سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كتب ورقة لزوجته قال فيها إن تزوجت عليك فأنت طالق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الانتفاع بعسل سقطت فيه فأرة ميتة
- سؤال وجواب | حكم الأحذية المصنوعة في بلاد الكفر من جلد حيوان
- سؤال وجواب | مشكلة فتاة: النكوص إلى مرحلة سابقة من العمر أثناء الغضب.
- سؤال وجواب | لا حرج في استعمال إناء وجد فيه فأر ميت
- سؤال وجواب | أهلي لا يثقون بي ولا يعطونني حريتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سبل التغلب على طبع الغضب
- سؤال وجواب | نحافتي سبب كآبتي وانعزالي عن الناس. كيف أزيد وزني؟
- سؤال وجواب | المقصود بعبارة (بدون ولي) عند من أجاز زواج المرأة بدون ولي
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة تتواصل مع شباب وتعبت في منعها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اللحم غير الحلال هل ينجس ما لامسه
- سؤال وجواب | هل تلزم الطهارة من يصافح من يربي كلبا؟
- سؤال وجواب | هل تتعارض محبة الزوجة مع محبة الله سبحانه
- سؤال وجواب | هل يحق لأبي أن يرفض زواجي من زميل لي بحجة أنه من غير جنسيتي
- سؤال وجواب | حاجة الإنسان إلى الحنان
- سؤال وجواب | أفقد الاستيعاب وأشعر أن عقلي ليس معي!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

كتبت لزوجتي بعد سنين من زواجنا ورقة مفادها إذا تزوجت عليها فهي طالق، وبعد مدة من الزمن نشزت الزوجة وبقيت في بيت أهلها، وترفض هي وأولياؤها كل أسباب ووساطات الإصلاح، وحيث بقيت على هذه الحالة الآن أكثر من أربعة أشهر، ورغبة لإعفاف نفسي هل إذا تزوجت تعتبر زوجتي تلك طالقا، مع أني لا أرغب في طلاقها ولي منها خمسة أطفال، ومع أني عندما كتبت الوعد لها كنت أقصد إن بقيت على وضعها الذي كانت عليه حينها في بيت زوجها من التعامل الحسن ومؤدية ما عليها من حقوق فلن أتزوج عليها، ولا زلت عند وعدي لها إن رجعت لبيتها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالظاهر أنك قد كتبت لزوجتك أنها تكون طالقاً إذا تزوجت عليها، وكتابة الطلاق عدها أهل العلم من كنايات الطلاق، وليست من صريحه، وكناية الطلاق لا يلزم بها الطلاق إلا إذا نواه الزوج.

وعليه فإذا كنت قد نويت وقوع الطلاق بمجرد الزواج كان نافذاً، وإن لم تكن نويته فلا شيء عليك، قال ابن قدامة في المغني: إذا كتب الطلاق فإن نواه طلقت زوجته وبهذا قال الشعبي والنخعي والزهري والحكم وأبو حنيفة ومالك وهو المنصوص عن الشافعي وذكر بعض أصحابه أن له قولاً آخر، أنه لا يقع به طلاق وإن نواه لأنه فعل من قادر على النطق فلم يقع به الطلاق، كالإشارة ولنا أن الكتابة حروف يفهم منها الطلاق، فإذا أتى فيها بالطلاق وفهم منها ونواه وقع كاللفظ.

انتهى.ووقوع الطلاق المعلق عند حصول المعلق عليه مذهب جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمية القائل بلزوم كفارة يمين إذا لم يقصد الزوج الطلاق، كما تقدم في الفتوى رقم:

19162.

وإذا كانت نيتك عند الكتابة أن وقوع الطلاق بالزواج عليها مقيد باستمرارها على أداء حقوقها الزوجية وعدم نشوزها، فإنها إذا نشزت تنفعك نيتك ولا يقع طلاقها بمجرد الزواج عليها، لأن النية تخصص عموم اللفظ وتقيد مطلقه، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

35891.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العصبية الشديدة؟
- سؤال وجواب | وصايا في التعامل مع تغير شخصية الأب العاطفية إلى القسوة
- سؤال وجواب | سبب عدم زيادة الوزن مع الأكل الجيد
- سؤال وجواب | طفلتي بين الفوضوية والكذب واليوتيوب
- سؤال وجواب | من طرق نفع الأخ لأخيه المسلم
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة في البيت
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر يمتد إلى الفخذ، هل أعاني من عرق النسا؟
- سؤال وجواب | شرط صحة التيمم بالحائط
- سؤال وجواب | حكم طاعة الابن والده في حضور صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | الطهارة من مس الكلاب الصغيرة وحكم تربيتها
- سؤال وجواب | كيف أدعو أساتذتي إلى الإسلام؟
- سؤال وجواب | كيف أخلص طفلي من الخوف الشديد؟
- سؤال وجواب | أعاني من نحافة ونقص في الوزن، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | معنى القصد في الحديث عن ألفاظ الطلاق
- سؤال وجواب | خروج الغائط عند الطفل بدون شعور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/06




كلمات بحث جوجل