سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نسبة الولد في الزواج العرفي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز بيع الأدوات من عدمه ينبني على نوع استعمالها
- سؤال وجواب | ما يجوز بيعه من الكتب وما لا يجوز
- سؤال وجواب | من حق الخطيبة معرفة ماهية مرض خطيبها
- سؤال وجواب | الترهيب من التجسس على كلام الناس وتسجيله
- سؤال وجواب | دوالي الساقين ليس من الأمراض التي يجب الإخبار بها عند الخطبة
- سؤال وجواب | بحوث وكتب ألفت في الاقتصاد الإسلامي
- سؤال وجواب | اتخاذ الأخدان محرم في كل حال
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بأن الفتاة مصابة بانفلات الريح
- سؤال وجواب | الشعور بالرعشة وتشتت الذهن. هل هو من آثار ممارسة العادة؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أترجم مشاعري وأفكاري إلى كلماتٍ؟
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب عن أثر جراحة العملية إذا كان كبيرًا
- سؤال وجواب | الاستماع للموسيقى ومصافحة النساء لعدم الاتهام بالتشدد والتنفير من الدين
- سؤال وجواب | نصيحة من ينظر للمواقع الإباحية
- سؤال وجواب | صفة مسح المرأة لرأسها في الوضوء
- سؤال وجواب | تشغيل القرآن أثناء الانشغال بالأعمال المنزلية
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

تزوجت عرفيًّا بفتاة، ولم يكن هناك أحد على علم غير ثلاثة أشخاص، منهم أخي، واستمر هذا الزواج مدة سنة حتى حدث حمل؛ فتزوجتها شرعيًّا، وتمت ولادة طفل، وكتبته على اسمي، مع العلم أني نادم على ما فعلت -أي: الزواج العرفي-، فهل يصح هذا الزواج الشرعي أم لا؟ وهل ينسب الطفل لي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان مقصودك بالزواج العرفي، الزواج الذي يتم دون وليّ شرعي للمرأة، فهذا زواج باطل عند جماهير العلماء، لكن إن كنتما أقدمتما عليه وأنتما تعتقدان صحته؛ فإن الولد ينسب إليك، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - في الفتاوى:.

فإن المسلمين متفقون على أن كل نكاح اعتقد الزوج أنه نكاح سائغ، إذا وطئ فيه، فإنه يلحقه فيه ولده، ويتوارثان باتفاق المسلمين، وإن كان ذلك النكاح باطلًا في نفس الأمر، باتفاق المسلمين.

انتهى.وتصحيح هذا الزواج يكون بتجديد العقد بينك وبين وليّ المرأة، في حضور شاهدين، وراجع الفتوى رقم: 5962.وأمّا إن كنت تزوجت المرأة عن طريق وليها في حضور شاهدين، ولكن لم تسجل العقد في المحاكم، ولم تعلن الزواج، فهذا العقد صحيح، ولا حاجة لتجديده شرعًا، فتوثيق العقد ليس شرطًا في صحة النكاح شرعًا، ولكنه ضروري لحفظ الحقوق، جاء في فتاوى دار الإفتاء المصرية: إن الزواج في الشريعة الإسلامية عقد قولي، يتم بالنطق بالإيجاب والقبول في مجلس واحد، بالألفاظ الدالة عليهما، الصادرة ممن هو أهل للتعاقد شرعًا، بحضور شاهدين بالغين عاقلين، مسلمين إذا كان الزوجان مسلمين، وأن يكون الشاهدان سامعين للإيجاب والقبول، فاهمين أن الألفاظ التي قيلت من الطرفين أمامهما ألفاظ عقد زواج، وإذا جرى العقد بأركانه وشروطه المقررة في الشريعة، كان صحيحًا مرتبًا لكل آثاره.أما التوثيق بمعنى كتابه العقد وإثباته رسميًّا لدى الموظف العمومي المختص، فهو أمر أوجبه القانون، صونًا لهذا العقد الخطير بآثاره عن الإنكار، والجحود بعد انعقاده، سواء من أحد الزوجين أو من غيرهما.

اهـ.وإعلان النكاح مستحب، وليس واجبًا عند الجمهور، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: فإن عقده بولي، وشاهدين، فأسرّوه، أو تواصوا بكتمانه.

كُره ذلك، وصحّ النكاح.

وبه يقول أبو حنيفة، والشافعي، وابن المنذر.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من مظان أقوال الصحابة وأشعارهم
- سؤال وجواب | طلب الطلاق لعجز الزوج عن الوطء
- سؤال وجواب | لافتات التحذير من ارتياد المواقع الشائنة هل تكفي
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على برامج التصميم والمونتاج
- سؤال وجواب | كتب في الآداب الإسلامية
- سؤال وجواب | لا بد من إذن الولي في زواج المسيار كغيره
- سؤال وجواب | هل يمسك زوجته التي هي بتلك الصفات أم يطلقها
- سؤال وجواب | أسباب انقطاع الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | حكم عمل أكثر من حساب في المواقع التي لا تسمح إلا بحساب واحد
- سؤال وجواب | حكم اقتناء صورة رجل ممسك بيد امرأة
- سؤال وجواب | أعاني أنا وأخي من وسواس حول الموت، فأرجو منكم مساعدتي
- سؤال وجواب | من حكم تحريم الموسيقى والغناء
- سؤال وجواب | تهافت دعوى عدم نجاح الأقراص المدمجة الخالية من الموسيقى
- سؤال وجواب | منهج علي باكثير في قصة واإسلاماه
- سؤال وجواب | حكم مشاركة روابط فيديوهات علمية تحوي موسيقى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07