سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأصل كراهية الطلاق، وحكم طلب المرأة الاعتداد عند أهلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحريم العادة السرية مذهب جمهور العلماء
- سؤال وجواب | يريد الزواج من امرأة سويدية لها بنتان
- سؤال وجواب | حرمة تعليم الطلاب رسم ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | حكم عمل فلم كرتوني حول قصة موسى وفرعون وهامان
- سؤال وجواب | حكم النوم في مصلى العمل
- سؤال وجواب | إزالة رأس الصورة يخرجها من الخلاف
- سؤال وجواب | الاستمناء بدل الزنا أخف المفسدتين
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنت طالق طالق
- سؤال وجواب | مشروعية الدعاء بكثرة المال وكل خير في الدنيا
- سؤال وجواب | عدم إخبار الرجل بزواجه السابق عند الخطبة
- سؤال وجواب | إخراج القيمة في كفارة اليمين هل يجزئ وكيف يحسب
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين وكتب لها: قررت الطلاق في كل الجلسات الصلحية
- سؤال وجواب | هل يتعارض الباروكستين مع منتجات الطاقة؟
- سؤال وجواب | تصيبني حالة من الفزع عند النوم ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا متزوج، وزوجتي ترغب في الانفصال عني؛ لأنها لم تجد راحتها معي، وذلك لأني فعلا غير سعيد بزواجي منها، وفي قرارة نفسي أريد أن أطلقها إذا شاء الله هذا, ولكني أريد أن تبقى معي بعض الوقت؛ لعلي أحسن لها قبل الطلاق إذا قدر الله وشاء.

وكذلك أريد أن تعتد عندي على شرع الله ، وقد قالت لي: لا عليك من هذا، ودعني أعتد عند أهلي، وهي الآن عند أهلها منذ مدة طويلة.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا ننصحك بالطلاق لمجرد عدم السعادة في الحياة الزوجية، فالأصل في الطلاق الكراهة إلا لمسوغ شرعي، لا سيما إذا حققت بزواجك مقاصد النكاح الشرعية من تحصين الدين، والعفاف، والأولاد.

والسعادة أمر وجداني نسبي، وقد تتحقق في وقت دون وقت، وتشترك فيها عوامل كثيرة، وبالتالي فينبغي أن لا تناط بها مسألة الطلاق الذي هو من أبغض الحلال عند الله .
قال الشيخ ابن عثيمين: الأصل في الطلاق أنه مكروه، ولو قيل: الأصل أنه محرم لم يبعد، ويدل لهذا قول الله تبارك وتعالى في الذين يؤلون من نسائهم، قال: فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:226-227].

وختم الآية بهذين الاسمين: سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:227] وقوله: وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ [البقرة:227] يشعر بأن الله جل وعلا لا يحب هذا؛ لأن الفيئة -وهي الرجوع للمرأة بعد أن حلف ألا يجامعها- قال فيها: فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة:226].

وهذا واضح في أن الله تعالى يحب أن يرجع هذا الذي آلى، وأما إن عزم الطلاق فإنه يشعر بأن الله تعالى يكره ذلك؛ لقوله: فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:227].

ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أبغض الحلال إلى الله الطلاق) وهذا الحديث ليس بصحيح، لكنَّ معناه صحيح، أن الله تعالى يكره الطلاق، ولكنه لم يحرمه على عباده للتوسعة لهم، فإذا كان هناك سبب شرعي، أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة.

إن كان إبقاء المرأة يؤدي إلى محظور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بطلاقها، فإنه يطلقها، كما لو كانت المرأة ناقصة الدين، أو ناقصة العفة وعجز عن إصلاحها، فهنا نقول: الأفضل أن تطلق، أما بدون سبب شرعي، أو سبب عادي فإن الأفضل ألا يطلق، بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه.

اهـ من (لقاء الباب المفتوح).

وعليه؛ فنوصيك بأن لا تتسرع في طلاق زوجتك، وأن تنظر في أسباب النفرة التي وقعت بينكما لعلاجها، على أنه لا يجوز لها البقاء عند أهلها بغير إذنك، وإلا كانت عاصية ناشزة، فإن كنت ترجو بعودتها لبيت الزوجية تصالحا وتوافقا، فاسترجعها من أهلها، فإن أبوا فاستعن بأهل الحل والعقد من عشيرتها، وإلا فالقضاء.

وإن لم ترج منها تصالحا وتوافقا، وانقطعت رغبتك فيها تماما، وأبيتما إلا الفراق التام، فلا داعي إلى أن تخاصم فيها أحدا.
وحيث إنها راغبة في أن تعتد عند أهلها، فالأوفق أن تعرض عليها الخلع بأي عوض كان، فكل ما صح صداقا، صح عوضا، والمختلعة تعتد حيث شاءت على الصحيح من أقوال أهل العلم، كما بيناه في الفتوى رقم:

191523

.
وعدتها كالمطلقة؛ كما أوضحناه في الفتوى رقم:

210700

.
كما أن الخلع يجوز في الحيضة عند جمهور أهل العلم؛ كما بيناه في الفتوى رقم:

54440.


فإن أبت الخلع فطلقها على السنة ومرها أن تعتد في بيتك، فإن أبت فالإثم عليها، وليس عليك.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصيبني حالة من الفزع عند النوم ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت لأمر دنيوي أو خوف الفتنة في الدين
- سؤال وجواب | حكم رسم إنسان كامل وإخفاء جزء منه بثوب أو جدار
- سؤال وجواب | هل إذا استخدمت الزيروكسات ستتوقف أعراضي التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | حكم خروج الزوجة بغير إذن زوجها وهي في بيت أبيها
- سؤال وجواب | أحتاج لعلاج غير البروزاك للتخلص من الرهاب لأنه لم يناسبني!
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان في الحلق مع وجود زنة في الصوت
- سؤال وجواب | يريد أن ينتشل أخاه من وحل الضلال
- سؤال وجواب | التهاب اللوزتين والحلق ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | منع الزوجة من الإنجاب لغير ضرورة غير جائز
- سؤال وجواب | حلف أن يكتم سرا، فهل يجوز إفشاؤه للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | زيادة الغازات وعلاقتها بآلام الخاصرتين
- سؤال وجواب | كرهت تخصصي الجامعي، ولا أستطيع إيجاد البديل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | صديقتي تشكو من صداع في رأسها وطعنات بسببه. فما التشخيص؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل