سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مشروعية التنازل عن مؤخر الصداق والشبكة مقابل الخلع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز بيع الأدوات من عدمه ينبني على نوع استعمالها
- سؤال وجواب | ما يجوز بيعه من الكتب وما لا يجوز
- سؤال وجواب | من حق الخطيبة معرفة ماهية مرض خطيبها
- سؤال وجواب | الترهيب من التجسس على كلام الناس وتسجيله
- سؤال وجواب | دوالي الساقين ليس من الأمراض التي يجب الإخبار بها عند الخطبة
- سؤال وجواب | بحوث وكتب ألفت في الاقتصاد الإسلامي
- سؤال وجواب | اتخاذ الأخدان محرم في كل حال
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بأن الفتاة مصابة بانفلات الريح
- سؤال وجواب | الشعور بالرعشة وتشتت الذهن. هل هو من آثار ممارسة العادة؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أترجم مشاعري وأفكاري إلى كلماتٍ؟
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب عن أثر جراحة العملية إذا كان كبيرًا
- سؤال وجواب | الاستماع للموسيقى ومصافحة النساء لعدم الاتهام بالتشدد والتنفير من الدين
- سؤال وجواب | نصيحة من ينظر للمواقع الإباحية
- سؤال وجواب | صفة مسح المرأة لرأسها في الوضوء
- سؤال وجواب | تشغيل القرآن أثناء الانشغال بالأعمال المنزلية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

أود السؤال عن حكم زواج..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان هذا الزواج قد تم بإذن وليك، وحضور الشهود، فهو زواج صحيح، ولا يؤثر عليه كون زوجك لم يعرف الحقيقة كاملة.

وبما أنه قد دخل بك، فإنك تستحقين كامل الصداق المعجل منه والمؤجل عند أجله، والنفقة ما دمت في العدة، ولمزيد الفائدة راجعي الفتوى رقم: 8845.

وأما ما يعرف بالشبكة ففي حكمها تفصيل سبق بيانه بالفتوى رقم:

17989.

وننبه إلى عدة أمور:الأمر الأول: كان الواجب عليك الستر على نفسك، وعدم إخبار زوجك بأمر وقوعك في الزنا.

وراجعي الفتوى رقم: 8417.وما كان ينبغي لهذا الزوج التعجل للطلاق بناء على شيء حدث فيما سبق، بل كان عليه الاعتبار بحال الزوجة الآن، ولا ينبغي له البحث في ماضي زوجته.الأمر الثاني: إذا لم يشترط الزوج وجود البكارة فلا يلزم إخباره بزوالها، وإذا اطلع بعد ذلك على زوالها فيمكن التورية في الكلام، ففي المعاريض مندوحة عن الكذب كما بينا بالفتوى رقم:

130511

.

الأمر الثالث: إن كنت قد افتديت نفسك منه بالتنازل عن المؤجل والشبكة وخالعته بذلك فلا بأس، ولكن الخلع طلاق بائن، ولمعرفة معنى الخلع انظري الفتوى رقم: 3875.

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الزوجة إن كانت مدفوعة من قبل زوجها بسبب ظلمه لها وإضراره بها للخلع، فخالعته لم يحل للزوج أخذ العوض.

وتراجع الفتويان:

35310 2550

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من مظان أقوال الصحابة وأشعارهم
- سؤال وجواب | طلب الطلاق لعجز الزوج عن الوطء
- سؤال وجواب | لافتات التحذير من ارتياد المواقع الشائنة هل تكفي
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على برامج التصميم والمونتاج
- سؤال وجواب | كتب في الآداب الإسلامية
- سؤال وجواب | لا بد من إذن الولي في زواج المسيار كغيره
- سؤال وجواب | هل يمسك زوجته التي هي بتلك الصفات أم يطلقها
- سؤال وجواب | أسباب انقطاع الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | حكم عمل أكثر من حساب في المواقع التي لا تسمح إلا بحساب واحد
- سؤال وجواب | حكم اقتناء صورة رجل ممسك بيد امرأة
- سؤال وجواب | أعاني أنا وأخي من وسواس حول الموت، فأرجو منكم مساعدتي
- سؤال وجواب | من حكم تحريم الموسيقى والغناء
- سؤال وجواب | تهافت دعوى عدم نجاح الأقراص المدمجة الخالية من الموسيقى
- سؤال وجواب | منهج علي باكثير في قصة واإسلاماه
- سؤال وجواب | حكم مشاركة روابط فيديوهات علمية تحوي موسيقى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07