سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بشاهد واحد فقط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك مشكلة لو تناولت الأولانزابين مع الفافرين؟
- سؤال وجواب | أصاب بدوخة بعد حقن رسبيردون كونيستا.
- سؤال وجواب | انتفاخ في الغدة اللمفاوية.هل ذلك ينبئ عن مرض السل؟
- سؤال وجواب | أحتاج لجراحة في الأنف. هل يمكن أن تؤثر العملية على حاسة الشم؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة لطلب العلم بغير إذن زوجها
- سؤال وجواب | الفافرين سبب لي الإمساك رغم فعاليته النفسية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الدواء النفسي سبب لي الإسهال، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | هبة الشخص قبل وفاته الأرض للأبناء دون البنات
- سؤال وجواب | لا يحكم على الطاهر بالنجاسة بمجرد الشك
- سؤال وجواب | التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب الإجهاض
- سؤال وجواب | لا يوجد عندي حيوانات منوية! فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | لم يحدث حمل رغم مرور 9 أشهر على زواجنا، ما هي أسباب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | سفر المعتدة لرؤية ولدها
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في الرحم وأجهضت مرتين. فأرجو إفادتي
- سؤال وجواب | ما الجرعة السليمة عند الجمع بين (فلوكستين) و(سيرترالين)؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

سؤالي يخص شهود عقد النكاح؛ فعند ما ذهبنا إلى المحكمة دخلت أنا وأبي (الشاهد الأول) والزوجة وولي الزوجة إلى القاضي، ولم يسمح بدخول الشاهد الآخر الذي فقط وقع على قسيمة الزواج ولم يسمع الإيجاب والقبول.

فهل يعتبر هنا القاضي هو الشاهد الآخر؟ وهل يعتبر العقد صحيحًا؟ وإذا كان غير صحيح ما هو الحل الآن بعد زواج أربع سنوات؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإشهاد عدلين في النكاح شرط في صحته, والجمهور على أن الإشهاد المذكور لا بد أن يكون قبل العقد، أما المالكية فقالوا يندب الإشهاد عند العقد ويجب قبل الدخول؛ جاء في منح الجليل: فإن لم يشهدا أحدًا عند العقد ولقيا معًا رجلين قبل البناء وأشهداهما على وقوع العقد بينهما كفى في الواجب وفات المندوب؛ لأنه كحضورهما العقد في الجملة.

اهـ.
والقاضي الذي قام بالعقد لا يصح أن يكون أحد شاهدي النكاح؛ لأنها شهادة على فعل نفسه فلا تقبل لاتهامه، لكن إن كان القاضي لم يباشر العقد، وإنما اقتصر دوره على تلقين الطرفين صيغة العقد، فتقبل شهادته في هذه الحالة، ومن ثم يصح العقد لوجود شاهد آخر هو أبو الزوج، وانظر الفتوى رقم:

180905

، والفتوى رقم:

233545

.
وبناء على ما سبق؛ فإن العقد الذي حصل إن كان القاضي هو من باشره وحصل فيه دخول قبل الإشهاد عليه فهو باطل ويفسخ بطلقة بائنة، وإن شهد عليه عدلان قبل حصول الدخول فهو صحيح عند المالكية خلافًا للجمهور.
وإن لم يكن القاضي قد باشره، وإنما لقن طرفيه، فهو صحيح بشهادته وشهادة الأب عليه عند كثير من أهل العلم.
كما أنه إذا حصل إعلان وفشو للنكاح فقد صححه بعض أهل العلم ولو من دون إشهاد عليه؛ يقول ابن تيمية -رحمه الله -: فالذي لا ريب فيه أن النكاح مع الإعلان يصح، وإن لم يشهد شاهدان.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يحكم على الطاهر بالنجاسة بمجرد الشك
- سؤال وجواب | التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب الإجهاض
- سؤال وجواب | لا يوجد عندي حيوانات منوية! فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | لم يحدث حمل رغم مرور 9 أشهر على زواجنا، ما هي أسباب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | سفر المعتدة لرؤية ولدها
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في الرحم وأجهضت مرتين. فأرجو إفادتي
- سؤال وجواب | ما الجرعة السليمة عند الجمع بين (فلوكستين) و(سيرترالين)؟
- سؤال وجواب | أحكام رسم الصور ناقصة الخلقة
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الحلال
- سؤال وجواب | حكم من حلف برحمة أمه
- سؤال وجواب | أحوال طلب الدعاء من الغير
- سؤال وجواب | دواء (ريسبيدال) هل يساعد في تحسين النوم؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الشخص على من أصابه بالعين
- سؤال وجواب | ما سبب رجوع جرثومة المعدة بعد كل علاج؟
- سؤال وجواب | أجهضت عدة مرات، فهل أحتاج للربط أثناء الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل