سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يقع طلاق الكناية إلا بالنية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طاعة الأم في اختيار الزوجة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الأدوية زانكس ولاريكا وريفوتريل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف وشكوك وسوء ظن، كيف أتخلص من ذلك كله؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الصديد والدم في البراز؟
- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته إذا خانته
- سؤال وجواب | ألم مستمر بالحلق وبرودة بالجسم. هل هذا خطير؟
- سؤال وجواب | استمناء كل من الزوجين بيد نفسه أو بيد الآخر
- سؤال وجواب | ما تأثير اللوز الملتهبة على الجسم؟
- سؤال وجواب | كتب لزوجته (كل منا يذهب لحاله) عبر الجوال ولم تصلها
- سؤال وجواب | هل يصح علاج السن دون إزالة التلبيس من السن؟
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن العقد المعلن إلى عقد شفوي مغاير
- سؤال وجواب | تعلقت بفتاة تكبرني بـ 8 سنوات ووالديّ يرفضانها. ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل للعلاج السبرام أم السبرالكس؟
- سؤال وجواب | استخرت كثيراً في أمر الزواج وبقيت استشارتكم
- سؤال وجواب | اللجوء للشرع يعين على حل المشاكل بين الزوجين، وليس الإهانة والسب
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

شخص تلفظ بكناية من كنايات الطلاق مع النية، ثم بعد فترة علم أن الطلاق يقع في مثل هذه الحالة، ولكن الإشكال أنه لم يكن لديه علم مسبق بهذه المسألة، ويجهل تماماً هذا الأمر، ويعتقد أنه لا يقع إلا باللفظ الصريح، وكان يتحاشى دائماً أن يقول اللفظ الصريح في الطلاق لأنه في قرارة نفسه لا يريد إيقاع الطلاق، وذلك حفاظا على أسرته من الضياع، ولو كان لديه علم مسبق لتجنب كل كناية تحتمل الطلاق.

فهل يقع منه الطلاق في هذه الحالة أم تعتبر النية غير جازمة وفيها تردد لأنه لو علم هذا الأمر لتجنبه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فسؤالك في ظاهره تناقض، فأنت تخبر أنك نويت بالكناية الطلاق، ثم تذكر أنك لم تقصد إيقاع الطلاق بها !.

فإن كنت تقصد أنك قصدت بالكناية معنى الطلاق ولم تقصد إيقاعه، فهذا لا يقع به الطلاق؛ لأن شرط وقوع الطلاق بالكناية نية إيقاعه وليس مجرد قصد معنى الطلاق.
قال ابن حجر الهيتمي الشافعي –رحمه الله - : وَلَوْ قَالَ أَنَا مِنْك .
بَائنٌ، أَوْ نَحْوِهَا مِنْ الْكِنَايَاتِ، اشْتُرِطَ نِيَّةُ أَصْلِ الطَّلَاقِ، وَإِيقَاعِهِ كَسَائِرِ الْكِنَايَاتِ.

تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي.
وقال الدمياطي الشافعي –رحمه الله - : .
وإما كناية وهي كل لفظ احتمل ظاهره غير الطلاق، ولا تنحصر ألفاظها.

وحكمها أنها تحتاج إلى نية إيقاع الطلاق بها.

إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين.
فالخلاصة أنك ما دمت لم تنو بالكناية إيقاع الطلاق، لم يقع بها طلاق .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استخرت كثيراً في أمر الزواج وبقيت استشارتكم
- سؤال وجواب | اللجوء للشرع يعين على حل المشاكل بين الزوجين، وليس الإهانة والسب
- سؤال وجواب | هجر الزوجة بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | هل السيروكسات يضعف فرص الإنجاب؟
- سؤال وجواب | من طلق زوجته مقابل الإبراء هل يملك رجعتها دون عقد جديد؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم من طلبت من زوجها الطلاق وهي حامل فطلقها
- سؤال وجواب | أشعر بالتحسن الجزئي باستعمال دواء السوليان. فهل أزيد الجرعة؟
- سؤال وجواب | تحليف الموظفين على عدم العمل في نفس المجال
- سؤال وجواب | أريد دراسة الشريعة ووالدي يريد الطب. فأيهما أختار؟
- سؤال وجواب | هل من الأفضل أن يتزوج الرجل امرأة في نفس تخصصه؟
- سؤال وجواب | أريد أن أكون مهندسًا ولكن هذا يتطلب مني 5 سنوات. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | العادة السرية: مخاطرها، وكيفية الإقلاع عنها
- سؤال وجواب | أحس بشهوة جنسية قوية وأفكر بالزنا. أريد نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الأذكار المضاعفة هل يكتب عددها للذاكر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل