سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم من جامع بعد الصبح في رمضان جاهلا متأولا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعطاه صديقه الذي يعمل في شركة هدايا تحمل شعار الشركة بكمية كبيرة- سؤال وجواب | حكم تصدق الزوجة من مالها الذي وهبه لها زوجها
- سؤال وجواب | مشكلة حنجرتي حيرت الأطباء، هل هي حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | أشعر بندم بعد طلاق زوجي لي بسبب الخلافات. أرشدوني
- سؤال وجواب | كيف يمكن أن أعالج تكيس المبايض قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم تسجيل المهندس أشياء لم يعملها المقاول مقابل عمولة
- سؤال وجواب | حكم حضور حفل فيه موسيقى ووضع سماعة في الأذن تحول دون السماع
- سؤال وجواب | عندما أستمع للقرآن أصاب بضيقة في الصدر، ماذا يعني ذلك؟
- سؤال وجواب | ما حكم التصدق عن الميت بنفقة عمرة؟
- سؤال وجواب | خوفي من الموت جعلني أواظب على الصلاة!
- سؤال وجواب | عليه زكاة عروض تجارة وليس عنده نقود
- سؤال وجواب | نصائح للتخلص من غلبة الشهوة
- سؤال وجواب | لا بأس بالتحصن بهذا الدعاء
- سؤال وجواب | من اشترى لغيره سماعة حتى لا يؤذيه بصوت الموسيقى
- سؤال وجواب | عرض عمارته للبيع فباعها بعد سنه فهل فيها زكاة
آخر ليلة في رمضان وبعد السحور وصلاة الصبح وقعت على زوجتي تصورا مني أن الامتناع عن الأكل والشرب ووطء الزوجة يكون بعد استبيان الخط الأبيض من الأسود من النهار.
أؤكد لسيادتكم أني لم أتعمد القيام بذلك الأمر لأنني بذلك أكون قد تجرأت على الله.
ماذا افعل؟ أرجوكم مدي بالإجابة..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن طلوع الفجر الصادق هو المقصود بتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، وبه يدخل وقت الصلاة ويحرم على الصائم تناول المفطرات.
ومن جامع بعد طلوع الفجر الصادق فقد جامع في نهار رمضان، ومن المعلوم أن الجماع في نهار رمضان حرام بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة، والواقع فيه عامدا عالما بحرمته تجب عليه الكفارة مع القضاء.
وقد مضى تفصيل في ذلك ذكرناه في الفتوى رقم:1113 ، والفتوى رقم: 1104.لكن ما دام الأخ السائل قد فعل ذلك جاهلا تحديد بدء وقت الصيام، ومستندا إلى فهمه في الآية المشار إليها، فالظاهر أنه لا كفارة عليه وإن كان مخطئا في تفسير الآية الكريمة ومقصرا أيضا لعدم سؤاله عما لا يعلم، وسبب سقوط الكفارة هو أنه لم يقع منه انتهاك لحرمة الشهر عمدا، وكان جاهلا متأولا.
ففي التاج والإكليل في الفقه المالكي قال: ابن بشير: فإن أفطر متأولا فإن قرب تأويله واستند إلى أمر موجود فلا كفارة عليه إلى أن قال: قال ابن القاسم: كل ما رأيت مالكا يسأل عنه من هذا الوجه على التأويل فلم أره يجعل فيه كفارة.
قال اللخمي: ومعروف المذهب أن حكم الجاهل كذي تأويل قريب، فلو جامع حديث عهد بإسلام لظنه قصر الصوم على منع الغذاء لعذر لم يكفر.
قال: وعلة المذهب الانتهاك فمن جاء مستفتيا صدق ولا كفارة، ومن ظهر عليه صدق فيما يشبه ولزمته فيما لا يشبه.
انتهى.
لكن يجب عليه قضاء ذلك اليوم ولا يعذر في القضاء بجهله تحديد وقت بدء الصيام لأنه أمر يعلمه غالب المسلمين متفقهين وغير متفقهين، ومثل هذا لا يعذر فيه إلا من كان حديث عهد بإسلام أو من في بيئة جهل بعيدا عن العلماء.
قال النووي في المجموع: إذا أكل الصائم أو شرب أو جامع جاهلا بتحريمه فإن كان قريب عهد بإسلام أو نشأ ببادية بعيدة بحيث يخفى عليه كون هذا مفطرا لم يفطر لأنه لا يأثم فأشبه الناسي الذي ثبت فيه النص، وإن كان مخالطا للمسلمين بحيث لا يخفى عليه تحريمه أفطر لأنه مقصر.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تبييض الأسنان- سؤال وجواب | حكم نشر صورة كفي الخطيبين وهما متلامسان
- سؤال وجواب | حكم دفع الصدقة لجهة غير الجهة التي يعمل لحسابها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تقضي الرياضة وتمارين الاسترخاء على الأعراض الجسدية؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من ذنوب ما زلت أقترفها؟
- سؤال وجواب | محاذير تعلق القلب بشخصية كرتونية وحكم مشاهدتها
- سؤال وجواب | حكم التفويض في النكاح الفاسد ومتى يسقط؟
- سؤال وجواب | كفارة من دعا على نفسه للامتناع عن عمل ما ثم عمله
- سؤال وجواب | الأصل أن تخرج الزكاة من جنس المال المزكى
- سؤال وجواب | كيف يزكي السيارة إذا بقيت في المعرض ثلاث سنوات ونقص سعرها ؟
- سؤال وجواب | حكم ترك العمل خوفًا من الرياء، وحكم تعليق الصور، وحكم تعليق الآيات للذكرى
- سؤال وجواب | هل معدات المطبعة فيها زكاة ؟
- سؤال وجواب | العبد المؤمن بين الخوف والرجاء، إلى أن يلقى الله تعالى .
- سؤال وجواب | زكاة أسهم جزر البندقية
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع المكاتب الهندسية الاجنبية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا