سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كم طلقة تبقى لمن أرجع زوجته بعقد جديد بعد طلقتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من نسي أو شك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج زوجته بالتنازل عن حقوقها مقابل طلاقها
- سؤال وجواب | ظهور أعراض التهاب القولون العصبي مع نقص في الوزن
- سؤال وجواب | تتجسس المرأة على أسرار زوجها
- سؤال وجواب | هل تستحب خطبة الحاجة في بداية التصنيف ؟
- سؤال وجواب | تجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ يؤدي المراد ، ما لم يُتخذ ذلك عادة ووردا ، ولم يكن فيه ما يقتضي مخالفة أو نقصا .
- سؤال وجواب | الصراع العنيف مع الوسواس القهري والهلع والكوابيس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيغة الدعاء بالشفاء من المرض التناسلي
- سؤال وجواب | لم ينفعني العلاج السلوكي وحده، فهل أحتاج لعقار دوائي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة قاسية تحت الجلد، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أصبت بقشعريرة وحمى بعد تناولي لأدوية الوساوس. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأفكر في تناول البروزاك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حديث موضوع ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة )
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين بعد استئصال اللوزتين؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أسأل الله لكم دوام الصحة والعافية والستر في الدين والدنيا والآخرة: أنا رجل كنت متزوجا وطلقت زوجتي طلقتين: الأولى كان طلاقا بائنا بينونة صغرى، وأعدتها إلى عصمتي عبر أحد المشايخ، وبعدها حدثت مشاكل نتج عنها أن طلقتها بعد أن سامحتني، أو أبرأتني من مؤخرها وكل ما يلزم لها مقابل الطلاق, وبالفعل طلقتها وانفصلنا نهائيا, ومع مرور الزمن أصبحت أحس أنني أخطأت واستعجلت في طلاقي، وبعد أحداث كثيرة اتضح لي أنني كنت مخطأ في تعاملي معها, أريد أن أعيدها إلى عصمتي وأعلم أنه يلزمني عقد نكاح جديد، وعلى ما سبق لدي سؤالان:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كانت زوجتك لم تتزوج غيرك بعد أن طلقتها ـ كما هو الظاهر من سؤالك ـ فإنك إذا تزوجتها بعقد جديد رجعت إليك على ما بقي من طلاقها بمعنى أنك إذا كنت طلقتها طلقتين فإنها ترجع إليك على طلقة واحدة، قال ابن قدامة رحمه الله :.

وَالثَّانِي: أَنْ يُطَلِّقَهَا دُونَ الثَّلَاثِ ثُمَّ تَعُودَ إلَيْهِ بِرَجْعَةٍ، أَوْ نِكَاحٍ جَدِيدٍ قَبْلَ زَوْجٍ ثَانٍ، فَهَذِهِ تَرْجِعُ إلَيْهِ عَلَى مَا بَقِيَ مِنْ طَلَاقِهَا بِغَيْرِ خِلَافٍ نَعْلَمُه.

اهـوأما إن كانت تزوجت غيرك فتزوجتها بعد فراقه وانقضاء عدتها منه، فقد اختلف أهل العلم في ذلك، وأكثرهم على أنها ترجع على ما بقي من طلاقها، قال ابن قدامة رحمه الله : وَالثَّالِثُ: طَلَّقَهَا دُونَ الثَّلَاثِ فَقَضَتْ عِدَّتَهَا ثُمَّ نَكَحَتْ غَيْرَهُ ثُمَّ تَزَوَّجَهَا الْأَوَّلُ فَعَنْ أَحْمَدَ فِيهَا رِوَايَتَانِ إحْدَاهُمَا تَرْجِعُ إلَيْهِ عَلَى مَا بَقِيَ مِنْ طَلَاقِهَا، وَهَذَا قَوْلُ الْأَكَابِرِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُمَرَ وَعَلِيٍّ وَأُبَيٍّ وَمُعَاذٍ وَعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ زَيْدٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، وَبِهِ قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ وَعُبَيْدَةُ وَالْحَسَنُ وَمَالِكٌ وَالثَّوْرِيُّ وَابْنُ أَبِي لَيْلَى وَالشَّافِعِيُّ وَإِسْحَاقُ وَأَبُو عُبَيْدَةَ وَأَبُو ثَوْرٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَالرِّوَايَةُ الثَّانِيَةُ عَنْ أَحْمَدَ أَنَّهَا تَرْجِعُ إلَيْهِ عَلَى طَلَاقِ ثَلَاثٍ، وَهَذَا قَوْلُ ابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَعَطَاءٍ وَالنَّخَعِيِّ وَشُرَيْحٍ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَأَبِي يُوسُفَ.

اهـوإن كنت حلفت بالله أو حلفت بالقرآن على عدم إرجاعها، فإن عليك إذا أرجعتها كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام، وراجع الفتوى رقم: 2022.

أما بخصوص قولك: إن أنا أعدت هذه المرأة إلى عصمتي فأحرمني رائحة الجنة ـ فعليك التوبة إلى الله من هذا القول وألا تعود لمثله، لكن هذا ليس له حكم اليمين فلا تلزمك به كفارة، ففي الفتاوى الهندية: لَوْ قَالَ: عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ، إنْ فَعَلَ كَذَا، أَوْ قَالَ: عَلَيْهِ عَذَابُ اللَّهِ، أَوْ قَالَ: أَمَانَةُ اللَّهِ إنْ فَعَلَ كَذَا لَا يَكُونُ يَمِينًا، كَذَا فِي فَتَاوَى قَاضِي خَانْ، وَإِنْ قَالَ: إنْ فَعَلْت كَذَا فَعَلَيَّ غَضَبُ اللَّهِ، أَوْ سَخَطُ اللَّهِ فَلَيْسَ بِحَالِفٍ، كَذَا فِي الْهِدَايَةِ.

اهـوفي منح الجليل شرح مختصر خليل:إنْ قَالَ هُوَ.

يَهُودِيٌّ، أَوْ نَصْرَانِيٌّ، أَوْ مَجُوسِيٌّ، أَوْ مُرْتَدٌّ، أَوْ عَلَى غَيْرِ مِلَّةِ الْإِسْلَامِ، أَوْ سَارِقٌ، أَوْ زَانٍ أَوْ عَلَيْهِ غَضَبُ اللَّهِ، وَلَعْنَةُ اللَّهِ إنْ فَعَلَ كَذَا، أَوْ إنْ لَمْ يَفْعَلْهُ ثُمَّ حَنِثَ فَلَيْسَ بِيَمِينٍ.

اهـوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تتجسس المرأة على أسرار زوجها
- سؤال وجواب | هل تستحب خطبة الحاجة في بداية التصنيف ؟
- سؤال وجواب | تجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ يؤدي المراد ، ما لم يُتخذ ذلك عادة ووردا ، ولم يكن فيه ما يقتضي مخالفة أو نقصا .
- سؤال وجواب | الصراع العنيف مع الوسواس القهري والهلع والكوابيس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيغة الدعاء بالشفاء من المرض التناسلي
- سؤال وجواب | لم ينفعني العلاج السلوكي وحده، فهل أحتاج لعقار دوائي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة قاسية تحت الجلد، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أصبت بقشعريرة وحمى بعد تناولي لأدوية الوساوس. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأفكر في تناول البروزاك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حديث موضوع ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة )
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين بعد استئصال اللوزتين؟
- سؤال وجواب | هل صحَّ الحديث القدسي ( من أجابني حين أدعوه أجيبه حين يدعوني )؟
- سؤال وجواب | الترهيب من إبقاء الزوجة معلقة والإساءة إليها
- سؤال وجواب | هل يمكن التوقف عن الفافرين مباشرة دون أن تكون له آثار جانبية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل