سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قال لزوجته: "أنت محرمة عليّ كثدي أمي"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من تغير في لون الجلد أسفل الجهاز التناسلي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حرمان الابن العاق من الميراث
- سؤال وجواب | هجرني ابن خالي الذي أحببته وأحبني دون سبب، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | التشهد الأخير في صلاة التراويح في المذاهب الفقهية
- سؤال وجواب | ليس كل عيب يجب بيانه للخاطب
- سؤال وجواب | حكم حقن الصائم بالإبر
- سؤال وجواب | تريد فتح قناة لنشر الأغاني والأناشيد بلا موسيقى
- سؤال وجواب | زكاة من يملك محلا تجاريا
- سؤال وجواب | حكم العمل في فرقة أفراح إسلامية
- سؤال وجواب | بين حبي لشاب وخوفي من الله ، أعيش صعوبة اتخاذ القرار
- سؤال وجواب | عدد مرات المضمضة والاستنشاق في الغسل
- سؤال وجواب | زيارة النساء للقبور . بين المنع والإباحة
- سؤال وجواب | ما علاج التسلخات في المنطقة الحساسة بالخصيتين والقضيب والفخذين؟
- سؤال وجواب | افتراءات باطلة والرد عليها
- سؤال وجواب | حكم صوم من خرج منه سائل نتيجة التفكير في الجماع
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

قبل عشر سنوات قلت لزوجتي: أنت محرمة عليّ كثدي أمي، وكنت أجهل الحكم تمامًا، ولا أعرف ما الظهار، إلا بعد القراءة في موقعكم عن الطلاق، والاطلاع على أحكامه -جزاكم الله كل خير على هذا الموقع- فنحن نستفيد منه..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فما دمت جامعت زوجتك جاهلًا بالحكم، فلا لوم عليك -إن شاء الله -.وأمّا ما يلزمك بخصوص هذه العبارة، فأكثر العلماء على وقوع الظهار بها، ووجوب الكفارة بالعود، وذهب بعض العلماء -كالحنفية، وبعض الشافعية- إلى عدم وقوع الظهار بتلك العبارة، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:.

أما إن كان العضو المشبه به ليس هو الظهر، فالتشبيه به يكون ظهارًا إذا كان من الأعضاء التي يحرم النظر إليها، مثل البطن، والفخذ، فإن كان من الأعضاء التي يحل النظر إليها -كالرأس، والوجه، واليد-، فلا يكون ظهارًا، وهذا عند الحنفية، وحجتهم في ذلك: أن المشبه به إذا كان يحل النظر إليه، لا يتحقق بالتشبيه به معنى الظهار.وقال المالكية: التشبيه بغير الظهر يكون ظهارًا مطلقًا، سواء أكان المشبه به جزءًا حقيقة -كالرأس، واليد، والرجل-، أم كان جزءًا حكمًا -كالشعر، والريق، والدمع، والعرق-، فلو قال الرجل لزوجته: أنت عليّ كرأس أمي، أو كيدها، أو رجلها، أو قال لها: أنت عليّ كشعر أمي، أو كريقها، كان ظهارًا؛ لأن هذه الأجزاء وإن كان يحل النظر إليها، إلا أنها لا يحل التلذذ أو الاستمتاع بها، والتلذذ أو الاستمتاع هو المستفاد بعقد الزواج، فيكون التشبيه بجزء منها ظهارًا، مثل التشبيه بالظهر، والبطن، والفخذ، وغيرها مما لا يحل النظر إليه.وقال الشافعية: إذا شبهها ببعض أجزاء الأم -غير الظهر- فإن كان مما لا يذكر في معرض الكرامة، والإعزاز، كاليد، والرجل، والصدر، والبطن، والفرج، والشعر، فقولان: أظهرهما -وهو الجديد-: أنه ظهار، وإن كان مما يذكر في معرض الإعزاز، والإكرام، كقوله: أنت عليّ كعين أمي، فإن أراد الكرامة، فليس بظهار، وإن أراد الظهار، وقع ظهارًا قطعًا.وقال الحنابلة: إن التشبيه بجزء غير الظهر، يكون ظهارًا متى كان من الأجزاء الثابتة -كاليد، والرجل، والرأس-، أما لو كان من الأجزاء غير الثابتة -كالريق، والعرق، والدمع، والكلام، أو كالشعر، والسن، والظفر-، فلا يصح الظهار إذا كان التشبيه بواحد منها؛ لأنها ليست من الأعضاء الثابتة.

اهـ.وقال الماوردي في الحاوي الكبير: وَذَكَرَ أَبُو إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيُّ وَجْهًا ثَالِثًا، فَرَّقَ فِيهِ بَيْنَ أَعْضَاءِ أُمِّهِ، فَقَالَ: مَا كَانَ مِنْ أَعْضَاءِ أُمِّهِ مَخْصُوصًا بِالْكَرَامَةِ، وَالتَّعْظِيمِ، وَهُوَ كَالرَّأْسِ، وَالثَّدْيِ، لَمْ يَكُنْ مُظَاهِرًا فِي التَّشْبِيهِ بِهِ، فَيَجْعَلُهُ بِقَوْلِهِ: أَنْتِ عَلَيَّ كَرَأْسِ أُمِّي، أَوْ كَثَدْيِ أُمِّي غَيْرَ مُظَاهِرٍ، وَمَا كَانَ بِخِلَافِ هَذَا مِنْ أَعْضَائِهَا الَّتِي لَا تُقْصَدُ بِالْكَرَامَةِ، وَتَعْظِيمِ الْحُرْمَةِ، كَانَ بِهَا مُظَاهِرًا.

اهـ.والذي نراه راجحًا هو قول الأكثر، وهو وقوع الظهار بهذه العبارة.وعليه؛ فعليك كفارة الظهار المذكورة في قول الله تعالى: وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ {المجادلة:3-4}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم العطايا في مرض الموت المخوف
- سؤال وجواب | رفضت أن تأخذ نصيبها من تركة ابنها فهل ينتقل إلى بقية الورثة
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب . فهل يكفي الدعاء أن يكون من نصيبي أم لابد من العمل بالأسباب؟
- سؤال وجواب | قلقي وتفكيري الزائد في الأمور وعصبيتي الشديدة أفقدتني استمتاعي بالحياة.
- سؤال وجواب | سواد منطقة الفخذين. ما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول أشهر الحج
- سؤال وجواب | جمع الصلاة وقصرها لمن سافر لبلد ولا يدري كم سيقيم فيها
- سؤال وجواب | طرق إثبات الوصية
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة كان لها تواصل مع الجن
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة ومعاودة الدم بعد الطهر
- سؤال وجواب | حكم إقراض واستقراض الذهب والفضة ؟
- سؤال وجواب | لا أستمتع بحياتي حتى في الأعياد والمناسبات
- سؤال وجواب | الحياء من الغير هل يسيغ ترك الغسل
- سؤال وجواب | أشتكي من اللون الأسود في الأماكن الحساسة. فكيف أتخلص منه نهائياً؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الإفرازات وحكم كل نوع منها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل