سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على شرط وأرجعها قبل حصول الشرط
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الخوف من خواطر الكفر- سؤال وجواب | تحدث لي أعراض وتغيرات عند قراءة سورة البقرة، فما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | حكم الخواطر الكفرية إذا كرهها العبد ولام نفسه عليها
- سؤال وجواب | أشعر بشيءٍ يضايقني داخل الشرج عند المشي، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أنا دائمة التفكير فى الزوج الصالح.فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طلقها مرتين ثم علق طلاقها على ذهابها لبيت أهلها
- سؤال وجواب | من ثمانية أشهر أعاني من التهاب المعدة والقولون رغم العلاج
- سؤال وجواب | أدمنت على العادة السرية حتى أصبح لدي ضعف في الانتصاب
- سؤال وجواب | ما هي فوائد حبة البركة ومتى يتم تناولها، وكم المقدار؟
- سؤال وجواب | من صام قضاء في الأيام المنهي عنها
- سؤال وجواب | وجود ورم ليفي على مبيض دون الآخر. هل يعيق حدوث الحمل أم لا؟
- سؤال وجواب | هل له أن ينكر على أمه أخذها من ماله بغير إذنه ؟
- سؤال وجواب | ضابط الغيبة المحرمة وصورها
- سؤال وجواب | ما سبب عدم نزول الدم بعد الولادة القيصرية؟
- سؤال وجواب | سعوا في إقالة مديرهم الذي يهينهم ويعاملهم معاملة سيئة : فهل يعدّ ذلك ظلما له ؟
سبق أن اشترطت على زوجتي شيئا، لكنها لم تنجزه، فاضطررت إلى أن أطلقها طلاقا معلقا بشرط، وحددت لها موعدا لوقوع الطلاق.
فقلت لها: إذا لم تنجزي الشرط قبل يوم كذا؛ فأنت طالق.
وبعد أيام قالت لي إنها لا تستطيع إنجازه، فقلت لها: الطلاق سيقع حينها، لكن أنا رددتك من الآن.
مع العلم أنني مسافر، وكل هذا حدث، ولم أكن معها، لكن الآن زوجتي قالت: إنني لم أردها بقول صريح في وقت العدة، ولم ننتبه لذلك، إلا لما تكررت نفس المشكلة، ورجعت عملت لها طلاقا جديدا بشرط.
وهنا قالت لي: ربما رجعتنا من الطلاق غير صحيحة، وقد بِنْتُ منك بينونة صغرى، ولم نعد زوجين أصلا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالطلاق المعلق على شرط لا يقع قبل حصول الشرط.
قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وإذا أوقع الطلاق في زمن، أو علقه بصفة، تعلق بها، ولم يقع حتى تأتي الصفة والزمن.
انتهى.ولا تصحّ الرجعة إلا بعد وقوع الطلاق.
قال الماوردي -رحمه الله - في الحاوي الكبير: ولو قال لها: كلما طلقتك فقد راجعتك، ثم طلقها لم تصح الرجعة لتقدمها على موجبها من الطلاق، حتى تستأنفها بعد الطلاق.
انتهى.
وفي منح الجليل شرح مختصر خليل المالكي: (وَلَا) تَصِحُّ الرَّجْعَةُ (إنْ قَالَ مَنْ يَغِيبُ) أَيْ يُسَافِرُ عَنْ بَلَدِ زَوْجَتِهِ، وَقَدْ كَانَ عَلَّقَ طَلَاقَهَا عَلَى فِعْلِهَا شَيْئًا، وَخَافَ أَنْ تُحَنِّثَهُ فِي غَيْبَتِهِ، وَتَنْقَضِيَ عِدَّتُهَا قَبْلَ رُجُوعِهِ (إنْ دَخَلَتْ) الزَّوْجَةُ (الدَّارَ) الَّتِي عَلَّقَ طَلَاقَهَا عَلَى دُخُولِهَا مَثَلًا (فَقَدْ رَاجَعْتهَا)، وَدَخَلَتْهَا فِي غَيْبَتِهِ.
فَلَا تَصِحُّ رَجْعَتُهُ لِافْتِقَارِ الرَّجْعَةِ لِلنِّيَّةِ بَعْدَ الطَّلَاقِ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: لا تَدْرِي لَعَلَّ الله َ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا {الطلاق: 1}.
اهـوعليه؛ فإن كنت لم تراجع زوجتك بعد وقوع طلاقها حتى انقضت عدة الطلاق؛ فقد بانت منك، ولا يلحقها طلاقك بعد البينونة، وإذا كان الطلاق دون الثلاث؛ فلك مراجعة زوجتك في العدة، وانظر ما تحصل به الرجعة شرعا في الفتوى:
54195�
�اعلم أنّ الطلاق المعلّق على شرط، بقصد التهديد، أو التأكيد، وليس بقصد إيقاع الطلاق؛ مختلف في حكمه؛ فالجمهور يرون وقوعه، وهو المفتى به عندنا، لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - لا يرى وقوعه، ولكن يرى أنّ على الحانث فيه كفارة يمين، وراجع الفتوى:11592.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكومتهم تجبرهن على كشف رؤوسهن عند التصوير- سؤال وجواب | مزيد من الإيضاح في حكم نظر الكافرة إلى المسلمة
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى شققا وأراضي بالتقسيط ولديه مال لسداد بعض الأقساط
- سؤال وجواب | واجب من علم أن زوجته على علاقة بشاب
- سؤال وجواب | المشاركة في مراسيم الجنازة والدفن والعزاء على الطريقة البوذية
- سؤال وجواب | هبوط المشيمة وتأثيره على الحمل أثناء السفر
- سؤال وجواب | أعاني من الكسل والخمول وتساقط الشعر وضعف العضلات.
- سؤال وجواب | هل كل قرار بعد الاستخارة لابد أن يكون صائبا؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الحمل من كونتر بلان 2؟
- سؤال وجواب | فقدان الرغبة في عمل الأشياء
- سؤال وجواب | أهمية ممارسة الرياضة وتجنب الأكل الضار وغير الصحي
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات فى فروة الرأس. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أفضل الأدوية الطبيعية لعلاج الكلف.
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية والتهاب البول، ما سببهما وعلاجهما؟
- سؤال وجواب | تعليق آيات من القرآن على الجدران
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا