سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الخلع بلفظ الطلاق يعتبر طلاقا وليس فسخا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر دائماً بالنقص والاكتئاب حينما أتذكر الماضي
- سؤال وجواب | من أحكام الصدقة عن الميت
- سؤال وجواب | تعاهد القرآن يقوى حفظك
- سؤال وجواب | حجك صحيح
- سؤال وجواب | حكم الصدقة الجارية للميت من ابن ابنه
- سؤال وجواب | لا نفقة لها للنشوز، ولا حضانة للفسق
- سؤال وجواب | أحكام من أقامت علاقة مع زميلها في العمل وطلبت الخلع
- سؤال وجواب | النشوز وفسخ النكاح
- سؤال وجواب | ماهية العيوب التي يفسخ بها عقد الزواج
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لا سترداد رخصة السياقة
- سؤال وجواب | نقل مقام إبراهيم من مكانه.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل أدوية الرهاب تنشط فيروس الكبد (ب)؟
- سؤال وجواب | موقف المرأة إذا تبين أن زوجها عنين
- سؤال وجواب | الخلع. طلاق أم فسخ؟
- سؤال وجواب | الأولى ترك دفع ‏الرشوة على كل حالٍ
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

طلقت زوجتي الطلقة الثالثة مقابل الإبراء من مؤخر الصداق، فقال لها المأذون قولي: إنني أبرأتك من مؤخر الصداق ففعلت، وقال لي قل: وأنت طالق على ذلك ففعلت، فهل هذا الطلاق يكون خلعا؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فهل يجوز لي الأخذ بالقول إن الخلع فسخ وأعقد عليها من جديد؟ خاصة وأنني سمعت أن هذا هو قول الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع ورأي الشيخ الألباني في التعليقات الرضية، لكني أعلم أن في المسألة خلافا مشهوار، ولا أستطيع التورع والأخذ بالأحوط..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فطلاقك لزوجتك مقابل الإبراء من مؤخر الصداق يعتبر خلعا، وجمهور أهل العلم على أن الخلع يعتبر طلاقا، وفي رواية للحنابلة والشافعية أنه فسخ، ورجح هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم ومن معهما كما تقدم في الفتوى رقم:

66068.

لكنك قد تلفظت بصريح الطلاق عند الخلع، وبالتالي فطلاقك نافذ لا يدخل في الخلاف المتقدم عند الحنابلة، فقد جاء في المغني لابن قدامة بعد ذكره أدلة الروايتين: وهذا الخلاف فيما إذا خالعها بغير لفظ الطلاق، ولم ينوه.

فأما إن بذلت له العوض على فراقها، فهو طلاق، لا اختلاف فيه، وإن وقع بغير لفظ الطلاق، مثل كنايات الطلاق، أو لفظ الخلع والمفاداة ونحوهما ونوى به الطلاق، فهو طلاق أيضا ; لأنه كناية نوى بها الطلاق، فكانت طلاقا، كما لو كان بغير عوض، فإن لم ينو به الطلاق فهو الذي فيه الروايتان.

انتهى.

وبناء على ما تقدم فإن زوجتك قد حرمت عليك، ولا تحل إلا بعد أن تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا- نكاح رغبة لا نكاح تحليل - ثم يطلقها بعد الدخول.

وكونك تستطيع مراجعتها من الناحية القانونية لعدم تسجيل الطلقتين السابقتين لدى المأذون لا تأثير له في الحكم الشرعي.

وننصحك بمراجعة المحكمة الشرعية في بلدك للنظر في حالتك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية زكاة المطعم
- سؤال وجواب | الترغيب في احترام الأخ الكبير، وتوقير الكبير عموما
- سؤال وجواب | تحذير الفتاة من التعرف على الشباب عبر الإنترنت والانصياع لطلباتهم
- سؤال وجواب | ابني يعاني من الصرع وفرط الحركة وتشتت الانتباه
- سؤال وجواب | حكم تخيل أشخاص خيالية لا وجود لها في الواقع
- سؤال وجواب | الأدوية والأطعمة المناسبة لعلاج الكوليسترول
- سؤال وجواب | الهدية مقابل إسداء خدمة خارج نطاق عمل الموظف
- سؤال وجواب | الإفراد بالحج ممن لم يسبق له العمرة
- سؤال وجواب | ترك طلب العلم خشية أن يكون حجة عليه
- سؤال وجواب | مكة المكرمة والمدينة المنورة حرمان بخلاف بيت المقدس
- سؤال وجواب | من أردا نفع ميت فعليه بالدعاء والصدقة
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب التبرع بالدم للميت
- سؤال وجواب | ضوابط عمل المرأة في الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | تناولت أدوية الذهان ولكني أعاني من أعراضها. فما الحل؟
- سؤال وجواب | درجات الإصابة بفيروس الكبد (B) وعلاقة ذلك بتغير المزاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل