سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في شرط حلِّ المطلقة ثلاثا لزوجها الأول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كبر الثديين، المشكلة والحل؟
- سؤال وجواب | هل أتبع مشورة والدي في ترك الطب أم أستمر في دراستي له؟
- سؤال وجواب | سبب اختلاف الفتوى في حكم إعفاء اللحية
- سؤال وجواب | داعبها وهو مفطر لعذر فأمنى
- سؤال وجواب | أريد تغيير تخصصي في الجامعة ولكني في حيرة!
- سؤال وجواب | كذب السمسار على المشتري للحصول على العمولة
- سؤال وجواب | الوسواس القهري جعلني أتخيل أشياء غريبة.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي وساوس قهرية متعلقة بالزواج، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف تكون تغذية الطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تظهر كفيها المخضبتين بالحناء أمام الرجال الأجانب .
- سؤال وجواب | أبذل جهدي في تخصص لا أحبه، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ما علاج ضعف الشخصية وعدم الثقة بنفس الخجل الشديد؟
- سؤال وجواب | أبي يريدني أن أدرس العلوم وأنا أريد الطب فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأنبياء في سورة الأنبياء
- سؤال وجواب | التأثير السلبي لكبسولات الثوم
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

سؤالي: هل يشترط الوطء في المذهب المالكي والحنفي لتحليل المرأة لزوجها الأول؟ أم يكتفي بعقد نكاحها مع الخلوة اللازمة دون الوطء؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن المطلّقة ثلاثا لا تحل لزوجها لزوجها الأول إلا إذا نكحت زوجا آخر, ويحصل جماع, ولا يكفي مجرد العقد مع الخلوة, وهذه المسألة محل إجماع عند أهل العلم.

وإليك بعض كلامهم في هذه المسألة.يقول الخرشي المالكي في شرحه على مختصر خليل: يعني أن المبتوتة وهي المستوفاة طلاقا ثلاثا للحر واثنتين للعبد, مسلمة كانت أو كتابية لا يحل وطؤها لمن طلقها، ولو بالملك حتى تنكح زوجا غيره مسلما بالغا عند الوطء، ويدخل بها ويصيبها بذكره المنتشر في قُبُلها ولو حصل الانتشار بعد الإيلاج، وإن لم ينزل ثم يطلق أو يموت.

انتهىوقال ابن قدامة الحنبلي في المغني أثناء ذكر شروط تحليل المطلقة ثلاثا: الشرط الثالث؛ أن يطأها في الفرج، فلو وطئها دونه أو في الدبر لم يحلها؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - علق الحل على ذوق العسيلة منهما، ولا يحصل إلا بالوطء في الفرج، وأدناه تغييب الحشفة في الفرج؛ لأن أحكام الوطء تتعلق به.

انتهىوقال الزيلعي الحنفي في تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: وأما الإجماع فإن الأمة أجمعت على أن الدخول بها شرط الحل للأول، ولم يخالف في ذلك إلا سعيد بن المسيب والخوارج والشيعة وداود الظاهري وبشر المريسي، وذلك خلاف لا اختلاف لعدم استناده إلى دليل، ولهذا لو قضى به القاضي لا ينفذ.

والشرط الإيلاج دون الإنزال؛ لأنه كمال فيه ونهاية فكان قيدا، ويشترط أن يكون موجبا للغسل وهو التقاء الختانين.

انتهىوقال النووي في المجموع وهو شافعي: إذا طلق الحر امرأته ثلاثا، أو طلق العبد امرأته طلقتين بانت منه وحرم عليه استمتاعها والعقد عليها حتى تنقضي عدتها عنه بتزوج غيره ويصيبها ويطلقها، أو يموت عنها وتنقضي عدتها منه.

فقد قال ابن المنذر: أجمع العلماء على اشتراط الجماع لتحل للأول إلا سعيد بن المسيب.

ثم ساق بسنده الصحيح عنه ما يدل على ذلك.

قال: ولا نعلم أحدا وافقه عليه إلا طائفة من الخوارج.

ولعله لم يبلغه الحديث فأخذ بظاهر القرآن.

إلى آخر كلامه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كذب السمسار على المشتري للحصول على العمولة
- سؤال وجواب | الوسواس القهري جعلني أتخيل أشياء غريبة.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي وساوس قهرية متعلقة بالزواج، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف تكون تغذية الطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تظهر كفيها المخضبتين بالحناء أمام الرجال الأجانب .
- سؤال وجواب | أبذل جهدي في تخصص لا أحبه، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ما علاج ضعف الشخصية وعدم الثقة بنفس الخجل الشديد؟
- سؤال وجواب | أبي يريدني أن أدرس العلوم وأنا أريد الطب فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأنبياء في سورة الأنبياء
- سؤال وجواب | التأثير السلبي لكبسولات الثوم
- سؤال وجواب | من المؤلفات التي تناولت حرمة حلق اللحية
- سؤال وجواب | لا تميُّز بين رطوبة الفرج الناقضة للوضوء والعرق
- سؤال وجواب | حكم التخفيف من اللحية لتجنب العقوق
- سؤال وجواب | كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان
- سؤال وجواب | مصافحة أخت الزوجة هل ينقض الوضوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل