سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام من خلع زوجته وجامعها في العدة ويريد رجعتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وقتي يضيع وبيئة المنزل مشحونة!
- سؤال وجواب | تحريم التحايل لحرمان الإخوة من نصيبهم من الميراث
- سؤال وجواب | زوجها لا يصلي ولا يؤمن على أولاده ويميل إلى النصرانية
- سؤال وجواب | هل يشرع دفع رشوة لاسترجاع رخصة القيادة المسحوبة
- سؤال وجواب | إعطاء الشركة مالا للطبيب ليكتب للمرضى أدويتها
- سؤال وجواب | كيفية نية التصدق عن الميت
- سؤال وجواب | فضل زيارة البيت الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل الصحيحة في التعامل مع الزوج العصبي، والطفل المدلل؟
- سؤال وجواب | أكاد أجن من الأفكار المتسلطة علي!
- سؤال وجواب | حكم وطء الزوجة المختلعة
- سؤال وجواب | أحرقت أوراقا وطلاسم منذ زمن. هل قيامي بذلك سبب في تأخر زواجي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في هبة ثواب الأعمال للأحياء
- سؤال وجواب | أحكام الصلاة والصيام بنية القضاء والصدقة عن الميت
- سؤال وجواب | كتاب حول: تاريخ المسجد الأقصى إلى يومنا هذ
- سؤال وجواب | توبة رجل ضرب الخادمة التي تعمل في البيت
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

صدر لزوجتي حكم بالخلع بتاريخ 1 شعبان 1439هـ.

وهي تسكن معي في بيتي ومع بناتي.

وفي آخر يوم من حيضتها الأولى وقع بيني وبينها جماع برضاها.

والآن هي وأنا متفقان على الرجوع إلى بعضنا فيما يرضي الله تعالى..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان الخلع قد حصل فقد بانت منك زوجتك، وجماعك لها محرم، وليس لك رجعتها إلا بعقد جديد، قال ابن قدامة –رحمه الله - : ولا يثبت في الخلع رجعة، سواء قلنا: هو فسخ أو طلاق.

في قول أكثر أهل العلم.

اهـ لكن إذا كنت جامعتها عالماً بتحريم جماعها، فعليها أن تكمل عدة الخلع، ثم تعتد عدة أخرى للزنا، وليس لك نكاحها حتى تنقضي تلك العدة، وأمّا إن كنت جامعتها معتقداً جوازه، فهذا وطء شبهة، وفي هذه الحال فإنها تعتد لهذا الوطء منذ وقع، ويجوز لك نكاحها في هذه العدة على القول الراجح، جاء في المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل: ومن وطئ معتدته البائن بشبهة استأنفت العدة لوطئه، ودخل فيها بقية الأولى، ولو وطئها زنا أتمت الأولى ثم ابتدأت للزنا.

اهـ وقال ابن قدامة –رحمه الله - : وَكُلُّ مُعْتَدَّةٍ مِنْ غَيْرِ النِّكَاحِ الصَّحِيحِ كَالزَّانِيَةِ، وَالْمَوْطُوءَةِ بِشُبْهَةٍ، أَوْ فِي نِكَاحٍ فَاسِدٍ، فَقِيَاسُ الْمَذْهَبِ تَحْرِيمُ نِكَاحِهَا عَلَى الْوَاطِئِ وَغَيْرِهِ.

وَالْأَوْلَى حِلُّ نِكَاحِهَا لِمَنْ هِيَ مُعْتَدَّةٌ مِنْهُ، إنْ كَانَ يَلْحَقُهُ نَسَبُ وَلَدِهَا؛ لِأَنَّ الْعِدَّةَ لِحِفْظِ مَائِهِ، وَصِيَانَةِ نَسَبِهِ، .وَمَنْ لَا يَلْحَقُهُ نَسَبُ وَلَدِهَا كَالزَّانِيَةِ، لَا يَحِلُّ لَهُ نِكَاحُهَا؛ لِأَنَّ نِكَاحَهَا يُفْضِي إلَى اشْتِبَاهِ النَّسَبِ، فَالْوَاطِئُ كَغَيْرِهِ، فِي أَنَّ الْوَلَدَ لَا يَلْحَقُ نَسَبُهُ بِوَاحِدٍ مِنْهُمَا.

وتراجع الفتوى رقم:

298903

.

والذي يعقد نكاحها هو وليها، وهو على الترتيب على القول الراجح عندنا : أبوها ثم جدها ثم ابنها ثم أخوها ثم ابن أخيها ثم عمها ثم ابن عمها، وذهب بعض أهل العلم إلى أنّ الابن أولى من الأب في التزويج، وراجع الفتوى رقم:

110245

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المستحق لميراث الجدة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته (حررتك) مازحا
- سؤال وجواب | مريم البتول لم تتزوج
- سؤال وجواب | طلاق من لا يدري ما يقول
- سؤال وجواب | رحبة المسجد الأقصى هل تعتبر من المسجد
- سؤال وجواب | أقع في الشهوات مع تأثري بالقرآن عند سماعه، فهل أنا منافق؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من سطوة العشق؟ وما هي مقومات النجاح في الدراسة؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الضعف الجنسي، ولا يريد أن يتعالج، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخي لا يحب سماع صوت الزيت، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الفصام، والأدوية زادت حالتها سوءا، ما السبب؟
- سؤال وجواب | الامتناع عن الزوج وعصيان أوامره يعد نشوزا
- سؤال وجواب | هل انعدم الطموح عند الشباب سببه انعدام حرية التعلم؟
- سؤال وجواب | ما هو الحل الأمثل لمشاكلي؟
- سؤال وجواب | ابتعدت عن ربي بعد أن ذقت لذة القرب منه، فكيف أعود؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) وأهمية النظام الغذائي أثناء الإصابة به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل