سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الطلاق تحت ظروف الضغوط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف من النجاح يعطل حياتي عن التقدم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نبتة شرش الزلوع. ما مدى فاعليتها وما هي جرعتها اليومية؟
- سؤال وجواب | كلما حاولت أن أخفف وزني أشعر بالذنب
- سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد من القيادة بمفردي
- سؤال وجواب | أسباب الإدغام
- سؤال وجواب | التلعثم في الكلام بعد الطلاقة
- سؤال وجواب | ما الذي أصابني.هل هو وسواس قهري أم عدم تكيف؟!
- سؤال وجواب | بيني وبين الوسواس صراع دائم، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | عمليات زرع شعر الرأس مباحة
- سؤال وجواب | أشكو من التهاب الأذن وانسدادها، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | فضل يوم عرفة
- سؤال وجواب | وجوب النية من الليل لمن أراد القضاء
- سؤال وجواب | عدة ونفقة وسكنى المطلقة ثلاثا
- سؤال وجواب | وجوب فديتين على من لبس جوربا طبيا في حج التمتع
- سؤال وجواب | ذكر بعض الكرامات التي وقعت للصحابة رضي الله عنهم .
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

كنت أتمنى الحديث شخصياً مع حضراتكم ولكني لم أتمكن من الحصول على الهاتف أو العنوان، أنا دكتور في العناية المركزة في مستشفى الفروانية ولدي سؤال بخصوص حياتي الزوجية وليس لدي من أحد اللجوء إليه بعد الله سواكم، أنا كنت متزوجا من فتاة عرفتها منذ أعوام وتمت فترة زواجي سنة واحدة مليئة بالمشاكل البسيطة ولكني كنت دائما أجعل منها مشاكل مستعصية، أنا أجزم أني كنت مسحوراً أو شيئا من هذا القبيل، أشياء كثيرة ومواقف ما كنت لأرتكبها في حق أي إنسان لكني ارتكبتها في حقها، الموضوع هو أني أحبها كثيراً ولا أريد العيش مع غيرها، حدث وطلقتها 3 مرات في خلال سنة من زواجنا وأنا كنت في الحال التي ذكرتها، وبعد ثالث مرة تزوجت من زوجة أخرى في خلال أسبوع وكنت دائما أفكر في الأولى بعدما فكرت في الظلم الذي مارسته معها ولكني لم أظلم زوجتي أبداً إنما كنت أعطيها حقها وأبر بها، ولكن بعد سنه علمت يقينا أن لها علاقة مع شخص آخر فطلقتها، الآن أنا أريد الرجوع إلى زوجتي الأولى أنا لا أستطيع أن أحب أو أبر أي زوجة أخرى فكان صعباً جداً ممارسة هذا الشيء مع الزوجة الثانية، واحدة من طلقات زوجتي الأولى كانت حائضا والأخيرة لم أرد أن أطلقها ولكني أجبرت عليه فطلقتها بإرسال رسالة كي أتزوج من الأخرى، أنا أعلم أن الانفصال والزوجة حائض تقع ولها إثم عظيم لأني استمعت لعدة مشايخ من السعودية، ولكن اثنين منهم ذكروا أنه من الممكن أخذ فتوى على الحالة الشخصية في هذا الموضوع، أنا الآن منفصل وأجزم أن شيئا كان قد أصابني في زواجي الأول حتى أني حرمتها من الأولاد من دون أي سبب وطالما سألت الله الأولاد منها، أنا أريد الرجوع والاستقرار مع زوجتي الأولى وأريد المساعدة حيث إني ثبت طلقة واحدة فقط ولا أريد أن أتعدى على حدود الله ، ولكني أعلم أن الدين يسر والعمل أو السحر أو العين حق.

والله أعلم.

وأتمنى أن تفيدوني من علمكم؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يحق للإنسان أن يطلق لنفسه وغضبه العنان، ثم يبرر ما صدر منه بعد ذلك بالسحر أو العين أو غيرهما من الأسباب الخفية، فإن هذه الأمور وإن كانت حقاً لا شك فيها إذا لم تسلب الإنسان إرادته واختياره وتفقده وعيه، فإنها لا تؤثر في وقوع ما يصدر منه من طلاق وغيره.

ولا شك أن ما حدث منك من ظلم لزوجتك الأولى إن كان حقاً ظلماً حرام، إلا إذا كنت في حال لا تشعر بما تفعل ولا تضبط ما يكون منك من تصرفات جراء السحر مثلاً كما زعمت، فهنا يكون العذر وينتفي الإثم.

أما غير ذلك فلا، لأن الظلم من أكبر الكبائر، ويزداد إثماً وقبحاً إذا كان في حق الزوجة التي أكدت الشريعة حقوقها.

وأما بخصوص الطلاق فطالما أنك قد طلقتها ثلاث طلقات فقد حرمت عليك.

لا تحل لك حتى تنكح زوجاً غيرك نكاح رغبة لا نكاح تحليل، وما ذكرت من أن إحدى هذه الطلقات كانت أثناء حيضها، والطلقة الأخيرة كنت مجبراً عليها.

فنقول: أما الطلاق في الحيض فإنه واقع على الراجح من أقوال أهل العلم، بل هو رأي جمهور علماء المسلمين، مع الإثم الذي يلحق فاعله لمخالفته أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك.

وخالف في ذلك طائفة من العلماء منهم ابن تيمية وابن القيم وغيرهما فقالوا: لا يقع الطلاق في الحيض.

وأما الطلقة التي تذكر أنك أجبرت عليها فلا شك أن الإكراه الشرعي المعتبر يمنع وقوع الطلاق، لكنك لم تذكر لنا ماهية الضغوط التي مورست عليك حتى اضطررت للتطليق، وهل وصلت هذه الضغوط إلى حد الإكراه الشرعي الذي لا يقع معه الطلاق أم إنها ضغوط واهية أو موهومة فلا تؤثر شيئاً في وقوع الطلاق، وعلى كل فقد بينا حد الإكراه الذي يمنع وقوع الطلاق، وذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية:

42393�

54230�

� 6106.

فإن تحققت هذه الشروط أو بعضها فلا يقع الطلاق وإلا فهو واقع.

وننصحك بمراجعة المحكمة الشرعية في بلدك فما حكمت به فالزمه؛ لأن حكم القاضي يرفع الخلاف، كما هو موضح في الفتوى رقم: 5584، وأما ما تذكر من أمر السحر فعليك بالرقية الشرعية المبينة في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 2244، 4310،

10981�

� ولا مانع من مراجعة المتخصصين في علاج السحر والعين بالرقى الشرعية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيني وبين الوسواس صراع دائم، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | عمليات زرع شعر الرأس مباحة
- سؤال وجواب | أشكو من التهاب الأذن وانسدادها، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | فضل يوم عرفة
- سؤال وجواب | وجوب النية من الليل لمن أراد القضاء
- سؤال وجواب | عدة ونفقة وسكنى المطلقة ثلاثا
- سؤال وجواب | وجوب فديتين على من لبس جوربا طبيا في حج التمتع
- سؤال وجواب | ذكر بعض الكرامات التي وقعت للصحابة رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار أفكار تتعبتني كثيراً، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الأدلة على ترك فرجة في النطق بالإقلاب والإخفاء الشفوي
- سؤال وجواب | أشعر أن أحلامي وطموحاتي أكبر من واقعي، مما سبب لي اكتئابا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المصلي إذا نزفت لثته في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة إذا جاءت النفساء بعد الطهر وقبل مرور أربعين يوما
- سؤال وجواب | أرغب بترك الدراسة والعمل مع والدي لكني متردد!
- سؤال وجواب | كيف لا يُغضِب الله من يترك الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل