والبحث في الأمر، وحكمه ملزم، بخلاف المفتي.

وللفائدة: فإن الفقهاء لم يفرقوا في باب النكاح بين الجاد والهازل، فكلاهما يمضي نكاحه عندهم؛ للحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة -رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث جدهن جد، وهزلن جد: النكاح، والطلاق، والرجعة.
ومما عللوا به إمضاء نكاحه، ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى حيث قال: والفقه فيه أن الهازل أتى بالقول غير ملتزم لحكمه، وترتب الأحكام على الأسباب للشارع، لا للعاقد، فإذا أتى بالسبب، لزمه حكمه، شاء، أو أبى؛ لأن ذلك لا يقف على اختياره.

الهزل أمر باطن لا يعلم إلا من جهته، فلا يقبل قوله في إبطال حق العاقد الآخر.

اهـ.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يريد اعتناق الإسلام ولكن لا يقتنع بقتل المرتد وملك اليمين والسحر والجن
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف العيون وإمساك مصحوب بدم، فما سبب علتي؟
- سؤال وجواب | عندي عدة حصوات في الكلى.فما العلاج المفضل لها؟
- سؤال وجواب | حديث خوض النبي صلى الله عليه وسلم في أخبار النساء حتى أحب الصحابي سكوته
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية المنتظمة تسعة أيام، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | نصرانية تسأل النصح حول علاقتها بمسلم يحادثها ويخرج معها
- سؤال وجواب | الزواج بالزوجة الثانية زواجًا عرفيًّا
- سؤال وجواب | رفض أبوها تزويجها بسبب اختلاف العادات مع الزوج
- سؤال وجواب | حكم زواج السر
- سؤال وجواب | أسلم حديثاً ولا تزال ابنته كافرةً وتطلب منه أن تتزوج نصرانيّاً وأن يحضر عرسها !
- سؤال وجواب | النسب الطبيعية لبعض مكونات الدم
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الدمامل والإكزيما وترجع بعد التوقف عن العلاج
- سؤال وجواب | يجب أن تفعلها : افعلها ولا تتردّد
- سؤال وجواب | هل لحمية الرحم خطيرة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في رجوع الرجل لمن طلقها طلقتين ولكن بعقد جديد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل