سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الزواج بالزوجة الثانية زواجًا عرفيًّا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في النظر إلى ساعة الحائط غير المملوكة لك
- سؤال وجواب | عملت ذنوباً كثيرة ومعاصي، كيف أتوب وأتخلص منها؟
- سؤال وجواب | توبة فتاة تعرفت على مجموعة من الشباب عن طريق موقع للزواج
- سؤال وجواب | أشكو من خمول الغدة واضطراب الدورة، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | تعاني أمي من السكر والضغط وتصلب الشرايين، فما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة كلمة: ما شاء الله بهذه الصورة: ( مشاء الله )
- سؤال وجواب | الدليل على جواز تزويج الأب البنت الصغيرة دون إذنها أو رضاها
- سؤال وجواب | عدة الوفاة لا تحتاج للنية
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن مع انتفاخ مصحوبا بإفرازات. فما سببه؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وجفاف في الوجه واسمراره عن باقي أجزاء الجسم
- سؤال وجواب | ما هو الطريق الذي يرضي الله في التعامل مع سيء الأخلاق؟
- سؤال وجواب | هل لزوجها أن يمنعها من الكلام مع ابنتها غير المسلمة من زوجها السابق
- سؤال وجواب | الوديعة البنكية لقاء عروض السحب من الميسر
- سؤال وجواب | عدة الوفاة لا تسقط، وحكم خروج المعتدة للتعلم
- سؤال وجواب | هل حبوب الوزن تؤثر على الغدة الدرقية سلباً؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم الزواج بالزوجة الثانية زواجًا عرفيًّا، مع وجود شاهدين؟ وهي امرأة مطلقة، لها أولاد، وخافت على نفسها من الزنى، فهل هذا الزواج باطل، إذا كانت القوانين تمنع من الزواج بزوجة ثانية؟ ومع تطور وسائل منع الحمل، فقد اتفقنا على أن لا تنجب؛ كي لا نزيد الأمر تعقيدًا، فما الحكم في ذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان هذا الزواج العرفي قد استوفى شروط الزواج الصحيح، ومن ذلك أن يكون بإيجاب وقبول، ووليّ، وشهود؛ فهو زواج صحيح، وراجع الفتوى: 5962، والفتوى: 1766.
وإن اختلّ فيه شرط من شروط الصحة؛ كأن يكون بغير وليّ؛ فهو زواج باطل في قول جمهور الفقهاء، خلافًا لما ذهب إليه الحنفية من القول بصحته، وانظر الفتوى:

405094

، والمفتى به عندنا هو مذهب الجمهور.
وإن تم عقده تقليدًا لمذهب أبي حنيفة، فيحكم بصحته، وتراجع الفتوى:

140134

.
ويجوز للزوجين الاتفاق بينهما على ترك الإنجاب مؤقتًا عند الحاجة لذلك، على أن يتخذ من الوسائل ما هو أسهل، وأقلّ ضررًا، ولمزيد الفائدة، يمكن مراجعة الفتوى:

18375.


والتعدد أباحه الشرع في حق من كان قادرًا على العدل بين زوجتيه، أو زوجاته، ووراء ذلك كثير من الحكم والمصالح الشرعية، وسبق بيان بعضها في الفتوى:

71992.


ولا عبرة بقانون يخالف شرع الله ، قال سبحانه: وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ {الرعد:41}.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدة الوفاة لا تسقط، وحكم خروج المعتدة للتعلم
- سؤال وجواب | هل حبوب الوزن تؤثر على الغدة الدرقية سلباً؟
- سؤال وجواب | ما سبب حالة البكاء التي تنتابني باستمرار؟ وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور البقع السوداء على اللسان؟
- سؤال وجواب | لماذا يؤلمني جلدي بعد أن أحكه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الخصية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | اختلاف الآباء والأمهات في الميل لأولادهم، ما السبب؟
- سؤال وجواب | ابني عنيف وعنيد. فما الطريقة المثلى لترويضه؟
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان المتكرر وصعوبة التفكير، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
- سؤال وجواب | أشكو من ألمٍ في الخصية أثناء المشي ومن تحدب في الظهر
- سؤال وجواب | ما حدود قوامة الأخ على أخته الكبرى؟
- سؤال وجواب | أنسى أسماء أصدقائي في العمل وأصاب بالسرحان. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة الفطريات المهبلية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل