سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تقدم القبول على الإيجاب في عقد النكاح، وكونه في أكثر من مجلس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم انصراف أحد الشاهدين قبل إجراء عقد النكاح أو قبل كتابته
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المرأة في عقد النكاح على زوجها ألا يتزوج عليها، وهل يجب الوفاء به؟
- سؤال وجواب | حكم تسجيل عقد نكاح البنت بغير اسم أبيها الحقيقي
- سؤال وجواب | لا يصح عقد النكاح إلا بحضور الولي أو وكيله
- سؤال وجواب | أكلي طبيعي ولكني أعاني من تأخر التبرز. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أخشى من جيراننا الذين سببوا لنا الأذى . ما العمل؟
- سؤال وجواب | كلما أردت الاندماج مع أحد يأتيني شعور أني سأموت. ما الحل؟
- سؤال وجواب | الأملاح الزائدة في الجسم. أعراضها ووسائل علاجها
- سؤال وجواب | حكم عقد القران عن طريق امرأة
- سؤال وجواب | حصوةٌ كبيرةٌ في طرف الحالب، كيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | ما الحل الممكن لضبط السكري؟
- سؤال وجواب | التخلص من حصوات الكلى بتناول إبرة علاجية
- سؤال وجواب | زوجها عمها تنفيذا لوصية أبيها قبل موته
- سؤال وجواب | حكم سماع الغناء مع آلة موسيقية على المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | ما هي طرق إزالة الحصوات؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

الرجاء منكم الانتباه والتدقيق في تفاصيل سؤالي حول الإيجاب في عقد النكاح.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإنّ الأصل في عقد النكاح؛ أن يحصل الإيجاب والقبول بين الولي والزوج في مجلس واحد في حضور شاهدين، ويتقدم الإيجاب على القبول، فيقول الولي للزوج: زوجتك فلانة، ويقول الزوج للولي: قبلت زواجها.
لكن إذا تقدم القبول على الإيجاب؛ فالعقد صحيح عند كثير من الفقهاء.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: أما الإيجاب فعند جمهور الفقهاء -المالكية والشافعية والحنابلة- هو ما يصدر من ولي الزوجة، والقبول هو ما يصدر من الزوج أو وكيله.

لكن المالكية والشافعية يستوي عندهم أن يتقدم القبول على الإيجاب، أو يتأخر عنه، ما دام قد تحدد الموجب والقابل.

انتهى.
والأصل أن يكون الإيجاب والقبول في مجلس واحد، ويصح إذا لم يكن الولي والزوج في موضع واحد؛ أن يكون بينهما رسول يسمع الإيجاب في حضور شاهدين، ثم ينقله إلى الطرف الآخر، ويسمع منه القبول على الفور في حضور شاهدين، ويكون له حكم المجلس الواحد.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب الفقهاء في الجملة إلى صحة إرسال الرسول في النكاح، قال الكاساني: النكاح كما ينعقد باللفظ بطريق الأصالة ينعقد بها بطريق النيابة بالوكالة والرسالة؛ لأن كلام الرسول كلام المرسل، فلو أرسل الرجل إلى من يريد زواجها رسولا، فقبلت بحضرة شاهدين سمعا كلام الرسول؛ جاز ذلك لاتحاد المجلس من حيث المعنى، لأن الرسول ينقل عبارة المرسل، فكان سماع قول الرسول سماع قول المرسل.

انتهى.
وقال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وقد نقل أبو طالب، عن أحمد، في رجل مشى إليه قوم فقالوا له: زوج فلانا.

قال: قد زوجته على ألف.

فرجعوا إلى الزوج فأخبروه، فقال: قد قبلت.

هل يكون هذا نكاحا؟ قال: نعم.

انتهى.
وعليه؛ فالعقد المذكور في السؤال؛ صحيح -إن شاء الله تعالى-، ويؤكد صحته تعارف الناس عليه في ذلك المكان، واعتبارهم له عقدا شرعيا.
وللمزيد تراجع الفتوى:

129367

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي طرق إزالة الحصوات؟
- سؤال وجواب | أعراض أملاح النقرس
- سؤال وجواب | توكيل المرأة المأذون أو غيره لعقد نكاحها لتعذر وجود الولي
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث تكلس الكلى؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بغير اللغة العربية
- سؤال وجواب | علاج الحصى بالسيستون
- سؤال وجواب | موقف الشرع إذا منع الولي المرأة من الزواج بكفئها
- سؤال وجواب | علاقة آلام القدمين بنسبة الأملاح في الدم
- سؤال وجواب | تزويج الولي النصراني موليته
- سؤال وجواب | ألم شديد في الشق الأيمن يصل إلى الخصية
- سؤال وجواب | الإفرازات والدمامل في المنطقة التناسلية وعلاجها
- سؤال وجواب | فوائد تحليل البول
- سؤال وجواب | خطوات عملية في التعامل مع أمراض الكلى
- سؤال وجواب | التوبة من ذنب مع الإصرار على غيره
- سؤال وجواب | أعاني من تمزق في الرحم ومن الإجهاض المتكرر، فهل سيتأخر الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل