سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا تخرج بناته إلا بإذنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التهاون في تغطية الوجه معصية
- سؤال وجواب | خلع المرأة خمارها أمام الأجانب للضرورة
- سؤال وجواب | هل يقبل الله توبتي بعد علاقتي المحرمة بمن توفى؟
- سؤال وجواب | هل تواصل احتجابها عمن ثبت أنهم محارمها من الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة متبرجة تقيم في الغرب
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير البول بعد التبول. فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حلف أبوه بطلاق أمه إن كلمته بالتليفون
- سؤال وجواب | وجود الشعر الكثيف في الجسم، وفقدان الشعور بالمتعة الجنسية، ما سببهما؟
- سؤال وجواب | حكم الرجعة بعد الطلاق الثلاث بلفظ واحد أو الفاظ متتالية
- سؤال وجواب | الانطوائية . وأثرها في البعد عن الأرحام والناس
- سؤال وجواب | أعاني من كتلة صغيرة تحت الجلد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يثاب المرء إذا نوى عند الشراء إدخال السرور على البائع؟
- سؤال وجواب | ما هو التهاب البربخ؟
- سؤال وجواب | لدي تكيس في المبايض وأريد الحمل، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | عندي حبة صغيرة تحت الإبط تتورم إذا حلقت المكان. ما الحل؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

قام والدي بالقسم بيمين الطلاق على والدتي إذا خرجت شقيقاتي من المنزل دون إذنه، وكانت نيته في ذلك اليوم، وبعدها بيومين أخبر والدتي أنه كان يقصد في ذلك اليوم، وقبل يومين خرجت شقيقاتي دون إذنه، فما الحكم في هذا الأمر؟ وهل يعتبر طلاقا أم لا؟ وهل يجب عليه دفع كفارة؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما دام والدك قد نوى بيمينه منع أخواتك من الخروج دون إذنه في ذلك اليوم فقط، فيمينه مختصة بذلك اليوم دون غيره، لأنّ النية في اليمين تخصص العام وتقيد المطلق، قال ابن قدامة رحمه الله : وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ، أو مخالفا له.

والمخالف يتنوع أنواعا، أحدها، أن ينوي بالعام الخاص.

ومنها، أن يحلف على فعل شيء أو تركه مطلقا، وينوي فعله أو تركه في وقت بعينه.

وعليه؛ فإن كان أخواتك لم يخرجن في ذلك اليوم بغير إذن أبيهن، ولكن خرجن في يوم آخر، فلم يقع طلاقه ولا تلزمه كفارة، لأنّه لم يحنث في يمينه، أمّا إذا كان أخواتك قد خرجن في ذلك اليوم دون إذن أبيهن، فالمفتى به عندنا وقوع الطلاق، وهذا مذهب أكثر أهل العلم، لكن بعض أهل العلم كابن تيمية ـ رحمه الله ـ يرى أنّ الحالف بالطلاق إذا كان قصده التأكيد والمنع ونحوه ولم يقصد إيقاع الطلاق، فإنّه إذا حنث لم يقع طلاقه، ولكن تلزمه كفارة يمين، وراجع الفتوى رقم:

11592.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النظرات طريق الشيطان لإغواء الشباب والبنات
- سؤال وجواب | حكم الزواج من أجل قضاء الشهوة فقط
- سؤال وجواب | هل الذنب الذي ارتكبته بحق أحدهم سيعود لي؟
- سؤال وجواب | حكم المسابقة إذا شرط للاشتراك فيها شراء كتاب بثمن يسير
- سؤال وجواب | العلماء هم أفضل الخلق بعد النبيين
- سؤال وجواب | مدى تأثير مرض النقرس على الصحة الجنسية للزوج
- سؤال وجواب | بعد تناول علاج المخاوف أصابني ألم في الرأس وتعرق وارتعاش!
- سؤال وجواب | هل تنظيف الأسنان يؤثر عليها ويؤدي إلى تخلخلها؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة لدي؟
- سؤال وجواب | بعد العلاج من اضطراب الدورة انتظمت ولكن صارت تتأخر.
- سؤال وجواب | ألم في البطن وغثيان في الصباح الباكر وأعراض أخرى
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإحساس التشاؤمي المتكرر والوسواس والخوف؟
- سؤال وجواب | التهاون في تغطية الوجه معصية
- سؤال وجواب | خلع المرأة خمارها أمام الأجانب للضرورة
- سؤال وجواب | هل يقبل الله توبتي بعد علاقتي المحرمة بمن توفى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل