سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | من كتب لزوجته: "عليّ الطلاق لو تكلمت كلمة أخرى، فسيكون ذلك آخر كلام بيننا"
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب الاضطرابات الشديدة في المعدة والهضم والإمساك، وما العلاج؟- سؤال وجواب | تتوهم ألفاظ الطلاق وكناياته في كلام زوجها
- سؤال وجواب | هجر أهل السوء ليس من الشحناء التي تمنع المغفرة
- سؤال وجواب | ما هي المعدلات الطبيعية للسكر بعد الأكل مباشرة وبعد ساعتين؟
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع السكر في الصباح وهل نتائج التحليل طبيعية؟
- سؤال وجواب | هل ثمة تعارض بين كراهية النبي صلى الله عليه وسلم للقيام له وبين رضاه بتقبيل يده ؟
- سؤال وجواب | لم تثبت نسبة هذا الأثر لعمر بن الخطاب
- سؤال وجواب | هل ما عند ابني هو طيف التوحد؟
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الطالب مع مدرسه الذي يعتقد اعتقادا كفريا
- سؤال وجواب | أصابني الهرع والفزع بسبب خوفي من الموت
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وخفقان شديد وخوف من الموت. ما تشخيص ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الطرق الصوفية وموقف المسلم منها
- سؤال وجواب | حكم من مارست الجنس عبر النت وهل هي زانية؟
- سؤال وجواب | علاج شدة الشهوة لمن لا يستطيع الزواج والصوم
- سؤال وجواب | فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر
تحدثت مع زوجتي كتابة على الماسنجر، وحدث شدّ بيننا في الكلام حتى غضبت عليها، وكتبت لها: "عليّ الطلاق لو تكلمت كلمة أخرى، فسيكون ذلك آخر كلام بيننا"، وكنت أقصد بذلك ما حدث من خلاف وشدّ، ثم قالت: أنت تهددني، أوقع طلاقك الآن، وتحدثنا، ولكن كعتاب على الحلف بالطلاق، ثم قالت: طلاقك وقع، على الرغم من أنها لم تتحدث في نفس المشكلة السابقة، فهل المرأة قد طلقت أم لا؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فحلفك بالطلاق الذي كتبته لزوجتك: إن كانت نيتك فيه ألّا تكلمك في المشكلة التي حصل الخلاف بينكما بسببها، ولم تكلّمك في نفس المشكلة، وإنما تحدثتما في العتاب على الحلف، ونحو ذلك، فلم تحنث، ولم يقع الطلاق؛ إذ إن النية معتبرة في الحلف بالطلاق تخصصه، إن كان اللفظ عامًّا، وتعمّمه، إذا كان اللفظ خاصًّا، قال خليل: وخصصت نية الحالف، وقيدت إن نافت وساوت في الله ، وغيرها، كطلاق.
انتهى.
وقال ابن قدامة في المغني: ويرجع في الأيمان إلى النية.
وجملة ذلك: أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ أو مخالفًا له: فالموافق للظاهر أن ينوي باللفظ موضوعه الأصلي، مثل أن ينوي باللفظ العام العموم، وبالمطلق الإطلاق، وبسائر الألفاظ ما يتبادر إلى الأفهام منها.والمخالف يتنوع أنواعًا: أحدها: أن ينوي بالعام الخاص.
ومنها: أن يحلف على فعل شيء، أو تركه مطلقًا، وينوي فعله أو تركه في وقت بعينه.
ومنها: أن ينوي بيمينه غير ما يفهمه السامع منه -كما ذكرنا في المعاريض-.
ومنها: أن يريد بالخاص العام.
ولمزيد من الفائدة، يمكن مراجعة الفتاوى: 1938،
73911�
�106039
.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية- سؤال وجواب | حديث النفس بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | ألم في الجانب الأيسر أسفل البطن
- سؤال وجواب | أهم الأسباب للحصول على الزوج الصالح
- سؤال وجواب | التعامل مع رفض الأهل لقضية الزواج. توجيهات تربوية
- سؤال وجواب | دعاء الوالد على ابنته هل هو دائما مستجاب؟
- سؤال وجواب | نومي غير منتظم منذ سنتين وأصبت بسواد تحت العين
- سؤال وجواب | كره الخواطر الفاسدة دليل إيمان
- سؤال وجواب | خير علاج للوساوس الإعراض عنها
- سؤال وجواب | هل تليف الخصية المعلقة وفشلها أمر حتمي؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع المداومة على التفوق في الدراسة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ظهرت في ساقي علامات غريبة، أرجو تفسيرها؟
- سؤال وجواب | أصبت بأعراض في عيني، فهل لها علاقة بشلل بيل؟ وكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم خروجي من البيت بسبب العادات المكتسبة
- سؤال وجواب | امتناع الأب الكافر عن تزويج بنته المسلمة لا يعتبر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا