سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التراجع عن يمين الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرئيس في العمل أقدر من غيره على إنكار المنكر
- سؤال وجواب | الموقف من الزوجة إذا كانت مضطربة نفسيا وتختلق المشكلات
- سؤال وجواب | الورم العجائبي
- سؤال وجواب | الفرق بين الوعد بالطلاق وتعليقه
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "إذا فعلت هذا؛ أطلقها"
- سؤال وجواب | الإمساك على الزوجة التي تقارف بعض المنكرات
- سؤال وجواب | حكم التواجد في مكان ترتكب المنكرات قريبا منه
- سؤال وجواب | واجب من لم يستطع موافقة الإمام في التأمين
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترجمة أخبار أسعار العملات والذهب وسعر الفائدة في البنوك المركزية
- سؤال وجواب | لا أتأثر بموت أحد حتى لو كان قريبًا جدًا مني!
- سؤال وجواب | أرواح الأطفال الذين ماتوا في طفولتهم
- سؤال وجواب | من فضائل قيام الليل
- سؤال وجواب | لم أعد أتحسن من جرعة حبة واحدة من الديروكسات. هل أرفع الجرعة؟
- سؤال وجواب | الأناشيد الإسلامية من السماع المشروع
- سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

زوجي أخبرني أنه حلف يمين طلاق أني أعطيت فلانة شيئًا، ولا أعلم أنه حلف بالفعل، أم لا.

وأنا لم أعط فلانة، ولكن أعطيت ابنتها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمفتى به عندنا أنّ من حلف بالطلاق، أو علّقه على شرط؛ وقع طلاقه إذا حنث، سواء قصد الحالف إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد الحثّ، أو المنع، أو التهديد، ونحوه، ولا ينفعه التراجع عن اليمين، وهذا قول أكثر أهل العلم؛ خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - الذي يرى أنّ من حلف بالطلاق، أو علّقه على شرط، ولم يقصد إيقاع الطلاق، ولكن قصد الحثّ، أو المنع، أو التهديد؛ لا يقع طلاقه بالحنث في يمينه، ولكن تلزمه كفارة يمين.ويرى -رحمه الله - أن من قصد إيقاع الطلاق عند حصول المعلق عليه، فله أن يتراجع عن التعليق، ولا شيء عليه، وانظري الفتويين:

11592�

161221

.وعليه؛ فالمفتى به عندنا أنّ زوجك لا يملك التراجع عن يمينه، وإذا حنث فيها؛ وقع طلاقه عليك، وحصول حنثه في هذه اليمين -بإعطائك ابنة المرأة- يتوقف على معرفة قصده بما حلف عليه، لأنّ المعتبر في الأيمان النية، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني عند قول الخرقي ويرجع في الأيمان إلى النية: ومنها، أن يريد بالخاص العام، مثل أن يحلف: لا شربت لفلان الماء من العطش.

ينوي قطع كل ما له فيه منة.

انتهى.

وراجعي الفتوى:

35891.

وقطع الأرحام محرم، فلا يجوز للزوج أو غيره أن يأمر به، لكن يجوز للزوج إذا خشي مفسدة على زوجته من بعض أرحامها أن يمنعها من صلتهم بالقدر الذي تزول به المفسدة، وانظري الفتوى:

70592�

� والفتوى:

110919

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: لو خرجت أنت طالق. وخرجت
- سؤال وجواب | قال لزوجته: علي الطلاق لن تذهبي إلى الشغل إلا بإذني وستأخدين إجازة بدون مرتب
- سؤال وجواب | للنية أثر على اليمين
- سؤال وجواب | لا يجوز تزوير الفواتير والكشوف الطبية للحصول على تعويض من جهة العمل دون استحقاق
- سؤال وجواب | حكم الزواج في السر
- سؤال وجواب | كيف تكون توبة الكتابية من الزنا
- سؤال وجواب | إنعدام الرغبة في الدراسة وكره الجامعة.
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب منذ أربع سنوات، دلوني على طريق الخروج منه.
- سؤال وجواب | أحكام ماء الهادي الذي يخرج من المرأة
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق للمريض بوسواس الطلاق
- سؤال وجواب | قال لزوجته: إن فعلت كذا فأنت طالق، ففعلته عنادا
- سؤال وجواب | الوقت المناسب لخلع السن
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن منذ عدة أشهر، أفيدوني بالسبب والعلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل