سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تصح الشهادة على النكاح إن كان تاركا للصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس في المناطق المرتفعة أني سأرمي نفسي من الأعلى.
- سؤال وجواب | زواج الرجل من المرأة التي مارس معها الجنس بالهاتف والإنترنت فترة الخِطبة
- سؤال وجواب | لا بأس بالوصية من التركة للأحفاد بالشروط الشرعية
- سؤال وجواب | علاج الحصى بالسيستون
- سؤال وجواب | حكم تزويج المرأة البالغة الرشيدة نفسها
- سؤال وجواب | درجة حديث بكاء النبي صلى الله عليه وسلم على الحسين
- سؤال وجواب | هل يشترط لتوكيل المرأة في النكاح إسماع الشهود؟ وهل يجزئ التوكيل بالهاتف عند الحنفية؟
- سؤال وجواب | حكم تزويج الفتاة بدون موافقها
- سؤال وجواب | تأخير الإنجاب لإكمال الدراسة
- سؤال وجواب | ما يلزم عمله بعد خروج الحصى من الكلى
- سؤال وجواب | هل مراجعة الطبيب ضرورية بعد استئصال الغدة المصابة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | خطورة العجب وإساءة الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات شديدة خاصة مع العلاقة الزوجية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | من شروط الشهادة
- سؤال وجواب | هل رفض الفتاة الزواج ممن يرغب فيه أبوها يعتبر عقوقا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

كتبت كتابي قبل أسبوع تقريبا وكان أخي شاهدا على عقد الزواج عندما وثق المأذون العقد رسميا وأخي لا يصلي، لكنه لم يخطر ببالي هذا الأمر عند كتب الكتاب، فهل العقد صحيح؟ علما بأن أبي كان حاضرا في الجلسة وشهد كل شيء، والشاهد الآخر يشهد له بالتقوى والصلاح وكل الأركان الأخرى صحيحة.

أفيدوني.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن أهم شروط النكاح حضور شاهدين عدلين عند العقد، وتارك الصلاة إما أن يكون كافراً ـ كما هو مذهب الحنابلة ـ أو فاسقاً كما عند الجمهور، وعلى كلا التقديرين لا تقبل شهادته، وراجع الفتوى رقم:

17277.


لكن بما أن أباك كان حاضرا ـ كما ذكرت ـ فهو شاهد آخر وإن لم يستشهد، فإذا كان مرضيا فقد حصلت الكفاية بحضوره وحضور الشاهد الذي ذكرت، فقد نص فقهاء الشافعية على قبول شهادة الوالد لعقد نكاح ابنه جاء في نهاية المحتاج عند ذكر صفة من تقبل شهادته في النكاح قوله: وبجديهما وبجدها وأبيه لا أبيها، لأنه العاقد, أو موكله.

اهـ.

وهو ـ أعني قبول شهادة الوالد على عقد نكاح ابنه ـ رواية في المذهب الحنبلي وقد رجحها الشيخ ابن عثيمين ـ عليه رحمة الله ـ حيث قال في معرض كلامه على من تقبل شهادته في النكاح في كتابه الشرح الممتع على زاد المستقنع: القول الثاني في المسألة: أنه يصح أن يكون الشاهدان، أو أحدهما من الأصول، أو الفروع، وهذا القول هو الصحيح بلا شك.

انتهى .
وبناء عليه يكون نكاحك صحيحا بشهادة أبيك والرجل الآخر الصالح، وهذا كله على فرض أنه لم يوجد غيرهما وإلا، فإن شهادة كل من حضر العقد ممن يصلح للشهادة مقبولة ولو لم يستشهدوا، فلا يشترط في الشهود إحضارهم للشهادة، أو استشهادهم عليها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندما أرفع صوتي لأخرج الكلمة ليسمعها الطرف الآخر لا تخرج أبداً! ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | الثيب كالبكر في اشتراط الولي في النكاح
- سؤال وجواب | زواج الفتاة بدون علم الأهل
- سؤال وجواب | هل العسل يساعد في شفاء الجلد المحروق للأطفال؟
- سؤال وجواب | زواج المرأة بدون ولي باطل عند جمهور العلماء بكرا كانت أم ثيبا
- سؤال وجواب | عيادة المريض ليست من الحاجة التي تبيح للمعتدة الخروج
- سؤال وجواب | هل يحق للولي رفض الخاطب لكونه متزوجًا؟
- سؤال وجواب | حكم تولي من وقع في الردة عقد النكاح
- سؤال وجواب | هل يؤثر توسع البوق الأيمن على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | لا حرج في كلام المعتدة مع الأجنبي للحاجة بدون خضوع بالقول
- سؤال وجواب | تعيين الزوجين من شروط النكاح
- سؤال وجواب | سبب الحساسية في المنطقة التناسلية
- سؤال وجواب | أنا حامل في الشهر السادس وينزل مني سائل بشكل متقطع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يتولى زواج الكتابية بتوكيل من وليها؟
- سؤال وجواب | نية التحليل بعد العقد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل