سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ألفاظ الظهار: الصريحة والكناية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إنشاء مجموعة على الواتساب لتدبر القرآن اعتمادًا على المنتديات ومقالات الكيالي
- سؤال وجواب | توفي رجل وزوجته وابنه وبنته في حادث فكيف تقسم تركتهم؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل البنك للعميل بالشراء
- سؤال وجواب | خروج المرأة منفردة لصلاة التهجد في المسجد
- سؤال وجواب | علاج رعشة الشفتين عند الغضب
- سؤال وجواب | هل تقويم الأسنان علاج مناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | عروق حمراء في عيني وزغللة، فهل هي بسبب الكمبيوتر؟
- سؤال وجواب | لا بد من مراعاة أحكام الوقف والابتداء في قراءة القرآن
- سؤال وجواب | من الصيغ الصحيحة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته غاضبا منها: أنت أمي
- سؤال وجواب | هذه المعاملة لا حرج فيها
- سؤال وجواب | الماء الأصفر الرقيق الخارج من المرأة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | زكاة من شاركه شخص في تجارته
- سؤال وجواب | حكم السائل الأصفر في أيام الطهر
- سؤال وجواب | حكم وضوء وصلاة من يكثر خروج المذي منه
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هل قول الرجل لزوجته: يا بنت، أو يا ابنتي، يا أمي، يا راجل، يعد ظهارا أم لا؟ وما هي ألفاظ الظهار؟ وما هي شروط إيقاع الظهار؟ أرجو الرد، وأيضا لو أغلق الإنسان فمه وتلفظ بأي لفظ وتحرك لسانه في فمه، وفمه مغلق وطلع صوت خفيف، فهل يقع ما تحرك به لسانه ولا يعد من حديث النفس؟ وهل يشترط فتح الفم؟ بالله عليكم، بالله عليكم ـ لا تهملوا أسئلتي، فإني محتار وأحتاج جدا الرد، ولا تحولوني على أسئلة أخرى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمناداة الرجل لزوجته بنحو: يا ابنتي أو يا أمي، لا يعد ظهارا، لكن يكره له ذلك، قال ابن قدامة: يكره أن يسمي الرجل امرأته بمن تحرم عليه ـ كأمه أو أخته أو بنته ـ ولا تحرم بهذا ولا يثبت حكم الظهار.

المغني.

وألفاظ الظهار منها: صريح، ومنها: كناية.فالصريح أن يقول: أنت علي كظهر أمي، أو غيرها ممن تحرم عليه كأخته، فهذا يقع به الظهار من غير نية.

والكناية مثل قوله: أنت علي كأمي، أو أنت مثل أمي ونحو ذلك، فهذا لا يقع به الظهار إذا لم ينوه.وشروط وقوع الظهار أن يكون من زوج مكلف، وأن يقع الظهار حال قيام الزوجية، قال ابن قدامة: وكل زوج صح طلاقه صح ظهاره، وهو البالغ العاقل، ومن لا يصح طلاقه لا يصح ظهاره ـ كالطفل والزائل العقل بجنون أو إغماء أو نوم أو غيره ـ ولا يصح ظهار المكره.

ويصحّ الظهار مؤقتاً عند الجمهور، ولا يخفى أنّ الظهار محرم، بل هو من الكبائر، ولمعرفة أحكام الظهار بالتفصيل يرجع إلى كتب الفقه في أبواب الظهار .وأما تلفظ الإنسان بالطلاق أو غيره: فلا بد فيه من حركة اللسان والشفاه حتى يصدر حروفاً يحكم بها على الطلاق بكونه صريحا أو كناية، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: الإِْسْرَارُ فِي الطَّلاَقِ بِإِسْمَاعِ نَفْسِهِ كَالْجَهْرِ بِهِ، فَمَتَى طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِسْرَارًا بِلَفْظِ الطَّلاَقِ، صَرِيحًا كَانَ أَوْ كِنَايَةً مُسْتَوْفِيَةً شَرَائِطَهَا عَلَى الْوَجْهِ الْمَذْكُورِ، فَإِنَّ طَلاَقَهُ يَقَعُ وَتَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ آثَارُهُ، وَمَتَى لَمْ تَتَوَافَرْ شَرَائِطُهُ، فَإِنَّ الطَّلاَقَ لاَ يَقَعُ، كَمَا لَوْ أَجْرَاهُ عَلَى قَلْبِهِ دُونَ أَنْ يَتَلَفَّظَ بِهِ إِسْمَاعًا لِنَفْسِهِ أَوْ بِحَرَكَةِ لِسَانِهِ.

اهـ وقال ابن رجب الحنبلي: دليل على أن قراءة السر تكون بتحريك اللسان والشفتين، وهذا القدر لا بد منه في القراءة والذكر وغيرهما من الكلام.

اهـ من فتح الباري: لابن رجب.

وعلى ذلك، فإن إرادتك للتلفظ بلفظ الطلاق مع عدم حصول ذلك على الوجه المعتد به شرعاً لا يعد طلاقاً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم وضوء وصلاة من يكثر خروج المذي منه
- سؤال وجواب | هل يصح قول من قال بوجوب الفطر على المريض والمسافر وعدم صحة صومهما؟
- سؤال وجواب | ماهي عقيدة المناوي ، وما الموقف من شراح الحديث الذين لهم مخالفات في العقيدة ؟
- سؤال وجواب | اذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُم
- سؤال وجواب | لا يجوز لأحد الورثة كتمان وصية الميت عن الباقين
- سؤال وجواب | توفيت عن أم وأخ وأخت أشقاء وأخت لأم وأخ وأخت لأب
- سؤال وجواب | أعاني من زغللة العينين ومن جفاف واحمرار بهما، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر
- سؤال وجواب | مات وترك أبناء إخوة وبنات إخوة .
- سؤال وجواب | حكم الكدرة في غير زمن العادة
- سؤال وجواب | شراء محطة مرهونة على مالكها أقساط ربوية
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بسبب الوساوس
- سؤال وجواب | نشر ما يشوش عقائد الناس لا بد أن يرفق ببيان الضلال
- سؤال وجواب | ما يجب من خروج المني الدافق بشهوة
- سؤال وجواب | شبهتان عن آيتين والرد عليهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل