سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط جواز نكاح الحر الأمَة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اعتداد المتوفى عنها زوجها في بيت ابنها
- سؤال وجواب | من يتولى عقد النكاح عند تحقق العضل
- سؤال وجواب | هل يلزم إعادة العقد لمن تزوج عرفيا؟
- سؤال وجواب | الزواج بفتاة أسلمت ولا يستطيع وليها الحضور
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لتنشيط المبايض دون حدوث مشاكل؟
- سؤال وجواب | يجوز للمعتدة عن وفاة التحول عن بيتها بشروط
- سؤال وجواب | الزواج على الورق لأجل الحصول على الجنسية
- سؤال وجواب | موجز في أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | ليس من الزواج في شيء
- سؤال وجواب | لا يتم الزواج بدون صيغة إيجاب وقبول وبدون حضور الولي وحضور الشهود
- سؤال وجواب | ضوابط خروج المعتدة عن وفاة من بيتها
- سؤال وجواب | تحديد بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | ما سبب نزول هذه الإفرازات؟
- سؤال وجواب | من أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
آخر تحديث منذ 14 دقيقة
5 مشاهدة

هل يجوز زواج الأمة من الحر والحرة من العبد أو الخادم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للحر أن يتزوج الأمة إلا بشرطين:الأول: عدم الطول، وهو ألا يستطيع نكاح حرة مسلمة.
الثاني: خوف العنت، وهو خوف الوقوع في الحرام، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وهذا قول عامة العلماء، لا نعلم بينهم اختلافًا فيه، والأصل فيه قول الله سبحانه: وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ [النساء:25]، والصبر عنها مع ذلك خير وأفضل؛ لقول الله تعالى: وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ [النساء:25].
وإن قدر على نكاح كتابية محصنة عفيفة، لم يحل له نكاح الأمة، وهذا ظاهر مذهب الشافعي.
وإنما شدد الشرع في ذلك؛ لما يترتب عليه من استرقاق الولد، فإن الولد يتبع أمّه في الحرية، أو الرق.
وأما المرأة الحرة، فلا يكافئها العبد، على الصحيح من قولي العلماء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم خير بريرة حين عتقت تحت عبد، فإذا ثبت الخيار بالحرية الطارئة، فثبوته بالحرية المقارنة أولى، ولأن نقص الرِّّق كبير، وضرره بيّن، فإنه مشغول عن امرأته بحقوق سيده، ولا ينفق نفقة الموسرين، ولا ينفق على ولده، وهو كالمعدوم بالنسبة إلى نفسه، قال ابن قدامة: ولا يمنع صحة النكاح، فإن النبي صلى الله عليه وسلم: قال لبريرة لو راجعتيه، قالت: يا رسول الله اتأمرني؟ قال: إنما أنا شفيع، قالت: فلا حاجة لي فيه.

رواه البخاري.

ومراجعتها له ابتداء النكاح، فإنه قد انفسخ نكاحها باختيارها، ولا يشفع إليها النبي صلى الله عليه وسلم في أن تنكح عبدًا إلا والنكاح صحيح.

انتهى.
والعبد هو الذي يباع ويشترى، وهو نادر الوجود في هذا الزمن، وهو غير الخادم، كما لا يخفى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أحكام الإحداد
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة تليف عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | حكم إقامة الرجل علاقة مع متزوجة وزواجه منها بعد طلاقها
- سؤال وجواب | حكم انتقال المعتدة عن وفاة من البيت المستأجر
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
- سؤال وجواب | الحكمة من اشتراط الولي في النكاح
- سؤال وجواب | التلفيق بين مذهبين في النكاح وهل يصح عن المالكية
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالطبل.
- سؤال وجواب | كيفية تنظيف الأوساخ الموجودة في صيوان الأذن من الخارج.
- سؤال وجواب | أسباب وحكمة تنصيف عدة الأمة
- سؤال وجواب | نشر مقطعا جاهلا باشتماله على الموسيقى
- سؤال وجواب | هل نزول الصديد معناه وجود مرض خطير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل