سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تزويج الابن لأمه بدون رضا إخوتها، والعكس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مبيت المعتدة في بيت أمها المريضة للقيام بخدمتها
- سؤال وجواب | هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة
- سؤال وجواب | متى تحتسب العدة لمن علمت وفاة زوجها متأخرة
- سؤال وجواب | ما علاج تضخم بطانة الرحم؟
- سؤال وجواب | عدة الوفاة تُحسب من يوم حدوثها لا من وقت معرفة خبرها
- سؤال وجواب | على المرأة قضاء عدة وفاة زوجها في بيت الزوجية
- سؤال وجواب | أعاني من تحطيم تام بسبب تأخر الزواج وعدم الوظيفة. أرشدوني
- سؤال وجواب | أخي يشكو من آلام المفاصل منذ سنين، مع النحافة وقلة الشهية
- سؤال وجواب | ما تفعله المتوفى عنها زوجها بعد انتهاء عدتها
- سؤال وجواب | تزوجت بدون ولي ومهر وطلقها زوجها ثلاثا ثم أراد زوجها أن يتزوجها
- سؤال وجواب | حكم سكن الأرملة وبناتها في منزل والد زوجها
- سؤال وجواب | هل يصح أن يكون المأذون أحد الشاهدين
- سؤال وجواب | لا حرج في زواج ابن الأخ من زوجة عمه إذا فارقها
- سؤال وجواب | حكم نكاح امرأة نكاحها فاسد قبل الفسخ أو الطلاق
- سؤال وجواب | هل يؤثر ميلان أو انحراف الرحم على الحمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا سيدة مطلقة ولدي ابن يبلغ من العمر 15 عاماَ، ووالدي متوفى ـ رحمة الله عليه ـ ولدي إخوة ذكور أشقاء وغير أشقاء، والسؤال: من يكون وليي في الزواج في هذه الحالة؟ وفي حال كان الابن هو الولي فهل يجوز لأخي تزويجي دون رضا ابني وبالعكس؟ وهل يجوز لابني تزويجي دون رضا أخي؟ وأنا من السعودية ـ أي مذهب أحمد بن حنبل ـ أتمنى أن يكون الجواب حسب القضاء السعودي، وشكراً لكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمذهب الحنابلة أن ابنك البالغ هو وليك فهو الذي يتولى تزويجك، وانظري الفتوى رقم:

129293

.
ويجوز له أن يزوجك وإن لم يرض إخوتك إذا كان يزوجك بالكفء، وإن امتنع عن تزويجك بالكفء انتقلت الولاية إلى من يليه من عصبتك وهم إخوتك، قال البهوتي في الروض: فإن عضل الولي الأقرب بأن منعها كفؤا رضيته ورغب بما صح مهرا.

زوج الحرة الولي الأبعد، لأن الأقرب هنا كالمعدوم.

انتهى.
ولكن يرى فقهاء الحنابلة أن الولي الأقرب لو زوج المرأة بغير كفء جاز للأبعد فسخ النكاح، قال في الروض: فلو زوج الأب عفيفة بفاجر أو عربية بعجمي أو حرة بعبد فلمن لم يرض من المرأة أو الأولياء حتى من حدث الفسخ، فيفسخ أخ مع رضى أب، لأن العار عليهم أجمعين، وخيار الفسخ على التراخي لا يسقط إلا بإسقاط عصبة أو بما يدل على رضاها من قول أو فعل.

انتهى.
هذا هو المعتمد في المذهب والذي يظهر أنه المعمول به قضاء في بلادكم، وإن كان الراجح دليلا خلاف هذا وأن الولي الأبعد ليس له الفسخ إذا صح النكاح وإن كان الزوج غير كفء، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : والصحيح أنه ليس لأحد الحق في فسخ النكاح ما دام النكاح صحيحاً، ونقول لهؤلاء الذين يقولون بالصحة، ثم يقولون: يجوز الفسخ، نقول: إذا صح العقد بمقتضى الدليل الشرعي، فكيف يمكن الإنسان أن يفسخه إلا بدليل شرعي؟!.

ولا دليل، وعلى هذا فنقول: إذا زوج الأب الذي هو من القبائل الشريفة المعروفة بمن ليس بقبيلي فالنكاح صحيح وليس لأحد من أوليائها أن يفسخ النكاح، وهذا كله من الجاهلية، فالفخر بالأحساب من أمر الجاهلية.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يؤثر ميلان أو انحراف الرحم على الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحساسية في الذقن وخلف الأذن؟
- سؤال وجواب | تنتهي العدة ببلوغ الكتاب أجله في أي وقت
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب للرائحة الكريهة المصاحبة للجماع؟
- سؤال وجواب | أكلي طبيعي ولكني أعاني من تأخر التبرز. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشكو من حبوب في وجهي واحمرار أسفل عيني.
- سؤال وجواب | سوء معاشرة الزوج لزوجته لا يؤثر على كيفية عدتها منه لو توفي
- سؤال وجواب | صديقي ليس متضايقًا من الشواذ.هل أستمر بصداقته؟
- سؤال وجواب | هل توجد عدسات تلبس فقط عند النوم وتفيد باقي اليوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار المنطقة الحساسة.
- سؤال وجواب | حكم من لم تعتد عدة الوفاة جاهلة
- سؤال وجواب | حكم توكيل الرجل المرأة في النكاح
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة ثم طرأت نية التحليل
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة أن تعود إلى عملها بعد انتهاء العدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل