سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفسخ أو الطلاق لمن دخل بزوجته مع علمه بمرضها العقلي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نظام غذائي لإنقاص الوزن وخاصة منطقة البطن
- سؤال وجواب | الجهر بالقراءة في السنة لا يبطلها
- سؤال وجواب | شفتي أصبحتا جافتين جدا فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | تعب وإرهاق وضغط وبدانة خاصة في البطن
- سؤال وجواب | الظلم في تطبيق التعدد لا في التعدد
- سؤال وجواب | إطلاق البصر بحجة طلب الاستمتاع بالزوجة
- سؤال وجواب | حدود الاستمتاع بالزوجة أيام الحيض
- سؤال وجواب | حكم تصوير الجماع المباشر دون تسجيله
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام ساجدا أو في التشهد الأخير
- سؤال وجواب | الخصية والأسباب التي تؤدي لضمورها
- سؤال وجواب | ما الثواب الذي نحصل عليه من تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | كلام الشيخ ابن عثيمين في انتظار المأموم ركوع الإمام ليدخل معه
- سؤال وجواب | الفتوى في صلاة المنفرد خلف الصف
- سؤال وجواب | الذكر الجماعي وأقوال العلماء بشأنه
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة حلق شعرها تضامنآ مع امها المريضة بالسرطان؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

تزوجت امرأة عن طريق خالها، ووقت الملكة رأيتها مريضة مثل اثنين من إخوتها، وكان والدها ووالدتها يخفونهما وقت الخطبة والملكة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور العلماء على أن العيوب التي تثبت حق فسخ الزواج، ويجب بيانها للخاطب؛ هي العيوب التي يتعذّر معها الوطء، أو الأمراض المنفّرة أو المعدية كالجنون والبرص والجذام ونحو ذلك.وذهب بعض العلماء إلى أن كل عيب يحصل به نفور أحد الزوجين من الآخر فهو موجب للفسخ.قال ابن القيم -رحمه الله -: القياس: أن كُلَّ عيب ينفِرُ الزوجُ الآخر منه، ولا يحصُل به مقصودُ النكاح مِن الرحمة والمودَّة يُوجبُ الخيارَ.

انتهى.والمفتى به عندنا هو قول الجمهور، وانظر الفتوى:

53843�

�إن كان في زوجتك جنون ونحوه؛ فقد كان الواجب على أهلها إخبارك بعيبها؛ وقد كان لك حقّ الفسخ بعد علمك بالعيب؛ لكن ما دمت رضيت وعاشرت زوجتك بعد علمك بعيبها؛ فقد سقط حقّك في الفسخ عند جماهير العلماء.

قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وخيار العيب ثابت على التراخي، لا يسقط، ما لم يوجد منه ما يدل على الرضى به، من القول، أو الاستمتاع من الزوج، أو التمكين من المرأة.

.ويحتاج الفسخ إلى حكم حاكم؛ لأنه مجتهد فيه.

انتهى مختصرا.لكن يباح لك طلاقها.قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني -عند كلامه على أقسام الطلاق-:.

والثالث: مباح، وهو عند الحاجة إليه؛ لسوء خلق المرأة وسوء عشرتها والتضرر بها من غير حصول الغرض بها.

انتهى.وإذا طلقتها ولك منها أولاد صغار؛ فالأصل أنّ الحضانة لها؛ ما لم يكن بها مانع من موانع الحضانة كالجنون، ومثل هذه الأمور إذا حصل فيها نزاع فالذي يفصل فيه هو القاضي الشرعي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الثواب الذي نحصل عليه من تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | كلام الشيخ ابن عثيمين في انتظار المأموم ركوع الإمام ليدخل معه
- سؤال وجواب | الفتوى في صلاة المنفرد خلف الصف
- سؤال وجواب | الذكر الجماعي وأقوال العلماء بشأنه
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة حلق شعرها تضامنآ مع امها المريضة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | هل بلع الطعام أثناء الحديث يؤدي إلى الاختناق والوفاة؟
- سؤال وجواب | مرض البهاق . أسبابه وكيفية علاجه وعلاقته بالأطعمة
- سؤال وجواب | أشكو من وسواس في عقيدتي يكاد يقتلني.
- سؤال وجواب | فرح الإنسان بالثناء عليه ليس من الرياء
- سؤال وجواب | هل عدم الإنجاب يبرر الانفصال
- سؤال وجواب | سبب الإحساس بالضعف والإرهاق لارتفاع درجة حرارة الطقس
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في الطابق الثاني من المسجد متقدما كان أو متأخرا عن الإمام
- سؤال وجواب | حول أثر ابن مسعود وإنكاره على من تحلقوا للذكر الجماعي
- سؤال وجواب | إحضار من يقرأ القرآن في العزاء بدعة
- سؤال وجواب | كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل