سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إجبار المرأة على الزواج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اعتداد المتوفى عنها زوجها في بيت ابنها
- سؤال وجواب | من يتولى عقد النكاح عند تحقق العضل
- سؤال وجواب | هل يلزم إعادة العقد لمن تزوج عرفيا؟
- سؤال وجواب | الزواج بفتاة أسلمت ولا يستطيع وليها الحضور
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لتنشيط المبايض دون حدوث مشاكل؟
- سؤال وجواب | يجوز للمعتدة عن وفاة التحول عن بيتها بشروط
- سؤال وجواب | الزواج على الورق لأجل الحصول على الجنسية
- سؤال وجواب | موجز في أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | ليس من الزواج في شيء
- سؤال وجواب | لا يتم الزواج بدون صيغة إيجاب وقبول وبدون حضور الولي وحضور الشهود
- سؤال وجواب | ضوابط خروج المعتدة عن وفاة من بيتها
- سؤال وجواب | تحديد بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | ما سبب نزول هذه الإفرازات؟
- سؤال وجواب | من أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أريد أن أسأل هل تختار المرأة الزوج أم يتم تزويجها إلى زوجها في الدنيا بشكل إجباري؟ وهل إذا كانت تحب أحدا آخر- بدون خيانة -من الممكن أن تختاره؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالصحيح أنه لا يجوز إجبار المرأة على الزواج، فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن.

قالوا يا رسول الله وكيف إذنها ؟ قال: أن تسكت.

متفق عليه.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله يستأمر النساء في أبضاعهن؟ قال نعم.

قلت فإن البكر تستأمر فتستحي فتسكت؟ قال: سكاتها إذنها.

متفق عليه.
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ جَارِيَةً بِكْرًا أَتَتِ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- فَذَكَرَتْ أَنَّ أَبَاهَا زَوَّجَهَا وَهِىَ كَارِهَةٌ فَخَيَّرَهَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم.

رواه أبوداود وابن ماجة وصححه الألباني.
وإذا رغبت المرأة في الزواج من رجل معين، فعلى الولي أن يزوجها إياه، بشرط أن يكون هذا الرجل كفؤا لها، والراجح أن الكفاءة المعتبرة هي الدين، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ.

رواه ابن ماجه والترمذي، وحسنه الألباني.

فإذا رفض فإن الشرع قد جعل الولاية تنتقل إلى الولي الأبعد إذا عضلها الولي الأقرب، ومعنى عضلها: أي منع تزويجها من كفئها الذي ترغب في الزواج منه ، فإذا عضل الأبعد زوجها القاضي، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإن تشاجروا؛ فالسلطان وَلِي من لا وَلِي له.
ولكن ننبه إلى أن الغالب أن الولي يحرص على اختيار الأفضل للفتاة، فعلى الفتاة أن تتريث في هذا الأمر وتشاور عقلاء الأهل وتستخير الله عز وجل، وتعلم أن اختيار الزوج الصالح من أسباب سعادة المرأة في الدنيا والآخرة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة تليف عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | حكم إقامة الرجل علاقة مع متزوجة وزواجه منها بعد طلاقها
- سؤال وجواب | حكم انتقال المعتدة عن وفاة من البيت المستأجر
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
- سؤال وجواب | الحكمة من اشتراط الولي في النكاح
- سؤال وجواب | التلفيق بين مذهبين في النكاح وهل يصح عن المالكية
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالطبل.
- سؤال وجواب | كيفية تنظيف الأوساخ الموجودة في صيوان الأذن من الخارج.
- سؤال وجواب | أسباب وحكمة تنصيف عدة الأمة
- سؤال وجواب | نشر مقطعا جاهلا باشتماله على الموسيقى
- سؤال وجواب | هل نزول الصديد معناه وجود مرض خطير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل