سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حضور الزوج ليس بشرط في صحة النكاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس في المناطق المرتفعة أني سأرمي نفسي من الأعلى.
- سؤال وجواب | زواج الرجل من المرأة التي مارس معها الجنس بالهاتف والإنترنت فترة الخِطبة
- سؤال وجواب | لا بأس بالوصية من التركة للأحفاد بالشروط الشرعية
- سؤال وجواب | علاج الحصى بالسيستون
- سؤال وجواب | حكم تزويج المرأة البالغة الرشيدة نفسها
- سؤال وجواب | درجة حديث بكاء النبي صلى الله عليه وسلم على الحسين
- سؤال وجواب | هل يشترط لتوكيل المرأة في النكاح إسماع الشهود؟ وهل يجزئ التوكيل بالهاتف عند الحنفية؟
- سؤال وجواب | حكم تزويج الفتاة بدون موافقها
- سؤال وجواب | تأخير الإنجاب لإكمال الدراسة
- سؤال وجواب | ما يلزم عمله بعد خروج الحصى من الكلى
- سؤال وجواب | هل مراجعة الطبيب ضرورية بعد استئصال الغدة المصابة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | خطورة العجب وإساءة الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات شديدة خاصة مع العلاقة الزوجية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | من شروط الشهادة
- سؤال وجواب | هل رفض الفتاة الزواج ممن يرغب فيه أبوها يعتبر عقوقا؟
آخر تحديث منذ 30 دقيقة
3 مشاهدة

جرت العادة عندنا في مدينة تلمسان بالجزائر (ولعل الأمر نفسه في مدن أخرى) أن تتم صيغة الزواج في المسجد على النحو التالي : يقول الإمام لوليّ الزّوج (قل: أنا فلان بن فلان أطلب ابنتك فلانه لابني فلان على سنّة الله ورسوله وعلى الصداق الذي اتفقنا عليه) فيقول مثل ما أمره، ثمّ يقول لوليّ الزوجة (قل: أنا فلان بن فلان قد زوّجت ابنتي فلانة من ابنك فلان على سنّة الله ورسوله وعلى الصداق الذي اتفقنا عليه) فيقول مثل ما أمره، فيقول الإمام (بورك لكما)، ولا يحضر المجلس الزوج عادة، ثمّ يقرأ الحضور فاتحة الكتاب جماعة ولذلك يسمون هذا المجلس الذي تتم فيه صيغة الزواج بالفاتحة.

فهل الزواج الذي يتم على هذا النّحو صحيح؟ وهل كل ما ذكرته مشروع؟ وهل يجوز ألا يحضر الزّوج وإن أمكنه ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا الصيغة التي تجرئ في عقد النكاح وأركان النكاح، ويمكنك أن تراجع في هذا فتوانا رقم:

140840

.
وبما أن هذا الصيغة والأركان قد توفرت فيما ذكرته، فإن ما يقع في بلدكم يعتبر مجزئا صحيحا إن كان الزوج قد وكل من يقبل له النكاح سواء وكل أباه أو غيره.
وحضور الزوج ليس بشرط في صحة النكاح بل يجوز له توكيل من ينوب عنه من أب أو غيره.

جاء في المغني لابن قدامه: وروي عنه صلى الله عليه وسلم: أنه وكل عمرو بن أميه الضمري، في قبول نكاح أم حبيبة، وأبا رافع في قبول نكاح ميمونة.
وأجمعت الأمة على جواز الوكالة في الجملة، ولأن الحاجة داعية إلى ذلك، فإنه لا يمكن كل واحد فعل ما يحتاج إليه فدعت الحاجة إليها.

انتهى.
مع التنبيه على أن قراءة الفاتحة عند عقد النكاح جماعة أو فرادى غير مشروعة، فالصواب تجنبها والاقتصار على ما وردت به السنة.
وراجع الفتوى رقم:

14411.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندما أرفع صوتي لأخرج الكلمة ليسمعها الطرف الآخر لا تخرج أبداً! ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | الثيب كالبكر في اشتراط الولي في النكاح
- سؤال وجواب | زواج الفتاة بدون علم الأهل
- سؤال وجواب | هل العسل يساعد في شفاء الجلد المحروق للأطفال؟
- سؤال وجواب | زواج المرأة بدون ولي باطل عند جمهور العلماء بكرا كانت أم ثيبا
- سؤال وجواب | عيادة المريض ليست من الحاجة التي تبيح للمعتدة الخروج
- سؤال وجواب | هل يحق للولي رفض الخاطب لكونه متزوجًا؟
- سؤال وجواب | حكم تولي من وقع في الردة عقد النكاح
- سؤال وجواب | هل يؤثر توسع البوق الأيمن على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | لا حرج في كلام المعتدة مع الأجنبي للحاجة بدون خضوع بالقول
- سؤال وجواب | تعيين الزوجين من شروط النكاح
- سؤال وجواب | سبب الحساسية في المنطقة التناسلية
- سؤال وجواب | أنا حامل في الشهر السادس وينزل مني سائل بشكل متقطع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يتولى زواج الكتابية بتوكيل من وليها؟
- سؤال وجواب | نية التحليل بعد العقد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل