سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اتفاق الزوجين على الاشتراك في الملكية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إجازة الولي لعقد النكاح الباطل لا يصححه
- سؤال وجواب | غزارة دم الحيض ما سببه؟ وهل له علاقة بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | هل يحرم على المعتدة مطلقا تكليم الرجال أو مراسلتهم
- سؤال وجواب | الفصل اليسير بين الإيجاب والقبول في عقد النكاح
- سؤال وجواب | التصريح للمرأة التي على وشك الانفصال عن زوجها بالرغبة في الزواج منها؟
- سؤال وجواب | هل يجب تأجيل الزفاف لأجل موت القريب
- سؤال وجواب | أصبحت أكره الخروج من المنزل بسبب قصر قامتي. أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم تعلم المرأة (الهندسة الصوتية)
- سؤال وجواب | هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة
- سؤال وجواب | ابنتي نحيفة وقصيرة. هل تحتاج لعلاج هرموني، أم أنها طبيعية؟
- سؤال وجواب | تزوجت بدون ولي ومهر وطلقها زوجها ثلاثا ثم أراد زوجها أن يتزوجها
- سؤال وجواب | رفض الوليّ قبول الخاطب الذي يريد إخفاء النكاح
- سؤال وجواب | رفض الولي للخاطب لا يخلو من حالين
- سؤال وجواب | صديقي ليس متضايقًا من الشواذ.هل أستمر بصداقته؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أنا موظف تونسي متزوج من موظفة، وقد اتفقنا في عقد النكاح على الاشتراك في الملكية (أي كل ما ننتجه بعد الزواج فنحن فيه شركاء).

فهل لي نصيب من راتبها تبعا لهذا الاتفاق المبرم في عقد النكاح؟ وهل لي أن أشترط عليها نصيبا من الراتب مقابل أن أتركها تخرج من المنزل؟ جزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الزواج بالمرأة الغنية رغبة في الاستفادة منها لا حرج فيه لما في حديث الصحيحين: تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك.

انتهى.

فقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم ما يراعيه الناس في النكاح وحض على اعتبار وتقديم الدين.
وأما الاتفاق المذكور بينكما فإن كان اجتمع مع عقد النكاح فإنه لا تصح المسألة لما ذكر الفقهاء من منع اجتماع معاملة الشركة والبيع مع النكاح في عقد واحد، كما قدمنا في الفتوى رقم:

75695�

� والفتوى رقم:

67733.


وأما إن كان النكاح تم بشروطه المعتبرة شرعاً، ثم اتفقتما بعد ذلك على الاشتراك فيما تكسبانه من الأموال، فإن هذا لا يجوز أيضاً لما فيه من الغرر والجهالة اللذين إذا دخلا في عقد أفسداه، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغرر كما في صحيح مسلم.
وأما اشتراط الزوج على امرأته أن تعطيه نصيباً من راتبها مقابل السماح لها بالخروج فهو جائز إذا كان عملها مباحاً، وكانت لم تشترط الاذن سابقاً قبل ذلك عند العقد، وإلا فلا يجوز له أن يأخذ منها إلا ما طابت نفسها له به، وقد قدمنا بسط القول في ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

36890�

104458

،

113241

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | عقد الزواج عن طريق وسائل التواصل، وتصريح الزوج ببطلان العقد، هل يعدّ طلاقًا؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث (لقد أوتيت مزمارا من مزمير آل داود)
- سؤال وجواب | حكم من تزوج من نصرانية بولاية شخص فاقد لشرط الولي
- سؤال وجواب | أخاف من التصوير بشكل كبير، فكيف أتخلص من هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة لأجل ولادة بنتها
- سؤال وجواب | أصبت بجرح أسفل العانة مع حبوب وحكة. ما علاج هذه المضاعفات؟
- سؤال وجواب | ما أهم الأسباب التي تؤدي إلى نزول الإفرازات المهبلية؟
- سؤال وجواب | هجر الزوج وقطيعته لا يسوغان ترك العدة
- سؤال وجواب | المرأة إن تقدم لها شاب ورفضه أهلها فهل لها أن توكل أهل الدين ليزوجوها
- سؤال وجواب | هل إبرة التخدير التي تعطى في الظهر لها آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | هل للولي عقد نكاح موليته لعلمه بموافقتها مع طلبها تأجيل العقد
- سؤال وجواب | حكم العقد على كتابية في الشهر العقاري، وحكم العقد إذا أسلمت
- سؤال وجواب | مسائل في تزويج المرأة نفسها على مذهب الإمام أبي حنيفة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل