سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الطلاق لا يثبت بشاهد واحد وهل يقع إن صدر من الزوج حال مرضه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم عمل تطبيق تعليمي للأطفال فيه صور ثلاثية الأبعاد للحيوانات؟- سؤال وجواب | حكم التسمي بغاد البسر
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخصية الزوج المزاجية؟
- سؤال وجواب | متى يكون مجرد النظر للقرآن عبادة
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاعة
- سؤال وجواب | البنوة بالرضاع شاملة للذكر والأنثى
- سؤال وجواب | حكم التواقيع التي يكون فيها آيات قرآنية
- سؤال وجواب | لدي أعراض عديدة ولم يستطع أحد تشخيص حالتي.
- سؤال وجواب | حكم ترك الجلسة بين السجدتين
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ونوبات هلع وملازم للبيت، فكيف أخرج من هذه الدوامة؟
- سؤال وجواب | كلامي غير واضح بسبب الحروف التي تخرج من أنفي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح أخت الأخ من الرضاعة
- سؤال وجواب | تحقق الغروب يكون إما بالرؤية المباشرة، أو بإخبار موثوق به
- سؤال وجواب | هل يجوز تصوير الطلبة والطالبات صورة جماعية للذكرى ؟
- سؤال وجواب | أشكو من صعوبة النوم وبلع الريق أثناء الكلام!
توفي والدي رحمه الله وله زوجتان، قبل وفاته تقريبا بسبع سنوات تعرض لجلطة دماغية أثرت على صحته، وفي يوم من الأيام قال لأخي إني قد طلقت عمتك التي هي زوجة أبي لأني ما جاءني نوم آخر الليل وقامت تطردني من بيتها وطلقتها بالثلاثة، أخي جهلا منه لم يخبر أحدا، وبعد وفاة والدي أخبرنا الآن.
لم نقتسم الميراث بعد.
هل هذا الطلاق واقع علما أنه لا يوجد أحد يعلم بالخبر سوى أخي، ووالدي لم ينم معها أبدا لأنه كان مريضا وزوجته هذه كبيره في السن..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فعلى أخيك أن يخبر زوجة أبيه بما علمه من طلاقها، فإن أنكرت الطلاق فالقول قولها ولا إشكال في إرثها حينئذ فإن الطلاق لا يثبت بشاهد واحد، وإن أقرت بالطلاق الثلاث أو بطلاق قد انقضت عدتها منه فينظر في وقت إيقاعه، فإن كان في غير مرض الموت فلا حق لها في الإرث، وإن كان في مرض الموت فالراجح –والله أعلم- أنها ترثه.قال ابن قدامة (رحمه الله ): وإن طلقها في الصحة طلاقا بائنا أو رجعيا، فبانت بانقضاء عدتها، لم يتوارثا إجماعا، وإن كان الطلاق في المرض المخوف، ثم مات من مرضه ذلك في عدتها، ورثته ولم يرثها إن ماتت.
يروى هذا عن عمر، وعثمان - رضي الله عنهما -.
وبه قال عروة، وشريح، والحسن، والشعبي، والنخعي، والثوري، وأبو حنيفة في أهل العراق، ومالك في أهل المدينة، وابن أبي ليلى.
وهو قول الشافعي - رضي الله عنه - في القديم.
المغني لابن قدامة.
والمقصود بمرض الموت هو المرض الذي يحكم الأطباء بموت صاحبه في الغالب، وانظر الفتوى رقم :
47439
والذي ننصحكم به أن ترفعوا الأمر للقضاء الشرعي لأنه صاحب الاختصاص .والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما مراد الإمام الشافعي بتقسيمه البدعة إلى محمودة ومذمومة؟- سؤال وجواب | حكم من جامع بعد الصبح في رمضان جاهلا متأولا
- سؤال وجواب | حكم التصوير بالفيديو والهاتف ونقل ذلك إلى الحاسب
- سؤال وجواب | غصة وجفاف شديد بالحلق لا تذهب مهما شربت من الماء. ما سببها؟
- سؤال وجواب | تعتبرين برضاعك من عمتك ربيبة لزوجها الجديد
- سؤال وجواب | تأخير الحمل لخطورته على صحة الأم
- سؤال وجواب | ما سبب فزع وصراخي أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم تعديل الصور عن طريق الكمبيوتر ووضع رأس فوق جسم لآخر
- سؤال وجواب | فوارق السعر هل هو من حق الوكيل
- سؤال وجواب | آداب الدعاء لاتستحب في غير دعاء السجود
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة رضع أخوها مع أخيه وأختها رضعت مع أخته
- سؤال وجواب | حكم الرسومات الكرتونية على أكواب الشراب وأواني الطعام
- سؤال وجواب | بعد خروجها من العناية المركزة. كيف نخبر أختي بوفاة ولديها؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة المعدة والتقيؤ والتجشؤ المستمر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا