سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول: أنت مقرفة لو نوى به الطلاق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره- سؤال وجواب | النية الصالحة تحول الأعمال المباحة إلى طاعة وقربة
- سؤال وجواب | نجمة داود وأصلها
- سؤال وجواب | المغتسل من الجنابة يكفيه غلبة الظن بوصول الماء إلى جميع جسده
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الغدة الدرقية منذ الطفولة
- سؤال وجواب | أعاني من خمول الغدة الدرقية ونوبات تسارع ضربات القلب.
- سؤال وجواب | هل تعمل الغدة الدرقية على تأخير الحمل أو منعه؟
- سؤال وجواب | عند قراءة الأذكار أو القرآن أشعر بالتثاؤب دائماً، هل هو حسد؟
- سؤال وجواب | حكم الائتمام بمن يتمايل في الصلاة
- سؤال وجواب | يستجاب للعبد ما لم يدعو بإثم
- سؤال وجواب | هل المسلم الذي لا ينفذ تعاليم الإسلام أسوأ من الملحد ؟!
- سؤال وجواب | التركيز على الآخرين، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل تجوز مقاطعة أهل زوجي إن كانوا يريدون إفساد حياتي الزوجية؟
- سؤال وجواب | شبهات حول السلفية والرد عليها
- سؤال وجواب | أعاني من ندبات وآثار. هل أعالجها بالليزر والتقشير؟
زوجتي كثيرًا ما تصر على رأيها، ولا تسمع كلامي، وتفعل ما في رأسها، وأمس وأنا أتحدث معها فوجئت أنها فعلت ما في رأسها بأمور تتعلق بالأموال والادخار، وكثيرًا تأتيني فكرة الطلاق؛ لأرتاح منها ومما تسببه لي من وجع للرأس والقلب، فقلت لها: "أنت مقرفة".
فهل يقع الطلاق بما قلت؟ وهل يعتبر هذا لفظ من ألفاظ الطلاق إن نوى به الشخص الطلاق..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالتفكير في الطلاق لا يقع به الطلاق؛ كما بيّنّا بالفتوى رقم:
154147
.بل حتى لو وصل إلى العزم على الطلاق، فلا يعتبر طلاقًا؛ كما بيّنّا بالفتوى رقم:17402.
وأما لفظ: "أنت مقرفة": فليس من ألفاظ الطلاق؛ فلا يقع به الطلاق ولو قصد صاحبه الطلاق؛ قال ابن قدامة في المغني: فصل: فأما ما لا يشبه الطلاق، ولا يدل على الفراق، كقوله: اقعدي.
و: قومي.
و: كلي.
و: اشربي.
و: اقربي.
و: أطعميني واسقيني.
و: بارك الله عليك.
و: غفر الله لك.
و: ما أحسنك.
وأشباه ذلك: فليس بكناية، ولا تطلق به، وإن نوى؛ لأن اللفظ لا يحتمل الطلاق، فلو وقع الطلاق به لوقع بمجرد النية، وقد ذكرنا أنه لا يقع بها.
وبهذا قال أبو حنيفة.
واختلف أصحاب الشافعي في قوله: كلي.
فقال بعضهم: كقولنا، وقال بعضهم: هو كناية؛ لأنه يحتمل: كلي ألم الطلاق.
و: اشربي كأس الفراق.
فوقع به، كقولنا: ذوقي، و: تجرعي.ولنا: أن هذا اللفظ لا يستعمل بمفرده إلا فيما لا ضرر فيه، كنحو قوله تعالى: {كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون} [الطور: 19].
وقال: {فكلوه هنيئا مريئا} [النساء: 4].
فلم يكن كناية، كقوله: أطعميني.
و فارق ذوقي و تجرعي؛ فإنه يستعمل في المكاره، كقول الله تعالى: {ذق إنك أنت العزيز الكريم} [الدخان: 49]، {وذوقوا عذاب الحريق} [الأنفال: 50]، {ذوقوا مس سقر} [القمر: 48].
وكذلك التجرع، قال الله تعالى: {يتجرعه ولا يكاد يسيغه} [إبراهيم: 17].
فلم يصح أن يلحق بهما ما ليس مثلهما.
انتهى.ولفظ: "أنت مقرفة" أبعد من الألفاظ المذكورة.وننصحك بمراجعة قسم الاستشارات من موقعنا بخصوص كيفية التعامل مع زوجتك.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل توجد صداقة بين شاب وفتاة؟- سؤال وجواب | ما أسباب احتباس الغازات في البطن؟
- سؤال وجواب | الوقت المفضل لأذكار الصباح والمساء
- سؤال وجواب | علاج الموسوس في الطلاق
- سؤال وجواب | الاحتياط وضوء المرأة من ريح القبل
- سؤال وجواب | التائب من الذنب كمن لا ذنب له
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على شرط وأرجعها قبل حصول الشرط
- سؤال وجواب | علاقة المرض في الكبر بحسن الخاتمة
- سؤال وجواب | حكم من يواقع المعاصي رغم سماعه للمواعظ
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب ذات رؤوس بيضاء على الأنف لها رائحة كريهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | والدي يعانيم من تليف الكبد ودوالي المريء. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الارتحال عن بلد مسلم
- سؤال وجواب | رفض البنت الزواج خشية تأثر غشاء البكارة بالعادة السرية
- سؤال وجواب | هل يبنون مسجدا بجوار مسجد قديم بسبب قنوت الإمام في الفجر ودعائه بعد الفريضة؟
- سؤال وجواب | التنقل بين جرعات العلاج النفسي، هل يؤثر على الفاعلية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا