سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قال لزوجته: "أنت طالق" ثم سكت وقال: "أنت طالق أنت طالق"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النية في صيام التطوع وهل ينقص أجر من صام الإثنين دون الخميس
- سؤال وجواب | تأخير القضاء لسنوات يوجب الكفارة
- سؤال وجواب | التعوذ من فتنة الدجال في التشهد مستحب
- سؤال وجواب | ما علاج ثقل اللسان؟
- سؤال وجواب | شرب قبل عقد نية الصيام
- سؤال وجواب | تجاهل الوساوس وتحقيرها طريقة ناجحة لإيقافها
- سؤال وجواب | تتأخر عن صلاة الفجر بسبب انتظار زوجها
- سؤال وجواب | سفري الليلي سبب لي اضطرابا في توقيت نومي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الوساوس الجنسية ترهقني وتفسد حياتي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم تأجيل قضاء رمضان
- سؤال وجواب | لديه مبلغ اشترى به أرضا ليبنيها فهل عليه زكاة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الوسواس وأتخلص منه فهو ملازمني منذ الطفولة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس وأخشى أنني وقعت في الكفر!
- سؤال وجواب | الوسواس أتعبني جدا، ولا أستطيع العيش بشكل طبيعي.
- سؤال وجواب | قلق من الأمراض وعدم اتزان في الرأس
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

بعد شجار مع زوجتي، قلت لها: "أنت طالق"، ثم سكت، وقلت: "أنت طالق"، "أنت طالق"، فهل تحتسب طلقة واحدة أم ثلاثًا؟ وهل عليّ شيء إن أخذت برأي ابن تيمية في وقوع طلقة واحدة في هذه الحالة؟ وشكرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فما تلفظت به يقع به الطلاق ثلاثًا، إلا إذا نويت بالثانية والثالثة تأكيد الأولى، فتقع طلقة واحدة ديانة، أي: في غير القضاء.وأما في القضاء، فلا تقبل نية التوكيد، ولمزيد من التفصيل يمكن مطالعة الفتوى ذات الرقم:

207361

.

وقد أوضحنا فيها الخلاف بين العلماء في مدى تأثير الفاصل، أي: سكوتك؛ على اعتبار نية التوكيد من عدم اعتباره.

ويرى ابن تيمية أن الطلاق المتتابع دون تخلل عقد، أو رجعة، طلقة واحدة.وليس لك الأخذ بقول ابن تيمية على سبيل تتبع الرخص، ولكن إن كنت طالب علم لك القدرة على النظر في الأدلة، وترجح عندك هذا القول، فلك العمل به، وكذا إن استفتيت من تثق به، وأفتاك به، فتعمل بفتواه، قال القرطبي في تفسيره: فرض العامي الذي لا يشتغل باستنباط الأحكام من أصولها؛ لعدم أهليته فيما لا يعلمه من أمر دينه، ويحتاج إليه، أن يقصد أعلم من في زمانه وبلده، فيسأله عن نازلته، فيمتثل فيها فتواه؛ لقوله تعالى: فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ.

وعليه الاجتهاد في أعلم أهل وقته بالبحث عنه؛ حتى يقع عليه الاتفاق من الأكثر من الناس.

اهـ.وننبه إلى أنه ينبغي أن يسود بين الزوجين الاحترام، والتفاهم، وأن يقوم كل منهما بواجبه تجاه الآخر، وأن يحرصا على اجتناب المشاكل، ولا يجعلا للشيطان سبيلًا لتشتيت شمل الأسرة، وبعدها تكون الندامة حيث لا ينفع الندم، ولمعرفة الحقوق الزوجية، راجع الفتوى ذات الرقم:

27662.

وليس الطلاق بالحل الوحيد للمشاكل الزوجية، بل هو آخر الحلول، فلا يلجأ إليه إلا إذا استنفدت الوسائل الأخرى.ولمعرفة كيفية علاج نشوز الزوجة، راجع الفتوى ذات الرقم: 1103، وفي علاج نشوز الزوج، انظر الفتوى ذات الرقم:

48969.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التردد في نية الصوم بعد عقدها
- سؤال وجواب | جرح الموس مع ماء الصنبور والمخاوف الوسواسية من العدوى
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار سلبية تكاد تدمرني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ألم في جانب الحنجرة يزداد عند الكلام، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ليس الزفاف من الأعذار التي تبيح الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | واجب من أحدث وهو في الصلاة وخشي خروج الوقت
- سؤال وجواب | النية في صيام التطوع وهل ينقص أجر من صام الإثنين دون الخميس
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين وهو في حال غضب شديد
- سؤال وجواب | تأخير القضاء لسنوات يوجب الكفارة
- سؤال وجواب | التعوذ من فتنة الدجال في التشهد مستحب
- سؤال وجواب | ما علاج ثقل اللسان؟
- سؤال وجواب | شرب قبل عقد نية الصيام
- سؤال وجواب | نظامٍ غذائي لزيادة فرص الحمل
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يزيد معدل نمو شعر رأسي؟
- سؤال وجواب | تجاهل الوساوس وتحقيرها طريقة ناجحة لإيقافها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل