سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الطلاق لا يقع بمجرد النية وحديث النفس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من وسواس الطهارة والصلاة فكيف أتخطاه وأصل إلى اليقين؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع احتواء الخلافات بين زوجي ووالدي؟
- سؤال وجواب | جزاء الإحسان الإحسان
- سؤال وجواب | حرمة إطلاق البصر إلى الرجال بشهوة واستدعاء التخيلات الجنسية
- سؤال وجواب | عندما أسعل أحس بأن القضيب يقذف القليل من المني. ما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أصل إلى الاستقرار مع زوجي؟
- سؤال وجواب | ابني عمره 9 أشهر ولم يَحبُ. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | كفارة ممارسة الرذيلة عبر الهاتف
- سؤال وجواب | حكم من دخل في عمرة ولم يتمها جهلا وجامع زوجته ثم أحرم بأخرى
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة المتهاونة في الاختلاط
- سؤال وجواب | هل يلزم من استفتى في واقعة ثم حدثت له مرة أخرى إعادة الاستفتاء؟
- سؤال وجواب | اللعب بالألعاب الإلكترونية وإنشاء لاعب فيها
- سؤال وجواب | الدعاء للنفس أولاً ثم للآخرين
- سؤال وجواب | أحكام نظر المرأة للرجل ولشخصية غير واقعية
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور حبوب حمراء على الوجه بعد إزالة الشعر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

علق طلاقه على فعله لشيء ولكن لم يفعله، وأوكل غيره في فعله، علما أنني لم أتلفظ بالتعليق، وأنا ممن يعانون من الوساوس، كل فعل بالنسبة لي يدخله تعليق الطلاق حتى الصلاة والأكل لو لم أصل مثلا فزوجتي كذا، ولو لم آكل فزوجتي كذا، لم أعلم أأتلفظ أم أنه خاطر.

تعبت..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فطالما أنك لم تتلفظ بالتعليق فلا يحصل التعليق، لأن الطلاق لا يحصل بالنية وحديث النفس، بل لا بد من التلفظ به لما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تجاوز عن أمتى ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم.قال قتادة: إذا طلق في نفسه فليس بشيء.وقال ابن حجر: الطلاق لا يقع بالنية دون اللفظ.

انتهى.وقال الصنعاني في سبل السلام: والحديث دليل على أنه لا يقع الطلاق بحديث النفس وهو قول الجمهور.

انتهى.وقال في كشف القناع: لا يقع الطلاق بغير لفظ فلو نواه بقلبه، من غير لفظ لم يقع خلافا لابن سيرين والزهري.

انتهى.وقال ابن مفلح في الآداب: لو طلق بقلبه لم يقع، ولو أشار بإصبعه لعدم اللفظ.

انتهى.وقال ابن مفلح: لأنه إزالة ملك فلم يحصل بمجرد النية كالعتق.وما دمت أيها السائل تعاني من الوسوسة فالواجب عليك أن تعرض عن هذا كله، وأن تصرف هذا الوساوس عنك؛ لأن الاسترسال فيها باب عظيم من أبواب الشر والفساد ، وقد بينا حكم طلاق الموسوس مفصلا في الفتويين رقم:

56096�

128080

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أفقه شيئا من علوم الشريعة وأريد التخصص جامعيا فيها. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | موقف الموظفة من أختها التي تقيم علاقة مع مديرها
- سؤال وجواب | عدم الترتيب في المظهر والملبس، مشكلة وعلاج
- سؤال وجواب | العمل في الإمامة والدعوة خير من العمل في مدرسة مختلطة تمنع من الصلاة
- سؤال وجواب | أحوال الطيرة وهل يلزم المتطير النطق بالشهادة والغسل
- سؤال وجواب | هل العلاج بالإبر الصينية ينفع لمريضة بشلل نصفي منذ 3 سنوات؟
- سؤال وجواب | الشعور بآلام في الخصية اليسرى عند الجلوس الطويل أو الشعور بالحاجة إلى التبول.
- سؤال وجواب | هل يمكن عودة الفتاق بعد العملية؟
- سؤال وجواب | أخاف من الاختلاط وتعتريني الأفكار، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | احترت بين تشخيص طبيبتين حول إصابتي بتكيس المبايض أو لا
- سؤال وجواب | ضوابط العذر بالجهل
- سؤال وجواب | رغبة الشاب في الزواج من فتاة تعرضت للاعتداء في صغرها
- سؤال وجواب | حكم ممارسة الرياضة إذا شغلت عن الذكر
- سؤال وجواب | واجب من عملت بحوثا للطلبة لقاء مال جاهلة بالحرمة وأنفقته كله
- سؤال وجواب | حكم إقراض فوائد ربوية لشخص مدين لبنك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/06




كلمات بحث جوجل