سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ألفاظ الإيجاب والقبول وخطبة الحاجة عند عقد النكاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم في أسفل البطن والظهر واستفراغ وتغير لون البول، ما السبب؟
- سؤال وجواب | لم تنزل علي الدورة الشهرية، وتحليل الحمل سلبي، فما سبب تأخيرها؟
- سؤال وجواب | هل انحناء الرحم يمنع الحمل أو يؤخره؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج مشكلة النسيان؟
- سؤال وجواب | طفلي ليس اجتماعياً وأخاف عليه علة التوحد
- سؤال وجواب | من أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة
- سؤال وجواب | مشكلة " عدم الحياء " وكيف يمكن التخلص منها وكيفية تحقيق خلق الحياء
- سؤال وجواب | أمكث في الحمام طويلاً ولا أشعر بالإفراغ الكامل للبول
- سؤال وجواب | الأشياء التي خلقها الله بيده
- سؤال وجواب | مدافعة الوساوس عبادة يؤجر عليها صاحبها
- سؤال وجواب | المزاح المشروع والممنوع
- سؤال وجواب | الكتب التي تتحدث عن(حمى ضريّة)
- سؤال وجواب | محارم وغير محارم
- سؤال وجواب | الربا ليس بالأمر الهين
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
5 مشاهدة

أحبتي في الله !.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق لنا أن بينا في الفتوى:

46470�

� أن عقد النكاح ليس له صورة معينة، وإنما له شروط لا يصح إلا بها، فإذا توفرت هذه الشروط، صح العقد بأي صورة كان.

ففي الحطاب وهو من علماء المالكية: ليس للإيجاب والقبول لفظ معين، وكل لفظ أو إشارة فهم منها الإيجاب والقبول لزم به البيع وسائر العقود، إلا أن جمهور الفقهاء قد اشترطوا في الإيجاب والقبول لفظ التزويج أو الإنكاح.
قال عليش في منح الجليل: وينعقد النكاح بقول الزوج ابتداء للولي زوجني، فيفعل الولي بأن يقول له: زوجتك أو فعلت، فمتى تلفظ الولي أو الزوج بلفظ الإنكاح أو التزويج فيكفي أن يجيبه الآخر بما يدل على القبول بأي صفة، ومتى خلا لفظهما معاً أي الزوج والولي منهما أي عن لفظ الإنكاح والتزويج لم ينعقد إلا لفظ الهبة مع الصداق.
وقال الشربيني من الشافعية: ولا يصح إلا بلفظ اشتق من لفظ التزويج أو الإنكاح.

وقال ابن قدامة في المغني: ولا ينعقد بغير لفظ الإنكاح والتزويج.
وقد فصلنا الكلام عن شروط العقد في الفتوى:

25637�

� والفتوى: 1766، فراجعهما.
وأما بخصوص خطبة الحاجة وهل تكون مع الخطبة أو مع العقد، فقد قال خليل في مختصره: وخطبة بخطبة وعقد.

وشرح ذلك الحطاب في مواهب الجليل بقوله: وهي مشروعة أي الخطبة في الخطبة وفي العقد.
وقال الصنعاني في سبل السلام عقب حديث ابن مسعود الذي وردت فيه خطبة الحاجة: وفيه دلالة على نسبة ذلك في النكاح وغيره، ويخطب بها العاقد بنفسه حال العقد وهي من السنن المهجورة، وذهبت الظاهرية إلى أنها واجبة.
وقال البهوتي في كشاف القناع: ويستحب أن يكون العقد بعد خطبة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يخطبها العاقد أو غيره من الحاضرين قبل الإيجاب أو القبول.
وقال الشيخ عبد القادر: وإن أخر الخطبة عن العقد جاز.

قال في الإنصاف: ينبغي أن تقال مع النسيان بعد العقد، وكان الإمام أحمد إذا حضر عقد نكاح ولم يخطب فيه بها قام وتركهم، وهذا منه على طريق المبالغة في استحبابها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الربا ليس بالأمر الهين
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند السجود أو الجلوس، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء المرأة أو خروجها من البيت الذ كانت تعتد فيه بعد انتهاء العدة
- سؤال وجواب | أبي يعاني من صداع بعد إصابته بجلطة في المخ، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم العقد على الكتابية بدون ولي
- سؤال وجواب | حكم موافقة الولي المسحور على النكاح
- سؤال وجواب | أعاني من رغبة شديدة في أكل الموالح، ولا أعرف ما المشكلة!
- سؤال وجواب | كيف أتصالح مع إخوتي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين التهاب فقرات العنق وحالتي النفسية التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | ما تفسيركم لوفاة الطفلة أثناء الولادة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض، فهل تسبب تأخيرا للحمل؟
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من نزول الدم مع البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من انتقلت أثناء عدتها من المكان الذي مات فيه زوجها
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الخصيتين، وزواجي قريب
- سؤال وجواب | أعيش في حزن بسبب عدم التوفيق بوظيفة أو إنجاب!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل