سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيما يثبت به نشوز الزوجة وطرق علاجه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أسباب الإجهاض المتكرر بعد إزالة اللولب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والارتباك أمام الناس، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | صداع وحرقان في الرأس والتهاب اللوزتين، كيف يمكنني علاجهما؟
- سؤال وجواب | دفع عامل المضاربة المال لمضارب آخر بغير إذن
- سؤال وجواب | المسامحة والعفو. رؤى أخلاقية شرعية
- سؤال وجواب | يكفي للتحريم أن يرضعا من نفس الثدي ولو اختلف الوقت
- سؤال وجواب | الزواج من ابن العم الذي رضعت أخته من أمها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ودوخة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الرأس والرقبة مع دوخة وأخشى أنه مرض في المخ
- سؤال وجواب | حكم إرضاع الأطفال بدون سبب
- سؤال وجواب | لا بأس بالزواج إذا لم يوجد من الرضاعة ما ينشر الحرمة
- سؤال وجواب | النميمة بين المفسدة والمصلحة
- سؤال وجواب | حكم حلق حاجب الأطفال
- سؤال وجواب | لا يجوز توريد الشفاه للجمال وزيادة الحُسْن
- سؤال وجواب | أحس أن عندي ضيقاً في الحلق وفي التنفس، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أنا شاب ملتزم صبور وهادئ، تزوجت من تسع سنوات فتاة منتقبة عفيفة قنوعة.

وقد عانيت كثيرا من نشوز زوجتي وتركها الطاعة وتقديمها رأيها وإصرارها دائما عليه مما سبب المشاكل الدائمة بيننا، فوعظتها كثيرا وهجرتها كثيرا، واستعنت بأبيها قبل وفاته وبأعمامها بعد وفاته، وبإخوانها وأهلها كثيرا الذين كانوا يعجزون كلهم مجتمعين ومنفردين عن الحكم عليها أو تغييرها أو تطويعها لزوجها، فيرضخون لها ويكتفون بالوصاية بالصبر عليها والحياة من أجل الأولاد، وفي كل مشكلة كنت أحاول ألا أصل إلى ضربها لكراهيتي الشديدة له، ولأني أربأ على أولادي أن يرونا بهذه الصورة التي تضطرنا هي إليها، لكن منذ أيام قلائل حدثت مشكلة أخرى كالعادة نتيجة عدم طاعتها وعدم تنازلها عن رأيها، وعدم انقيادها للحق فصبرت هذه الليلة صبرا طويلا وهي تطلب الطلاق وتؤذيني بالكلام فاتصلت بأهلها وبإخوانها وبأمها لكي يحولوا بيني وبينها ألا أفقد صبري وأقع في ضربها، ولأنها لا تترك الاستفزاز والكلام المؤذي الجارح، فلم يجبني أحد ولم يعرني اهتماما، فاستمرت المشكلة لقبيل الفجر حتى قالت: (طلقني لأن رجلا آخر غيرك سوف أتزوجه)، ورغم ثقتي في عفتها وعدم فعلها مثل هذا إلا أنه جن جنوني وطار عقلي فأبديت التماسك واتصلت بأهلها مجددا طلبا مساعدتهم دون جدوى ، ثم إني فقدت صبري وحلمي ومرت السنوات أمام عيني سوداء فضربتها ضربا شديدا جدا بسلك الكهرباء على ظهرها حتى بدت كالمجلودة على ظهرها بشدة.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن عبارات الفقهاء في تعريف النشوز متفاوتة، ويجمعها معنى واحد، وهو عصيان المرأة لزوجها وامتناعه عما يجب عليها له من الطاعة في المعروف.

قال الكاساني الحنفي في بدائع الصنائع: وَالنُّشُوزُ في النِّكَاحِ أَنْ تَمْنَعَ نَفْسَهَا من الزَّوْجِ بِغَيْرِ حَقٍّ خَارِجَةً من مَنْزِلِهِ بِأَنْ خَرَجَتْ بِغَيْرِ إذْنِهِ وَغَابَتْ أو سَافَرَتْ، فَأَمَّا إذَا كانت في مَنْزِلِهِ وَمَنَعَتْ نَفْسَهَا في رِوَايَةٍ فَلَهَا النَّفَقَةُ لِأَنَّهَا مَحْبُوسَةٌ لِحَقِّهِ مُنْتَفِعٌ بها ظَاهِرًا وَغَالِبًا فَكَانَ مَعْنَى التَّسْلِيمِ حَاصِلًا.

انتهى.
وقال الدردير المالكي في الشرح الكبير: النشوز الخروج عن الطاعة الواجبة كأن منعته الاستمتاع بها أو خرجت بلا إذن لمحل تعلم أنه لا يأذن فيه، أو تركت حقوق الله تعالى كالغسل أو الصلاة، ومنه إغلاق الباب دونه كما مر.

انتهى.

وقال النووي الشافعي في روضة الطالبين: فرع فيما تصير به ناشزة فمنه الخروج من المسكن، والامتناع من مساكنته، ومنع الاستمتاع بحيث يحتاج في ردها إلى الطاعة إلى تعب، ولا أثر لامتناع الدلال.

قال الحجاوي الحنبلي في الإقناع: إذا ظهر منها أمارات النشوز بأن تتثاقل أو تتدافع إذا دعاها إلى الاستمتاع، أو تجيبه متبرمة متكرهة ويختل أدبها في حقه.

الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل.
ويترتب على النشوز سقوط حق الزوجة في النفقة والسكنى، ويجوز للزوج تأديبها على النشوز، بالوعظ ثم الهجر في المضطجع ثم الضرب غير المبرح.

قال النووي في روضة الطالبين: والوعظ التذكير بما يلين القلب لقبول الطاعة واجتناب المنكر.

(ثم) إذا لم يفد الوعظ (هجرها) أي تجنبها في المضجع فلا ينام معها في فرش لعلها أن ترجع عما هي عليه من المخالفة.

(ثم) إذا لم يفد الهجر (ضربها) أي جاز له ضربها ضربا غير مبرح وهو الذي لا يكسر عظما ولا يشين جارحة، ولا يجوز الضرب المبرح ولو علم أنها لا تترك النشوز إلا به، فإن وقع فلها التطليق عليه والقصاص، ولا ينتقل لحالة حتى يظن أن التي قبلها لا تفيد.

انتهى.
والذي ننصحك به أن تصبر على زوجتك وتداوم مناصحتها وتتعامل معها بالحكمة، فتضع الشدة والرفق في مواضعهما، مع مراعاة طبيعة المرأة التي وصفها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله:.

وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ فَإِنَّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ وَإِنَّ أَعْوَجَ شَىْءٍ فِى الضِّلَعِ أَعْلاَهُ إِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا.

متفق عليه.
مع الالحاح في دعاء الله عز وجل أن يصلحها ويوفق بينكما إنه قريب مجيب.
وللفائدة راجع الفتوى :

22559.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزواج من ابن العم الذي رضعت أخته من أمها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ودوخة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الرأس والرقبة مع دوخة وأخشى أنه مرض في المخ
- سؤال وجواب | حكم إرضاع الأطفال بدون سبب
- سؤال وجواب | لا بأس بالزواج إذا لم يوجد من الرضاعة ما ينشر الحرمة
- سؤال وجواب | النميمة بين المفسدة والمصلحة
- سؤال وجواب | حكم حلق حاجب الأطفال
- سؤال وجواب | لا يجوز توريد الشفاه للجمال وزيادة الحُسْن
- سؤال وجواب | أحس أن عندي ضيقاً في الحلق وفي التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تركيب رموش صناعية للضرورة
- سؤال وجواب | زنت مع نصراني ثم تزوجت مسلما فما حكم الأولاد الذين أنجبتهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب
- سؤال وجواب | لامانع من عمل المرضع ريجيما لا يضر بالرضيع
- سؤال وجواب | ابنا خالته رضعا من جدته مع اثنتين من خالاته
- سؤال وجواب | الرضاعة بين الأقارب فوائد ومحاذير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل