سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المزاح المشروع والممنوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال لها: "إذا خرجت من بيت أهلك إلى أي مكان فأنت طالق" ثم أجبرها أبوها على الخروج
- سؤال وجواب | طفلتي شعرها خفيف ومتقصف. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | انعزلت عن الناس بسبب احمرار وجهي عند الحديث معهم. أريد علاجًا
- سؤال وجواب | تصبغات جسمي الحديثة وتساقط شعري كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | عندي حبة قرب فتحة الشرج، أفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | معنى: الوصف بالجميل الاختياري من المنعم عليه، أو غيره
- سؤال وجواب | الدعاء يجاب في كل وقت، وفي الأوقات الفاضلة أرجى في الإجابة
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في رأسي عندما أواجه الناس. فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | وقوع الطلاق في هذه الحالة مذهب كثير من أهل العلم
- سؤال وجواب | تبييض الأسنان
- سؤال وجواب | متزوج ولم يحدث الحمل، ما العمل؟
- سؤال وجواب | تشقق اليد وكيفية الوقاية منه
- سؤال وجواب | لا ينعقد الزواج بدون إيجاب وقبول
- سؤال وجواب | حكم قراءة شخص صيغة العقد بحضور الولي
- سؤال وجواب | كيف تتم معالجة النسيان في وقت المذاكرة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم المزاح في الكلام مثل: أن أتحدث للناس بموقف طريف حصل لي، أو أن أمازح الناس ليضحكوا، أو التحدث بأمور طريفة بعيدا عن الكذب، وجميعها واقعة، لمجرد الضحك والترويح عن النفس والحكايات، وإذا كان الجواب بالجواز، فماذا يقصد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: إن الرجل ليتكلم الكلمة لا يريد بها بأساً، إلا ليضحك بها القوم فيقع بها أبعد مما بين السماء والأرض؟ وهل يقصد به الكذب في الكلام لمجرد المزح وإضحاك القوم؟ أم يقصد المزح بوجه عام حتى لو كان حقيقة وليس كذبا مثل ذكر موقف طريف قد حصل لمجرد إضحاك الأصدقاء؟ وما صحة هذا الحديث؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن المزاح مباح في الأصل ـ إن لم يكن فيه كذب ولا إيذاء للناس ـ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقاً: فقد قيل له يا رسول الله إنك تداعبنا، قال: إني لا أقول إلا حقاً.

رواه أحمد والبخاري في الأدب، وصححه الألباني ، وأما الحديث الأول الذي ذكره السائل فقد ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع الصغير ، وضعفه ـ قبله ـ المناوي في فيض القدير، وضعفه الهيثمي فقال: فيه أبو إسرائيل إسماعيل بن خليفة وهو ضعيف ـ كذا في مجمع الزوائد.
ونقل المناوي عن الغزالي: أن المراد بالحديث ما فيه غيبة مسلم أو إيذاؤه، وليس المراد محض المزاح.

انتهى.
وأما الحديث الثاني: فقد ضعفه العراقي في تخريج أحاديث الأحياء، وضعفه كذلك الألباني.
وقد ذكر ابن حجر في الفتح: أنه يجمع بينه وبين الأدلة المبيحة للمزاح أن المنهي عنه ما فيه إفراط أو مداومة عليه، لما فيه من الشغل عن ذكر الله والتفكر في مهمات الدين ويئول كثيرا إلى قسوة القلب والإيذاء والحقد وسقوط المهابة والوقار، والذي يسلم من ذلك هو المباح، فإن صادف مصلحة مثل تطييب نفس المخاطب ومؤانسته فهو مستحب.
انتهى.

ويدخل في المزاح المباح مباسطة الأهل والأولاد، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يداعب أهله وكان يداعب الصبيان، وقد ذكر البخاري في الأدب عدة أحاديث في مزاحه صلى الله عليه وسلم مع الكبار والصغار في باب المزاح.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في رأسي عندما أواجه الناس. فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | وقوع الطلاق في هذه الحالة مذهب كثير من أهل العلم
- سؤال وجواب | تبييض الأسنان
- سؤال وجواب | متزوج ولم يحدث الحمل، ما العمل؟
- سؤال وجواب | تشقق اليد وكيفية الوقاية منه
- سؤال وجواب | لا ينعقد الزواج بدون إيجاب وقبول
- سؤال وجواب | حكم قراءة شخص صيغة العقد بحضور الولي
- سؤال وجواب | كيف تتم معالجة النسيان في وقت المذاكرة؟
- سؤال وجواب | شراء شقق الإسكان الاجتماعي
- سؤال وجواب | كثرة الابتلاءات أثرت على حياتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيس دهني صغير على المبيض الأيمن. ما سبب ظهوره وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ضيق شديد وفوران في الدم وسخونة شديدة ولو في فصل الشتاء
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية بعد وضع اللولب
- سؤال وجواب | أحس بالذنب لأنه أساء الظن بأخيه، فما نصيحتكم له؟
- سؤال وجواب | يجيب الله الدعاء بما يشاء من أنواع الإجابة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل