سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من كتب لزوجته: إذا رأيت أحدا أو رآك أحد من الرجال أو النساء فإنك لا تلزمينني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يمين الطلاق تحمل على إطلاقها حتى يثبت ما يقيدها
- سؤال وجواب | حكم ممارسة اللغة الإنجليزية في التواصل، وحكم ضبط إعدادات الأجهزة بالإنجليزية
- سؤال وجواب | أعيش بين ظلم زوجي وتسلط زوجة أخيه علي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته: إذا سلمت على فلانة، ‏فأنت طالق, وندم
- سؤال وجواب | حكم المقاصة بين الدينين
- سؤال وجواب | طلق زوجته ست طلقات ويبحث عن مخرج
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ القروض من البنوك الربوية
- سؤال وجواب | تبت إلى الله لكني لا أبكي من خشيته.فهل في توبتي خلل؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق ثلاثا بيمين معلقة
- سؤال وجواب | اشتر العمارة وغير المنكر وإلا فلا
- سؤال وجواب | الأسورة الطبية وأثرها في التقليل من الشحنات الكهربائية الزائدة في الجسم
- سؤال وجواب | يتوقف عقلي عند المواجهات ويرتعش جسدي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لم أعد أفرق بين الدورة والنزيف بسبب استمراره!
- سؤال وجواب | قول القلب وهو التصديق يزيد وينقص
- سؤال وجواب | لا أستطيع مواجهة أهلي في رفض الخاطب. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

زوجي حلف كتابة على الوتس أب ونحن نتشاجر بالطلاق، وقال: إذا رأيت أحدا أو رآك أحد من الرجال أو النساء فإنك لا تلزمينني، وأنا جالسة في بيت والدتي، وأختي قد أجريت عملية، ومن الطبيعي في الزيارات أن أرى أناسا ويرونني، فما حكم ذلك؟ وهو يشتمني.

وهل ندفع فلوسا أو كفارة؟ وهل الطلاق باطل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمفتى به عندنا في حكم الحلف بالطلاق وتعليقه على شرط، وقوع الطلاق بالحنث فيه مطلقاً، ويرى شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ومن وافقه، أن الحلف بالطلاق وتعليقه بقصد التأكيد أو المنع أو الحث، لا يقع به الطلاق ولكن تلزم الحالف كفارة يمين إذا حنث، وانظري الفتوى رقم:

11592.

ولكن قول الزوج: لا تلزمينني ـ كناية، فلا يقع الطلاق معها إلا بنية الطلاق، فيرجع إلى نية زوجك في أمرين:الأول: هل أراد الطلاق أم لا؟.والثاني: في قوله: لو رأيت أحدا أو رآك أحد من الرجال أو النساء ـ هل أراد أي رجل أو أي امرأة، أم أراد أناسا معينين، فإن لم تكن له نية محددة، رُجع إلى السبب الذي بعثه على هذا الكلام، وإذا وقع الطلاق ولم يكن مكملاً للثلاث، فله مراجعتك قبل انقضاء عدتك، وقد بينا ما تحصل به الرجعة شرعا في الفتوى رقم:

54195.

أما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فلا يقع الطلاق بحنث زوجك في يمينه إذا لم يقصد الطلاق، ولكن تلزمه كفارة يمين.وننبه إلى أن الحلف بالطلاق من أيمان الفساق وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه، والواجب عليك وعلى زوجك أن يعاشر كل منكما صاحبه بالمعروف ويجتنب الإساءة إليه بالقول أو الفعل، وإذا حصل بينكما خلاف فليكن علاجه بالحكمة في حدود الشرع وضوابط الأخلاق الكريمة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعدد الكفارات بتعدد الأيمان
- سؤال وجواب | توفي عن جدة وزوجة وابنين وبنت
- سؤال وجواب | حكم الأيمان والحنث فيها والنذور بسبب الوسوسة
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق أن تخرج من البيت ثم سمح لها بالبقاء
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في الطهر المتخلل وفي الاستحاضة
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على خروجها فخرجت وكان قد طلقتها قبل مرتين
- سؤال وجواب | الصور التي تمنع الملائكة من دخول البيت
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق بالثلاثة سأحضر غدا العامل، ولم يحضره
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يحلف به ثم حنث فما حكمه
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق المرض
- سؤال وجواب | الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض
- سؤال وجواب | المعدلات الطبيعية لبعض المكونات في جسم الإنسان
- سؤال وجواب | الترغيب بقيام الليل وسبل استدامته
- سؤال وجواب | عمر أمة الإسلام إلى قيام الساعة
- سؤال وجواب | حكم من يساوي لحيته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل